موعد عيد الأضحى المبارك، تأتي كلمة العيد من العادة؛ بمعني أن الناس قد اعتادته، وقال الأزهري: العيد عند العرب يمكن أن يطلق على كل شيء به “الفرح، أو الحزن”، وقال ابن الأعرابي: إنه ما يتعود عليه الناس كل عام، وعن الإمام النووي: إن العيد قد سمى بذلك الاسم  لأنه يعود ويتكرر.

موعد عيد الأضحى المبارك هذا العام وفق الحسابات الفلكية
موعد عيد الأضحى المبارك هذا العام وفق الحسابات الفلكية

عدد أيام عيد الأضحى

قد حدد النبي  عليه الصلاة والسلام أن للمسلمين عيدين: “عيد الفطر، وعيد الأضحى“، وقد قام بتحديد عيد الأضحى بأربعة أيام؛ تبدأ بيوم النحر، وسمي الأيام الثلاثة التي تليه أيام التشريق، ذكر الحديث الشريف؛ إن النبي “عليه الصلاة والسلام” قال يوم الفطر، ويوم النحر، وأيام التشريق، وهذا الحديث يحتوي علي دلالة على أن أيام التشريق الثلاثة هي من أيام العيد.

موعد عيد الأضحى

يوافق موعد وقفة عرفات لهذا العام 2021 يوم 19 من شهر يوليو لعام 2021، بينما أول أيام عيد الأضحى لهذا العام يوم الثلاثاء الموافق 20 من شهر يوليو لعام 2021 الموافق 10 ذو الحجة، وتستمر حتي يوم 23 الموافق يوم الجمعةـ الموافق 13 ذو الحجة 1441 هـ.

مشروعية الأضحية

الأضحية هي ما يتم نحره في العيد، أو بمعني أخر هو ما يذبح لكي يتقرب به الإنسان من لله وذلك في أيام العيد وضمن شروط مخصصة، وقد ذكرت في القرآن الكريم، وأتي في السنة النبوية.

  • نشكر الله على نعمه، والتي منها نعمة الحياة.
  • نقوم بإحياء سنة نبينا إبراهيم “عليه السلام”  وذلك عندما قام الله بأمره أن يذبح ابنه، وقد استجابا “عليهما السلام” لأمر الله، وقد فداه الله بكبش عظيم، وكان ذلك في يوم الأضحى.
  • توسعة المسلم على نفسه، وأهل بيته، ومعارفه، والتصدق علي الفقراء، حتي يدخل عليهم السرور والفرح.
  • تصديق لله الذي أخبرنا أنه خلق الأنعام؛ لكي ينتفع بها الناس.

تابعونا علي موقع أخبار حصرية لجديد الأخبار لحظة بلحظة ونتمنى لكم أيام سعيدة خلال هذه الفترة العصيبة التي تمر بها البلاد، وكل عام وأنتم بخير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *