نهائي الحلم الإفريقي: تأكد وصول نادي الزمالك إلي نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا بعد فوزه علي الرجاء المغربي في مجموع المبارتين بأربعة أهداف لهدف ليلحق بمواطنه، وغريمه التقليدي الأهلي الذي وصل إلي المباراة النهائية قبل أيام بعد مكسبه علي الوداد المغربي ذهابا وإيابا بخمسة أهداف لهدف، ليلتقي بذلك الفريقين في المباراة النهائية يوم ٢٧ نوفمبر الجاري علي ملعب برج العرب بالإسكندرية من مباراة واحدة، في سابقة تاريخية في تاريخ لقاءات الفريقين لم تحدث من قبل في بطولة دوري أبطال أفريقيا، لذلك يسعى الشياطين الحمر للتويج باللقب التاسع في تاريخه، ويسعى أيضا الفارس الأبيض للتويج باللقب السادس في تاريخه.

نهائي الحلم الإفريقي الأهلي والزمالك في النهائي

لم يلتقي الفريقين سابقا في المباراة النهائية لكنهما سبق وأن تواجها عام ٢٠٠٥ في الدور نصف النهائي للبطولة، فاز وقتها الأهلي ذهابا بهدفين مقابل هدف بأقدام لاعبيه عماد متعب ومحمد بركات، فيما أحرز هدف الزمالك حازم إمام، وفي مباراة العودة فاز الأهلي بهدفين نظيفين بأقدام لاعبه محمد بركات ليتأهل لنهائي البطولة بعد فوزه علي الزمالك في مجموع المبارتين بأربعة أهداف لهدف.

وفي ربع نهائي البطولة عام ٢٠٠٨ التقي الفريقين مجددا في الجولة الأولى لدور المجموعات فاز الأهلي وقتها بهدفين لهدف سجل أهداف الأهلي فلافيو وأحمد حسن، فيما سجل هدف الزمالك جمال حمزة، تقابل الفريقين مجددا في الجولة الخامسة لدور المجموعات، انتهت المباراة وقتها بالتعادل الإيجابي هدفين لكل فريق سجل أهداف الأهلي اللاعب فلافيو واللاعب محمد أبو تريكة، فيما سجل أهداف الزمالك اللاعب جمال حمزة واللاعب أجوجو.

التقي للمرة الثالثة الفريقين في الدور ربع النهائي للبطولة عام ٢٠١٢ في الجولة الثانية فاز وقتها الأهلي بهدف نظيف بأقدام لاعبه محمد أبو تريكة،وفي الجولة السادسة لدور المجموعات انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي هدف لكل فريق ،سجل هدف الأهلي اللاعب محمد بركات، فيما سجل هدف الزمالك اللاعب محمد إبراهيم.

التقي الفريقين للمرة الرابعة في ربع نهائي البطولة عام ٢٠١٣، تقابل الفريقين في الجولة الأولى لدور المجموعات تعادل وقتها الفريقين بهدف لكل فريق، سجل هدف الأهلي محمد أبو تريكة، فيما سجل هدف الزمالك أحمد جعفر، وفي الجولة التالية فاز الأهلي بنتيجة أربعة أهداف لهدفين، سجل أهداف الأهلي وليد سليمان وأحمد عبد الظاهر ومحمد أبو تريكة وأحمد فتحي، وسجل أهداف الزمالك عمر جابر وأحمد حسن.

يذكر أن آخر وصول للنادي الأهلي للمباراة النهائية في بطولة دوري أبطال أفريقيا كانت عام ٢٠١٨ أمام الترجي التونسي ،خسر الأهلي اللقب وقتها بمجموع مباراتي الذهاب والعودة لصالح الترجي التونسي 3/4 ليتوج باللقب الثالث في تاريخة، خسر الأهلي أيضا اللقب العام الذي يسبقه عام ٢٠١٧ أمام الوداد المغربي بمجموع مباراتي الذهاب والعودة 1/2 لصالح الوداد المغربي.

آخر تأهل لنادي الزمالك للمباراة النهائية كان في عام ٢٠١٦ لكنه لم يستطع حصد اللقب بعد خسارته أمام نادي صن داونز الجنوب إفريقي بمجموع مباراتي الذهاب والعودة 1/3 لصالح صن داونز، وآخر بطولة حصدها الزمالك في دوري أبطال أفريقيا كانت عام ٢٠٠٢ أمام الرجاء المغربي فاز في المباراة النهائية علي ستاد القاهرة بهدف نظيف.

الجدير بالذكر أن النادي الأهلي بهذا التأهل إلي النهائي يكون قد وصل إلي النهائي رقم ١٣ في تاريخ مشاركاته في بطولة دوري أبطال أفريقيا ،حصد منها البطولة في ٨ مناسبات من أصل ١٣ في أعوام 1982، 1987، 2001، 2005، 2006،2008، 2012، 2013،وحصل علي مركز الوصيف في ٤ مناسبات أعوام :1983، 2007، 2017،2018.

أما عن نادي الزمالك بهذا التأهل يكون قد وصل إلي نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا للمرة الثامنة في تاريخه، وسبق وأن حصد البطولة في ٥ مناسبات سابقة أعوام :1984، 1986، 1993، 1996،2002،وحصل علي مركز الوصيف أعوام :1994، 2016.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *