التخطي إلى المحتوى

حمية غذائية لمرضى السكري، يعتبر عملية الحفاظ على الوزن الصحي من الأمور المهمة للجميع لكن الأمر يختلف تماماً في حالة إن كنت مصاب بالسكر، فقد تحد وزنك إذا بدأ يزيد بشكل غير طبيعي، نتيجة عدم القدرة في التحكم في مستويات السكر لذلك يجب تناول بعض أنواع الأطعمة الصحية، كما أن عملية إنقاص الوزن من العلميات المهمة لدي مرضي السكري وهذا من الممكن تحقيقه في حالة تنظيم نوع الغذاء اليومي، ومن خلال موقع أخبار حصرية سنوفر لكم العديد من الإرشادات التي يجب عليك الامتناع تماماً عن تناول الحبوب الخاصة بإنقاص الوزن وتأكد من الدور الذي تقدمه هذه الأغذية الذي قد يفوق هذه الحبوب.

أعراض السكري الكاذب ومضاعفاته وعوامل الخطر الناتجة عنه
حمية غذائية لمرضى السكري لمدة أسبوع

لماذا تحتاج إلي حمية غذائية لمرضى السكري

في حالة الإصابة بمرض السكري يطلب منك على الفور الاهتمام بالنظام الغذائي الجيد وقد يصل الأمر إلي ضرورة المتابعة مع أخصائي صحية، لتقديم الرعاية الخاصة بك في هذا المرض يعتمد اعتماد كلي على نوع الغذاء الذي سوف تتناوله، فالغذاء الذي يحتوي على دهون ضارة أو به سعرات حرارية كبيرة من شأنه الإضرار بالسكر وارتفاع درجاته عن المعدل الطبيعي، ومع تناول هذه الأكلات الضارة بمرض السكر يؤدي بك إلي زيادة المضاعفات من ضمور في القلب والأعصاب والكبد.

ما الأطعمة التي يمكنني تناولها إذا كنت مصابًا بداء السكري؟

قد تقلق وتفكر أن الإصابة بهذا المرض الذي يعرف بالسكري يعني عدم تناول كل أنواع الأطعمة التي تفضلها وتستمتع بها في حياتك، والحقيقة هو أنه لا يزال انك بإمكانك تناول كل الأنواع الغذاء المفضل لديك ولكنه متك شرط لابد الالتزام به وهو تناول كمية صغيرة فقط منه بدل تناول الكميات الكبيرة في الأوقات العادية وأيضاً سوف تستمتع بها بالشكل الكبير.

سوف نساعدك اليوم نحن فريق الرعاية الصحية من القدرة علي وضع نظام غذائي صحي أو حمية غذائية لمرضى السكرى سوف يقوم بتحقيق كل رغباتك في اليوم، ويعتبر المفتاح الأساسي لتناول الطعام الخاص بمرضي السكر هو الاتباع في تناول مجموعة مختلفة من نظام الأطعمة الصحية فقط اتبع هذه النصائح في نظام العناية تابع معنا الواجبات بالمقادير المختلفة، وهي عبارة عن الآتي:-

  • تناول الأطعمة التي تشمل على البروكلي أو الجزر والفلفل والخضروات والطماطم.
  • حافظ على تناول الأطعمة  التي تحتوي على النشويات مثل البطاطس والبازلاء.
  • والفواكه مثل البرتقال والتوت والبرتقال والموز والعنب.
  • أنواع الغذاء الذي تعرف بالحبوب مفيدة جداً لمرضى السكري مثل القمح والشوفان والقمح والدقيق أو منتجات الشعير.
  • احرص على تناول البروتينات مثل اللحم الطري ودجاج ولحم ديك الرومي مفيد جداً لمرضى السكري كحمية غذائية لمرضى السكري وأنواع سمك حيث انه بروتينات.

الأكلات المفيدة في تناول الغذاء لمرضى السكري

لمرضى السكري يجب عليك الانتباه لنوع الغذاء حيث الأكلات الخالية من الدهون أو الكربوهيدرات أو حتي الألياف العالية والفواكه والألبان والدهون لكن الصحية، مثل المكسرات والأفوكادو والزيوت مثل الزيتون ولكن عليك التحكم يشكل صحيح في إمكانية تناول الكربوهيدرات.

الأسماك الدهنية

وهي من الأنواع المفيدة جداً للقلب ولأن مرضى الداء السكري هم الأكثر عرضة لكل أمراض القلب لذا فأن الأسماك مفيدة جداً لهم، لأنه يقوم بالحفاظ على صحتكم وهذا بفضل الأحماض التي تشملها الأسماك من بروتينات الأوميغا 3 فهو يقوم بتقليل الالتهابات، وهناك أنواع معينة من السمك مثل السردين والماكريل والرنجة والسلمون فكل هذه الأسماك تحتوي على الأميغا 3 يقوم بحمياتك من الأمراض القلبية.

الخضروات الورقية

فهي من الأطعمة الجميلة التي من أشهر مميزاتها انخفاض السعرات الحرارية تتسم بأنها لا تحتوي على كربوهيدرات كثيرة، ومن أمثلة هذه الأكلات السبانخ والجرجير تتميز بأنهما غنية بالفيتامينات التي من شأنها أن تخلصك من الالتهابات وتحمي عينيك من المضاعفات التي قد تنتج من داء السكري.

البيض

يعتبر البيض غني بالبروتينات فأنه مهم جداً لمريض السكر ومن الآكلات التي ينصح بها والبيض أيضاً يقلل من المخاطر القلبية، ويقلل من الالتهابات ويقضي على الحساسية الناتجة من تناول الأنسولين، وكما هو معروف أن هناك نوعين من الكولسترول الجيد والضار، فأن البيض يقلل من الكولسترول الضار ويزيد من فوائد الكولسترول الجيد، ويشمل البيض البروتينات الذي يقوم بحماية عينيك من إصابتها بالأمراض لذلك البيض مهم جداً خصوصاً في وجبة الإفطار.

الزبادي اليوناني

مريض السكر يتناول الزبادي بشكل طبيعي ولكن هل تعلم فائدة الزبادي اليوناني أنه مفيد جداً في علاج مرض السكري، فهو من أهم الوظائف التي يقوم بها هو حماية القلب من الأمراض وهذا كما قولنا سابقاً بسبب البروتينات.

المكسرات

ولأن المكسرات تشمل على الألياف فهي تشمل نسبة منخفضة من الكربوهيدرات فله قدرة عالية في التخلص من مستويات السكر المرتفعة، لذا ينصح الأطباء مرضى السكر بتناول المكسرات في واجبات اليوم.

الأطعمة التي عليك الابتعاد عنها بشكل نهائي

بالنسبة للمرضي المصابين سواء كان رجال أم نساء فهناك بعض الأطعمة التي عليك الحد منها لأن هذه الأكلات من الممكن أن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم لما فيها من دهون غير صحية للجسم، ومن هذه الأكلات ما يلي:-

  • كل أنواع الحبوب من أرز لكل أنواعه ومعكرونة.
  • وكل أنواع الفواكه المحلية مثل العنب والمربي وبعض أنواع الفواكه المعلبة.
  • كل ما هو مقلي وبعض الأطعمة المليئة بالدهون الضارة على الجسم فهي تكون ضارة في حالة الإصابة بداء السكري.
  • الأطعمة التي تعجين والمصنوعة من دقيق.
  • أي طعام كم هذه القائمة التي ذكرناها أعلاه من الممكن أن تزيد من نسبة السكر في الدم لذلك عليك الابتعاد عنها وان تناولت منها فمن الأفضل إلا يزيد عن معلقة.

الحلويات ومرضي السكري

الحلويات يجب عدم الاقتراب منها في حالة الإصابة بهذا المرض فمن الأفضل عدم الإكثار في تناول السكريات لنا في هذه الحلويات من كربوهيدرات، ولذلك يجب إن كنت ترغب في تناولها عليك التقليل من الأكلات التي تشمل على الكربوهيدرات وتابع تناول الدهون الصحية فهي من وظائفها أنها تعمل على تقليل عملية الهضم مما لا يعلي نسبة السكر في الدم، احرص على تناول الحلويات كجزء غير أساسي أثناء وجبة الإفطار وليس من الأفضل إلغاء وجبة الإفطار وجعلها وجبة أساسية فهذا سيعمل على زيادة نسبة السكر بشكل لا يخيل لك.

النظام اليومي للغذاء لمرضى السكري

هناك نظام غذائي أو جدول حمية غذائية لمرضى السكري لتناول وجبات اليوم بداية من الإفطار حتي العشاء تابع لمعرفة المزيد:-

وجبة الإفطار جدول حمية غذائية لمرضى السكري

يفضل على الصباح تناول كوب من الحليب مع تناول شريحة أو اثنين من خبز التوست وإحضار حبة من البندورة الصغيرة مع معلقة زيت زيتون، ويوجد تحلية ما بين الوجبة الأولي والثانية التي تعرف بالتحلية الأولي تناول فيها تفاحه.

وجبة الغداء جدول حمية غذائية لمرضى السكري

معلقتين من الأرز أو المعكرونة مع إحضار طبق من السلطة الخضراء مع قطعة دجاج أو السمك مع نصف كون من الحليب، والوجبة التي بين الغداء العشاء عبارة عن تناول برتقالة.

وجبة العشاء برنامج حمية غذائية لمرضى السكري

شريحة واحدة من خبز التوست وطبق من السلطة وقطعة جبنه وبياض بيضتين وكوب الحليب، وإن رغبت في تناول العنب فلا بزبد هذا عن 10 حبات منه، حيث أن مريض السكر عليه المتابعة والانتظام في الحفاظ على النظام الغذائي من أجل حماية نفسه من الأمراض ومن زيادة نسية السكر، ومع كل هذا يجب في المقام الأول الحفاظ علي صحتك لأنها  أهم شئ، ولا يوجد أفضل من الحفاظ علي الصحة حتي تجدها تجلب لك كل ما هو جديد، تابعونا لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة ونحن دائما في انتظار تعليقاتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *