يتعرض كثير من الأفراد لفطريات الفم، وخاصة كبار السن والأطفال، لذلك سنقدم لكم فيما يلي معالجة فطريات الفم، داء السلاق أو ما يسمى بفطريات الفم، يعتبر من أكثر المشاكل المزعجة صحيا، حيث تصيب البالغين والأطفال حيث يتركهم مع ألم قوي لدى تناولها للشراب والطعام فماذا يكون علاج فطريات الفم للاطفال.

علاج فطريات الفم للاطفال
علاج فطريات الفم للاطفال

كيفية علاج فطريات الفم عند الأطفال

تتوقف معالجة فطريات الفم لدى الأطفال تبعا لعدد العوامل المتنوعة كقوة العدوى، والعلامات، والعمر، وصحة الطفل العام، وسنقدم فالتالي بعض الأساليب العلاجية.

المراقبة والانتظار

لا تتطلب بعض أوضاع فطريات الفم لدى صغار السن للعلاج، بالأخص الخفيفة منها، ويمكن اختفائها لوحدها خلال بضعة أيام، أو أسبوعين، لهذا وتبعا لقوة الحالة قد يوصي الطبيب بالمراقبة فقط والانتظار قبل النصيحة بأي علاج، في حين يحتاج الأطفال الأكبر عمرا لاستعمال مضادات الفطريات على الفور وهذا كما هو موضح بالسطور التالية.

مضادات الفطريات – علاج فطريات الفم بالأدوية

قد تمتد مدة التعرض لفطريات الفم في حالة عدم اللجوء للعلاج حتى تبلغ ثمان أسابيع ببعض الحالات، بينما بحالة الخضوع للعلاج، يمكن تراوح الفترة ما بين أربعة لخمسة أيام، وفيما يلي بيان لبضعة أدوية مستخدمة، مع التنويه بأهمية الالتزام بإرشادات وتعليمات الطبيب بشأن تقديم تلك العلاجات للطفل المصاب مع مراعاة مناقشة الأضرار والفوائد والآثار الجانبية المتوقع حدوثها:-

  • ميكونازل: ويتم وصفه خلال بداية العلاج في الغالب، حيث يعمل الميكونازول من خلال قتل جراثيم الفطريات بداخل الفم للاطفال، حيث يكون بشكل جل أو سائل هلامي، حيث يوضع الجل داخل الفم فوق المناطق المصابة من خلال إصبع نظيف، مع مراعاة إتباع التعليمات الخاصة بالطبيب، ووضع كميات خفيفة للدواء للتقليل من التعرض للاختناق.
  • نيستاتين: حيث يلجأ لها كبديل للجل في حالة عدم فعالية علاج الميكونازول لعلاج الطفل المصاب، أو عدم ملائمته للطفل لإحدى الأسباب، ويكون في صورة غسول فم أو كقطرات للفم يتم وضعها باستعمال قطارة معه يتم وضع الدواء عن طريقه في مكان الإصابة ويشار لأهمية متابعة استعمال الدواء عقب زوال العدوى ليومين.

العلاجات الأخرى: في الحالات الشديدة لعدوى فطريات الفم للاطفال يمكن وصف العلاجات التالية:

  1. إيتراكونازول: وعلاج فلوكونازول ويمكن كونهما بشكل شراب أو حبوب.
  2. كلوتريمازول: يمكن كونه بصورة أقراص للمص.

فطريات الفم المزمنة أو المتكررة

قد يتطلب المصابون لضعف بالجهاز المناعي لأخذ علاج مضاد للفطريات بصورة مستمرة، لحجب التعرض لفطريات الفم، ويشار لضرورة مراجعة الطبيب بحالة عدم التعافي عقب أسبوع كامل لإصابة الطفل، أو بحالة ملاحظة تكرر التعرض للمرض خاصة بعمر الطفل الأكثر عن تسعة شهور، فقد يشير ذلك لوجود مشاكل صحية وبتلك الحالة يمكن إتباع التالي:-

  • الجمع بين الأدوية الفموية والموضعية.
  • زيادة فترة العلاج بما يساوي ضعف مدة وضوح الأعراض.

نصائح لرعاية الطفل المصاب

فيما يلي بعض النصائح لصاحب الرعاية للطفل المصاب بعدوى فطريات  بالمنزل:-

  • شطف يدي الطفل بصورة مستمرة بالصابون والماء الدافئ وأيضا الأمر لصاحب الرعاية بالأطفال.
  • مراعاة إتباع إرشادات وتعليمات الطبيب بالرعاية حينما نستخدم المضادات الفطرية، مع عدم التردد بالرجوع للطبيب بحالة اعتقاد وجود مشاكل بالعلاج المتقدم.
  • تغيير فرشاة الأسنان ما يزيد عن مرة خلال التعرض للعدوى، مع عدم مشاركة فرشاة الأسنان مع أحد، مع مراعاة نظافة الأسنان والفم عن طريق استعمال الخيط الطبي والفرشاة بصورة دورية.
  • غسل الفم أو المضمضة بشكل جيد عقب تناول الطعام أو استعمال إحدى الأدوية كبخاخات الفم التي تتضمن الكورتيكوستيرويد مع إمكانية الرجوع للطبيب بشأن استعمال الفاصل المساعد لاستعمال البخاخ للتقليل من معدل التعرض للعدوى.

فطريات الفم و التهابات الثدي عند الأمهات علاجها عند خال العيال بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن علاج فطريات الفم للاطفال الأكيدة في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *