يشعر من بعض الأشخاص وجود الم شديد في أصبع القدم الصغير وهذا الأمر في بعض الأحيان يصاب به الكثير من الأشخاص بسبب المجهود الكبير، ويصاب به الرجال والنساء وبالتحديد النساء لأنهم لا يعلمون مصدر هذا الألم، أما في حالة وجود الم شديد في الإصبع الصغير مع وجود تشنجات وسخونة يمكن أن تحدث نتيجة بعض الحركات الطبيعية، ولكن هذا الألم لا يمكن تحمله ويزداد الألم كثيرا في البرد الشديد أو الحمراء الشديد أو في حالة الاستيقاظ من النوم أو الوقوف كثيراً أو عندما يكون هذا الشخص يتعرض للتشنجات بشكل كبير، لهذا سوف نتعرف من خلال السطور القادمة على أعراض وجود ألم في الأصبع الصغير وطرق العلاج.

الم في أصبع القدم الصغير
الم في أصبع القدم الصغير

أعراض الم في أصبع القدم الصغير

يوجد بعض الأعراض التي يصاب بها العديد من الأشخاص خاصة الألم الشديد الذي يكون في أصبع القدم الصغير ومن أهم الأعراض التي تحدث كالآتي:

  • يشعر بهذا الشخص بوجود ألم بشكل دائم في الإصبع الصغير وبشكل مفاجئ أو يصب بصداع شديد في الدماغ ويتكرر هذا الألم كثيراً، وبالتالي يعتقد الكثير أن أسباب هذا الصداع بسبب وجود ألم في الإصبع الصغير في القدم.
  • الإحساس بألم في الإصبع الصغير وجزء من مشط القدم يصاب به الكثير من الأشخاص بالإضافة إلى الإحساس بسخونه شديدة، ويزداد الألم بشكل كبير عند الوقوف أو الجري أو الحركة خاصة في حالة الوقوف بشكل دائم عاري القدمين.
  • يقلل الألم تدريجيا في حالة الراحة التامة وفي بعض الأحيان عند الضغط على هذا الأصبع يتحسن تدريجياً، لأن الدم يكون تركز في هذا المكان لفترة من الوقت، وهذه الطريقة تساعد على فصل طبقات الجلد عن العظم وبالتالي فلن تشعر بالألم مجددا.
  • يشعر بعض الأشخاص بوجود وخز في الإصبع الصغير ولكن لا يعرف أسباب الإحساس بهذا الألم.

أسباب وجود الم في أصبع القدم الصغير

أسباب وجود ألم في أصبع القدم الصغير، يوجد العديد من الأسباب المسؤولة عن الإحساس بألم في الإصبع الصغير سوف نتعرف عليها من خلال السطور القادمة:

  1. في حالات ارتداء بعض الأحذية التي تتنقل لا تتناسب مع القدم تتسبب في الإحساس بألم شديد في الإصبع الصغير، وتشمل الأحذية ذات الكعب العالي لأنها تقوم بإلقاء الوزن إلى مقدمة القدم فتتسبب بالضغط على هذا الأصبع الصغير، ويشعرون هذا الشخص بالألم.
  2. في حلت ارتداء الأحذية الضيقة تتسبب في حدوث ضغط كبير على الأصبع وبالتالي يتسبب في زيادة الألم عند ارتداء لوقت طويل، أما بالنسبة لارتداء الأحذية الرياضية التي تكون غير مبطن وليس لها أي حماية تتسبب في التأثير على القدم.
  3. يوجد بعض الأحذية التي تقوم بكتم القدم العلوي وبالتالي يقوم هذا الشخص بربطها من الأعلى حول قدم وتكون من أكثر أسباب وجود ألم في الإصبع الصغير.
  4. عندما يتم ممارسة بعض الأنشطة تتسبب في التأثير على الأصبع وبالتالي يحتاج إلى كمية كبيرة من الكالسيوم ويحتاج إلى الدم الذي يوجد فيه مادة الكالسيوم، وبالتالي في حالة وجود كرة قدم في العضلة يتسبب في الإحساس بألم شديد.
  5. عند ممارسة بعض الأنشطة الرياضية مثل كرة القدم يشعر بهذا الشخص الموجود ألم لهذا يتعرض الكثير من الأشخاص الرياضيين وجود ألم في الإصبع الصغير لأنهم يقوم ببذل جهد كبير.
  6. يعتبر الوزن الزائد الذي يعاني منها الكثير من الأشخاص مسؤول عن وجود ألم في الإصبع الصغير بسبب ضغط الوزن، وكذلك عند الوقوف لوقت طويل أو الوقوف كثيراً على هذا الأصبع يتسبب في عدم وصول الدم إلى هذا الأصبع، وبالتالي يحدث نقص كبير للدم ويشعر هذا الشخص بالألم.
  7. في حالة إذا كان حجم الأصبع كبير يتسبب في الضغط عليه لأن شكل القدم في بعض الأحيان يتسبب في حدوث ألم شديد خاصة في الإصبع الذي يكون قبل ويقوم بالضغط عليه كثير أو تشعر بالألم، كما يمكنكم متابعة أيضا أسباب وجود ألم في عضلة الساق الخلفية وطرق علاجها.

طرق علاج الم في الأصبع الصغير

يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة علاج ألم الأصبع الصغير ويمكنكم استخدام بعض الطرق التي لا تتطلب مجهود كبير وهي كالآتي:

  • في بعض الأحيان عند الإحساس بألم في الإصبع الصغير لا تطلب منك أن تقوم بالذهاب إلى الطبيب المعالج إلا في حالة زيادة الألم بشكل كبير لدرجة لا يمكن تحملها وقتها يجب مراجعة الطبيب.
  • يمكن تناول المسكنات التي تقوم بتسخين ألم الأصبع الصغير بالإضافة إلى الراحة لأنها تساعد على تسكين الألم وفي حالة التركيز القدمين قد يتحسن الأمر طبيعيا بدون الحاجة علي تناول العلاج أو مراجعة الطبيب.
  • في بعض الأحيان يصاب العديد من الأشخاص بهذا الألم وقتها يحتاج إلى تدخل جراحي وذلك من خلال فحص الطبيب المعالج لي حد يكون في بعض الأحيان يحدث كسر.

طريقة علاج الالم في الإصبع الصغير

يوجد بعض الطرق التي تساعد على علاج الألم الموجود في الإصبع الصغير وتعمل على تقليل الألم بنسبة كبيرة للغاية لهذا يمكنك اتباع هذه الطرق لتخفيف الألم واليكم الآتي:

  • يعتبر الثلج معروف أنه يتم استخدامه في معالجة المشاكل التي تصيب الجسم عند حدوث تورم أو سخونية، ويساعد أيضا على التخلص من الألم الشديد والتخلص من الحرارة الشديدة الموجودة في الإصبع الصغير، حيث يتم وضع الثلج على الأصبع لمدة عشرون دقيقة وتكرر هذا الأمر على الأقل مرتين في اليوم حتى تتمكن من الإحساس بتحسن كبير عند استخدام هذا الطريقة.
  • عند وضع القدم في زيت الزيتون الذي يتم استخدامه في علاج الكثير من الأمراض ويتم استخدامه في علاج الكثير من المشاكل التي تصيب البشرة والشعر يتم استخدامه في تسكين الآلام من خلال وضع القدم في زيت الزيتون بشكل يومي حتى تشعر بتحسن.
  • في حالة نقص الكالسيوم في العظام يتسبب في الإحساس بألم في الإصبع الصغير والثاني يفضل تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على مادة الكالسيوم وتناول الأدوية الخاصة بالكالسيوم، وهذا الأمر سوف يساعد بشكل كبير على تحسن الأصبع ولن تشعر وجود ألم، ولكن ينبغي عليك الاهتمام بتناول اللبن والبيض والسبانخ وجميع الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، والاهتمام بشكل دائم بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والكالسيوم.

تشخيص زيادة الألم في الإصبع الصغير

قد يزداد الألم في الإصبع الصغير وقتها ينبغي على هذا الشخص إن يقوم ب مراجعة الطبيب المعالج إذا ازداد الألم عن الحد المحتمل وسوف يقوم الطبيب بالتأكد إذا كان يوجد كسر في الإصبع، وذلك عن طريق عمل أشعة على الأصبع أو القدم بأكملها وفي حالة إذا ازداد ثم يقوم بمعرفة الأعراض التي تشعر بها.

في بعض الحالات يقوم الطبيب بإعطاء بعض المسكنات لتسكين ألم الأصبع الصغير في حالة وجود التهاب في وفي حالة ممارسة بعض التمارين الرياضية المسؤول عن زيادة هذا الألم سوف ينصحك الطبيب بالابتعاد عنها لتجنب الضغط على هذا الأصبع، لهذا يجب على كل شخص يشعر بألم في الإصبع الصغير، وإذا ازداد الألم يوماً بعد يوم يجب عليه الاهتمام مراجعة الطبيب المعالج.

ألم أصابع القدم بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن الم في أصبع القدم الصغير في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *