11 عدو لفقدان الوزن حينما يرتبط الأمر بخسارة الوزن، فنحن نرغب بتجربة حيلة للتخلص من الوزن الزائد والدهون الزائدة. ولكن توجد حواجز طرق محددة قد تجعل الأمر صعبا لإنقاص الوزن، ويمكن وصفهم بحق بكونهم أعداء لخسارة الوزن بهذا المقال. نوضح أعداء فقدان الوزن وطريقة التغلب عليهم.

11 عدو لفقدان الوزن
فقدان الوزن

11 عدو لفقدان الوزن

  • الجفاف

حينما يتعرض الجسم للجفاف، تتباطأ التفاعلات الكيميائية المتنوعة بما يشمل هذا عملية حرق الدهون. ولذلك من الهام تناول ما لا ينقص عن 2 لتر أو ثمان أكواب ماء على الأقل بكل يوم لكي تتم كافة العمليات داخل الجسم بشكل سلس. في الغالب نستبدل المياه العادية بعصائر فاكهة مليئة بالسعرات الحرارية أو الصودا، وعوضا عن ترطيب الجسم، فالغالب تخلق فائض من السعرات الحرارية يتم تحويلها وتخزينها بصورة دهون بداخل الخلايا.

يؤثر نقصان الماء أيضا بإنتاج هرمون النمو البشري اتش جي اتش، والذي يرتبط بالخلايا الدهنية ويفتت الدهون المخزنة ويدعمها، أيضا نشاط أنزيم الليباز الهام لاستقلاب الدهون يتباطأ مع التعرض للجفاف. وفقا لكون الجسم لا يمكنه التفريق بصورة صحيحة بين إشارات العطش والجوع فإننا نميل للخلط بين الجوع والعطش واللجوء للطعام للتقليل من آلام الجوع، وبالإضافة للسعرات الحرارية الغير ضرورية والتي يصعب حرقها بنهاية اليوم.

الكربوهيدرات المكررة

الكربوهيدرات جزء رئيسي من النظام الغذائي المتوازن، حيث تعتبر مصدر رئيسي للوقود الذي يعطي الجسم والمخ الطاقة الكافية ورغم هذا، تعتبر الكربوهيدرات المكررة غير صحية. وقد ينتج عنها آثار ضارة بالجسم، بما يشمل السمنة عوضا عن الاستغناء عن الكربوهيدرات تماما بالنظام الغذائي. تستطيع إختيار تناول الأكلات التي تتضمن الكربوهيدرات الجيدة والتي تعد ضرورية للجسم، المصادر الغذائية الصحية للكربوهيدرات تتمثل بالخضروات والحبوب الكاملة. والتي تتألف من فيتامينات وألياف ومعادن.

تشغيل الأطعمة

تكمن المشكلة بالأكلات المحفزة كالشيبس المقلية ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية والكعك والمعجنات والبسكويت وما يشمل مثل هذا. حيث تكون عالية جدا بالسعرات الحرارية والسكر والدهون الغير صحية والملح وتتراكم السعرات الحرارية بشكل كبير أيضا. وقد يدفعوا الشخص اتجاه الإفراط بتناول الطعام حيث أن غالبيتها أطعمة مريحة وقد ينتاب الفرد الشعور بالرضا خلال تناولها، ولكن سيخزن جسمك غالبية هذه الأطعمة كالدهون وبسبب هذا سوف يزداد الوزن.

الإفراط في الأكل

من الحقائق أن الدماغ تأخذ عشرون دقيقة لإرسال رسالة ملائمة للبطن بكونه ممتلئ حينما تواصلين تناول الطعام بشكل مبالغ عن هذا حتى عقب تلقي الإشارة، حيث يعتبر هذا الإفراط بتناول الطعام أيضا. حينما تفرط في تناول الطعام تتسع المعدة لأكبر من حجمها الطبيعي، لاستيعاب حجم الطعام الإضافي وتأخذ بالدفع ضد الأعضاء الأخرى الداخلية بالجسم، فهذه تعتبر النقطة التي يشعر بها بعدم الارتياح.

يترتب على الإفراط بالطعام فائض للسعرات الحرارية بالجسم. حينما تتجاوز السعرات الحرارية بالجسم بشكل كبير مما يتطلبه يوميا، لتشغيل كافة وظائف الجسم بشكل سلس. ويترتب أيضا علي فائض السعرات الحرارية بكل يوم لتكوين رواسب للدهون. مما يترتب عليه السمنة بالنهاية. وهو داعم رئيسي لكافة الأمراض المرضية كالسكري من نوع 2، والكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية.

11 عدو لفقدان الوزن
11 عدو لفقدان الوزن

نسبة كبيرة من الصوديوم

برغم كوننا حريصون على تناول الملح المعالج باليوم/ ملح الطعام. ولكن معدل الصوديوم الكبير قد يتسلل لنظامنا الغذائي اليومي عن طريق الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة. حيث تتضاعف بكميات كبيرة للأطعمة المصنعة والغير مرغوبة بها لجذب براعم الذوق للمستهلك قد يترتب على الملح الزائد لاحتباس الماء. حيث وضحت الدراسات كون الملح الزائد قد يجعل الخلايا الدهنية هي الحل، ينبغي أن يمثل متوسط المدخل ما يساوي 1.5 مجم وحتى 2.3 مجم، وليس اكبر من هذا.

  • ابتعدي عن الأكلات المصنعة والمعلبة وشاهد قائمة المكونات المكونات لطرد الصوديوم الزائد.
  • تشمل الأطعمة المصنعة والأكلات الخفيفة الجاهزة لتناولها نسبة كبيرة من الصوديوم. والتي تشمل سعرات حرارية كبيرة جدا وربما نتناول العديد من السعرات الحرارية والملح بوجبة واحدة.

الأكل تحت الضغط

الأكل الذي ينتج من التوتر أو الأكل العاطفي هو ذلك الموقف الذي يتناول الشخص به الطعام حتى يشعر بالسعادة. ولمواجهة الصدمات، وتقليل التوتر. وليس لإشباع الجوع، فالغالب يكون الطعام الذي يختاره الأكل العاطفي ذلك الطعام المليء بالسكر والدهون والمليئة بالسعرات الحرارية والغنية بالدهون الغير مشبعة وغيرها من مكونات سامة. وهو ليس صحيح للغاية للجسم ويترتب عليه زيادة الوزن بشكل سريع.

تأخذ في الاعتماد عليه اكثر في أكثر وعلى مثل هذه الأطعمة الغير الصحية التعامل مع الأعصاب المتوترة. حيث ان هذه الأطعمة الغير مرغوبة والمصنعة بها تطلق كمية كبيرة من الدوبامين والعناصر الكيميائية الأخرى التي تشعر الفرد بالرضا مقارنة بالأكل الصحي.

الإجهاد الشديد

يمكن اعتبار الإجهاد السبب الرئيسي لكثير من الأمراض، والسمنة هي إحداها فقط التعب الناتج من ارتفاع معدل الكورتيزون وقد يتوقف بشكل تام أي حرق للدهون. وواقعيا، قد يترتب على التوتر ارتفاع هرمون الجوع وإبطاء هرمونات حرق الدهون.

احتباس الماء

يتمثل احتباس الماء بتراكم السوائل الإضافية بالدورة الدموية أو بداخل أنسجة الجسم، قد تجعلك تراكم السوائل تشعر بالانتفاخ، من جهة المظهر أو الإحساس. يتضح احتباس الماء بصورة شائعة بالساقين والقدمين، ولكن قد يحدث باليدين والذارعين وحول الرئتين وتجويف البطن. وفي الغالب يختفي احتباس الماء من نفسه بمرور أيام بسيطة ورغم هذا، حينما تستمر الحالة لما يزيد عن أسبوع، فمن الأفضل الرجوع للطبيب.

قلة النوم

يوجد ارتباط قوي بين زيادة الوزن والحرمان من النوم تستطيع حرفيا عدم اكل أي طعام، والقيام بالرياضة لمدة كبيرة، ولكن سيرفض الجسم تماما التخلي عن الدهون الاحتياطية، وواقعيا يحافظ على دهون إضافية من خلال المساومة على عملية التمثيل الغذائي، وارتفاع هرمون الجوع وأيضا هرمون الإجهاد، والمحافظة على نشاط الهرمونات الخاصة بحرق الدهون والأنزيمات المنخفضة. عدم الحصول على مقدار كاف من النوم قد يدمر أهدافك لإنقاص الوزن من خلال إبطاء عملية التمثيل الغذائي ومنع الجسم من حرق السعرات الحرارية.

اتباع نظام غذائي صارم

تقييد السعرات الحرارية بقوة قد يؤثر بحسن سير أنشطة الجسم، أيضا اتباع نظام غذائي شديد قد يشير تخفيف مصادر الغذاء الموفرة للعناصر الغذائية وسيترتب عليها بالنهاية جفاف الجلد وتساقط الشعر وفرط التصبغ والبقع القاتمة. مع اتباع نظام غذائي قوي سوف ينتهي الأمر أن تصاب بسوء التغذية وسوف تتركك الحمية الغذائية مع طاقة قليلة أو بدون طاقة على الإطلاق لأداء التمارين أو التمارين الرياضية. وأيضا يترتب على اتباع نظام غذائي متعطل لإبطاء عملية التمثيل الغذائي والمحافظة على حرق الدهون للحد الأدنى.

الالتهابات المزمنة

يجعل الالتهاب الإنسان مقاوم للأنسولين، وبسبب هذا يفرز البنكرياس الأنسولين بشكل مستمر لإنقاص معدلات السكر بالدم، نعلم جميعا كون الأنسولين يعتبر أيضا هرمون لتخزين الدهون يترتب عليه تكوين خلايا دهنية حديثة. لهذا يترتب على الالتهاب مقاومة الأنسولين، مما يؤدي بدوره لزيادة إفراز الأنسولين. وتكوين أكبر للخلايا الدهنية والتي تحول جميع السعرات الحرارية الزائدة لدهون. وتخزينها بصورة خاصة حول منطقة البطن والتي تعد دهون البطن خطيرة بصورة كبيرة. حيث تزيد من إنتاج السيتوكينات. والتي تنطلق كاستجابة مناعية للجسم، وتمتد بإبقاء الجسم بحالة التهابية مزمنة.

11 عادة يمكن أن تساعدك على خسارة الوزن بسرعة بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن 11 عدو لفقدان الوزن في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات. ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث. كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News. ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *