أشار وزير الحج والعمرة محمد بنتن إلي إجراءات تنفيذ عودة الحجاج من المواطنين والمقيمين بالمملكة لأداء مناسك الحج من خلال الاعتماد علي التقنية، كما أضاف الوزير أيضًا  أنه يجب علي جميع المواطنين التسجيل علي تطبيق اعتمرنا لأداء العمرة، وذلك للتأكد من عدم إصابته بوباء كورونا المستجد مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة لسلامة المواطنين.

وزارة الحج والعمرة

ومن شروط وضوابط إصدار التصاريح لهذا العام إلي جانب الزيارات والصلاة خلال شهر رمضان لعام 1442 هـ 2021 م الآتي:-

  • في البداية يجب الدخول علي تطبيق اعتمرنا من أجل إتمام حجز تصاريح أداء العمرة لهذا العام والصلاوات والزيارات أيضًا.
  • يجب أن يتم إبراز التصاريح والتأكد من الصلاحية عبر تطبيق توكلنا.
  • أن يكون علي المعتمر أكمل جرعات اللقاح أو أستمر 14 يوماً علي أخذ الجرعة الأولي أو مصاب متعافي.
وزارة الحج والعمرة شروط أداء العمرة والزيارات وضوابط إصدار التصاريح
وزارة الحج والعمرة شروط أداء العمرة والزيارات وضوابط إصدار التصاريح

مراحل السماح بأداء العمرة 144 هـ

يمكن للشخص المسجل عبر التطبيق اختيار اليوم الذي يريد فيه أداء مناسك العمرة لأن الأعداد محدودة كما أن لها فترة محددة في المرحلة الأولي والتي تبلغ 6 آلاف معتمر يومياً، كما أوضح أن عمر الحجاج في المرحلة الأولي هو من سن 18 عام وحتي 65 عام، علي أن يحصل المعتمرين علي منح تصريح زيارة الحرم الملكي أثناء كورونا بدون أي مبالغ نقدية، بالإضافة إلي إمكانية اختيار الفنادق المجهزة للحفاظ علي سلامة الموطنين، مع تحديد الدول التي سيسمح لها باستقبال مواطنيها لأداء المناسك في وقت أخر.

  • المرحلة الأولي

تبدأ المرحلة الأولي باستقبال الحجاج للمواطنين والمقيمين داخل المملكة بدء من يوم الأحد 17 صفر بنسبة 30%، أي تقدر بحوالي 6000 معتمر خلال اليوم.

  • المرحلة الثانية

يسمح للقيام بأداء العمرة للمواطنين بدء من يوم الأحد الموافق 1 ربيع الأول وذلك بنسبة 75% والتي تقدر بحوالي 15 ألف معتمر في اليوم، بالإضافة إلي 40 ألف مصلي في اليوم وذلك من القوة الاستيعابية للمسجد الحرام للحفاظ علي جميع المصلين.

  • المرحلة الثالثة

تبدأ المرحة الثالثة من العمرة يوم الأحد الموافق 15 ربيع الأول إلي أن تنتهي جائحة كورونا أو تقل تماماً، وذلك بقوة 20 ألف معتمر، بنسبة 100% إلي جانب 60 ألف مصلي في اليوم.

  • المرجلة الرابعة

في هذه المرحلة يسمح للمواطنين من داخل وخارج المملكة بأداء مناسك الحج بكامل القوة الاستيعابية 100%، بدء من تاريخ الإعلان الرسمي لانتهاء كورونا أو انتهاء الخطر علي المواطنين تماما

وزارة الحج والعمرة مراحل السماح بأداء العمرة والزيارات وخطة أداء العمرة
وزارة الحج والعمرة مراحل السماح بأداء العمرة والزيارات وخطة أداء العمرة

 

تطبيق اعتمرنا

ومن خلال تطبيق اعتمرنا يمكنك تحديد نوع التصريح المطلوب وإمكانية تحديد الوقت والتاريخ المناسب، بالإضافة إلي تحديد نقطة التجمع للذهاب للحرم، ونتمنى لجميع المعتمرين بإذن الله حج مبروك وصلاة في الحرمين الشريفين، وكل عام وكل الأمة الإسلامية والعربية بخير.

أعداد الحاصلين تصاريح الحج وأعمارهم

بلغت عدد التصاريح الصادرة للمعتمرين حوالي 42873 ألف تصريح بينما عدد تصاريح المقيمين بالمملكة بلغ 65128 ألف تصريح، إلا أن نسب المسجلين لأداء مناسك الحج كانت متفاوته وحصلت النسبة الأكبر علي 35% فوق سن الـ 60 عام، ومن 31 لـ 40 بنسبة 26%، ومن سن الـ20 وحتي 30 كانت نسبتهم 17% بينما من 41 لـ 50 كانت نسبتهم 14% وأخيراً النيبة الأقل فكانت من أعمار الـ 51 وحتي 60 بنسبة 8%.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *