حذرت منظمة الصحة العالمية من أن وحدات العناية المركزة في أوروبا قد تصل إلى طاقتها القصوى خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وسط ارتفاع أعداد حالات الإصابة بوباء كورونا.

فرنسا تفرض حظر تجول

وفي محاولة للحد من المرض، فرضت فرنسا حظر تجول في الساعة 9 مساءً في باريس ومدن كبيرة أخرى، وأغلقت جمهورية التشيك المدارس وتبني مستشفى ميدانيًا، وقلصت بولندا ساعات عمل المطاعم وأغلقت الصالات الرياضية والمدارس، وفي بلجيكا، تتضاعف الإصابات الجديدة كل أسبوع ، وفي بروكسل  20٪ من الاختبارات تعود إيجابية،  وتقول السلطات الصحية إن السعة القصوى البالغة 2000 سرير في وحدة العناية المركزة قد تكون ممتلئة بحلول منتصف نوفمبر القادم.

الجامعات البلجيكية تتجه ألى التدريس عبر الإنترنت

وبعد خمسة أسابيع من إعادة فتحها، ستتحول الجامعات البلجيكية في الغالب إلى التدريس عبر الإنترنت اعتبارًا من يوم الاثنين المقبل، كما أبلغت وزارة الصحة الفرنسية عن 25،086 حالة يومية أخرى يوم الجمعة، بعد رقم قياسي بلغ 30،621 يوم الخميس، وأضافت أن 122 شخصا قتلوا، وتنشر فرنسا 12 ألف شرطي إضافي لفرض حظر التجول الجديد الذي يبدأ يوم السبت.

وفي اليونان، ارتفع عدد الحالات اليومية عن 500 لأول مرة يوم الجمعة، ليصل إلى 508 ، منها 227 في منطقة أثينا الحضرية، وتعرض ويليم ألكسندر ملك هولندا لانتقادات من قبل العديد من أعضاء البرلمان بسبب سفره إلى اليونان لقضاء عطلة.

بينما ماريا فان كيركوف، القائدة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن جائحة كورونا: “نحن نعرف عددًا من المدن في جميع أنحاء أوروبا حيث سيتم الوصول إلى سعة وحدة العناية المركزة في الأسابيع المقبلة”، لكنها أضافت أن العلاجات الأفضل وزيادة القدرة على الاختبار تعني أن البلدان قد تجد نفسها في وضع أفضل مما كانت عليه قبل شهور.

إيطاليا تفرض حظر تجول قبل الهالويين

في إيطاليا، قال رئيس منطقة كامبانيا ، فينسينزو دي لوكا، إنه سيفرض حظر تجول في 31 أكتوبر لمنع انتقال الفيروس في حفلات الهالوين، واستبعد رئيس الوزراء جوزيبي كونتي إغلاقًا وطنيًا آخر، لكن زعيم لومباردي قال إنه سيراجع ساعات عمل الحانات والمطاعم وإغلاق مراكز الألعاب والقاعات.

وفي برشلونة، احتج 1000 عامل ضيافة، وهم يقرعون الأواني والمقالي، على إغلاق الحانات لمدة 15 يومًا والمطاعم التي طلبتها الحكومة الإقليمية الكاتالونية، وفي مالطا، تم منع الركاب من النزول من السفينة السياحية MSC Grandiosa بسبب حالة يشتبه في إصابتها بوباء كورونا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *