هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة؟ تعد الدورة الشهرية إحدى الأشياء الطبيعية التي تتعرض لها السيدات والفتيات البالغات وتعد الدورة الشهرية إحدى مفسدات الصوم والصلاة. لهذا هناك استفسارات كثيرة بشأن الدورة الشهرية وما بعدها من إفرازا، ويوجد سؤال يتردد دائما وهو هل تجوز الصلاة مع خروج إفرازات بنية عقب الدورة.

هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة
هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة

الدورة الشهرية

تعتبر الدورة الشهرية أمرا طبيعيا قدره الله للسيدات فصورة دم يخرج من المرأة كل شهر لبعض الأيام وتختلف الفترة من سيدة لأخرى. ويكون سبب خروج هذا الدم هو التعرض لتهدم بجدار الرحم وبعض أنسجة الرحم المبطنة له ويحدث هذا بنهاية الشهر. فتكون هناك بويضة أخرى وأيضا أنسجة جديدة تنمو داخل الرحم، ويصبح في انتظارها. لكل سيدة فترة محددة من فترة الدورة الشهرية قد تتراوح فيما بين أربعة أيام وحتى أسبوع ولكن قد تمتد لدى يعض السيدات.

أمر الإسلام النساء حينما تنتهي فترة الدورة الشهرية بالاغتسال منها، وهذا عندما يخرج ماء أبيض شفاف يخرج من الرحم ويطلق على هذا الماء الأبيض الشفاف بالقصة البيضاء في الإسلام. قد تظهر بعض الإفرازات البنية أو الدماء البنية عقب توقف الدورة الشهرية ويطلق على هذا شرعا بالكورة. قد تكون هذه الإفرازات حيضا وقد تكون طهرا وسنعرف الفرق بينهما في التالي:-

هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيوم؟ 

بداية وقبل كل شئ ينبغي توضيح أن خروج الدورة الشهرية لدى السيدات أمرا طبيعيا يحدث بأمر الله سبحانه وتعالى. حيث رفع الله عنها بهذه الفترة الصيام والصوم وأمرها بقضاء أيام الصيام التي تخص شهر رمضان عقب توقف الدورة الشهرية. ولكن قد تتعرض بعض النساء لخروج دم بني عقب الدورة بيوم أو يومين وتصبح في حيرة بشأن الصلاة ويتساءلن هل تجوز الصلاة حينها أم لا.

حيث وضح فقهاء الدين أن هذه الإفرازات البنية التي تظهر عقب انتهاء الدورة الشهرية غير مبطلة للصلاة. والكدرة تمثل الإفرازات البنية التي تظهر عقب انتهاء الدورة الشهرية. ويوصي علماء الدين السيدات بمراقبة اختفاء علامات الجفاف للدورة الشهرية القيام بالتطهر، كما عرفنا بالسنة النبوية، حيث أن تأخير الطهارة عقب انتهاء الدورة الشهرية إثمه كبير حيث يترتب عليه فوات صلوات كثيرة.

نزول إفرازات بنية في غير موعد الدورة الشهرية

  • يوجد اتفاق بين جمهور العلماء بكون الإفرازات البنية التي تظهر عقب الدورة الشهرية لا تفسد الصلاة أو الصوم. ويمكن إكمال الصلوات واستكمال الصوم سواء كان خلال شهر رمضان أو أيام أخرى.
  • ولكن قد تنزل إفرازات بنية بغير وقت الدورة الشهرية. فينتج عنه بعض القلق للسيدات بشأن هل تجوز الصلاة أم لا.
  • ويجمع الجمهور بكون الإفرازات البنية بغير وقت الدورة مثلها مثل التي تأتي عقب الدورة. وينبغي الالتزام والحرص بالطهارة عقب الدورة الشهرية لعدم حدوث أي إثم.

حكم استمرار نزول الدم بعد الدورة الشهرية 

  • تعرف كل سيدة فترة الحيض لديها، ولكن بعض السيدات يمتد معهن نزول الدم بصورة عارضة خلال بعض الشهور.
  • حينما يستمر الدم في النزول لمدة كبيرة تزيد عن العادي، يطلق على هذا أستحاضه ويكون الدم باللون الأحمر ولا يشابه دم الحيض حيث يميل دم الحيض للسواد.
  • بهذا الوقت تقدر السيدة فترة الحيض لديها وعقب ذلك تغتسل بوقت الصلاة وتصوم وتصلي حتى حينما يستمر نزول الدم وهذا ما أجمع عليه الفقهاء بالدين.
  • بينما في حالة انقطاع خروج الدم لمدة ستة أيام أو أسبوع تام وبعدها يبدأ نزول الدم مرة ثانية ويكون الدم ذو لون مشابه لدم الدورة.
  • فيعتبر هذا استكمال الحيض لدى المرأة ويعتبره الفقهاء ضمن الحيض ولا يجوز الصوم أو الصلاة.

هل يجوز الصيام والصلاة مع نزول الدم البني بعد فترة الحيض؟ بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *