يوجد الكثير من الأطعمة التي تسبب ارتفاع في ضغط الدم، لذلك يصنع بعدم تناولها للأشخاص الذي يعانوا من ضغط الدم المرتفع حتى يتجنب ارتفاع ضغط الدم (مرضى ضغط الدم المرتفع) بشكل مبالغ فيه ولتجنب الخطورة الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، يعد مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المنتشرة بين الأشخاص باختلاف أعمارها، وهو مرض مزمن يكمن التعايش معه وهذا يرجع لإتباع التعليمات التي يأمر بيها الطبيب مع العلاج اللازم، وهذا يجب الالتزام به حتى يتجنب مريض ضغط الدم المرتفع حدوث مخاطر علي حياته، وعند الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع، ينصح بالالتزام للنظام الغدائي التالي، حيث يوجد أطعمة تخفض من ضغط الدم المرتفع وهناك أخرى تعمل علي زيادة ضغط الدم المرتفع وينتج عنها آثار جانبية كثيرة وسنوافيكم بالرد علي ماذا يشرب مريض الضغط المرتفع؟ وماذا يأكل مريض الضغط المرتفع؟.

أسباب ارتفاع ضغط الدم
مرضى ضغط الدم المرتفع

الأطعمة التي تعمل علي خفض ارتفاع ضغط الدم

هذه الأطعمة ينصح بتناولها لأنها تخفض من ضغط الدم المرتفع وهى :-

  • اللحوم الخالية من الدهون.
  • البقوليات.
  • الحبوب الكاملة.
  • الألبان قليله الدسم.
  • الفواكه والخضروات.

الأطعمة التي تزيد من ارتفاع ضغط الدم

هناك أطعمة ينصح بعدم تناولها لـ مرضى ضغط الدم المرتفع لأنها تزيد من ارتفاع ضغط الدم.

  • الملح والمخللات: يعد الملح من أكثر الأشياء تسبب ارتفاع في ضغط الدم ويزيد من أمرض القلب، ومن الممكن أن يعمل علي زيادة ارتفاع ويزيد من الأضرار الناتجة لذلك ينصح بعدم تناول الكثير منه وإذا تناولت يجب أن لا يتعدى 1500 ملليجرام منه يوميا، حيث يوجد الملح بكمية كبيرة في كثير من الأطعمة مثل البيتزا والمخللات وكثير من الوجبات الجاهزة، والكابتشينو والمايونيز والبطاطس المحمرة يجيب الحذر من تناول هذه الأطعمة في حالات مرضي الضغط المرتفع.
  • اللحوم الجاهزة أو المصنعة: حيث يتم وضع الكثير من الملح والتوابل في هذه اللحوم وهذا ما يجعلها غير صحية علي المريض  الذي يعانى من ضغط الدم المرتفع، غير وجود نسبة كبيرة منها من الدهون وهى توجد علي شكل هوت دوج وبرجر وسلامى وسجق، يجب عدم تناولها من الخارج وإذا أراد الشخص المصاب تناوله يمكنه صنعه في المنزل كي يضمن سلامه صحته.
  • الحلويات، لاحتوائها علي نسبة عالية من السكريات التي تؤدي إلي ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم مما يعني أنها تتراكم على الجدران الداخلية للأوعية الدموية ثم تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والإصابة تصلب الشرايين.
  • الأطعمة الدسمة، ومنها المقليات والمسبكات، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مما تؤدي إلي ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، ومن ثم ارتفاع ضغط الدم والتي تؤدي إلي تصلب الشرايين والجلطات.
  • المعلبات، يجب تجنب الأطعمة المعلبة لإضافة كميات كبيرة من الصوديوم من أجل حفظها من التلف، ولذلك يجب أن نستبدلها بالأطعمة الطازجة لضمان التأكد من التغذية السليمة ومنع أي أضرار قد تلحق بك.
  • المعجنات: حيث تعد اختيار سيء لإنهاء تزيد من ارتفاع ضغط الدم، لأنها تتكون من الدقيق الأبيض الضار للصحة ويضاف لها الكثير من الجبن واللحوم الجاهزة والصلصات والتوابل والملح، وهذا كله يزيد من ارتفاع ضغط الدم المرتفع، لذلك ينصح بعدم تناول المعجنات ولكن يمكن إعدادها في المنزل بطريقه صحية.

المعجنات

تعتبر المعجنات خياراً غير جيداً لمرضى ارتفاع ضغط الدم، ليس فقط لأنها مصنوعة من الدقيق الأبيض الضار، ولكن لأنه يضاف إليها العديد من الإضافات مثل الجبن واللحوم المصنعة والصلصة الجاهزة، وكلها أطعمة ضارة بضغط الدم.

معجون الطماطم

معجون الطماطم الجاهز يحتوى علي نسبة كبيرة من الأملاح وهى تضر بالضغط المرتفع، وأيضا يحتوى علي نسبة كبيرة من الصوديوم، لذلك ينصح بتحضيره في المنزل بطريقة صحية ومع إضافيه القليل من الملح.

  • السكر: حيث تناول السكر كثيراً يسبب الكثير من المشاكل الصحية مثل السكر والسمنة وارتفاع ضغط الدم، ويعمل عايز الزيادة من الإصابة من أمراض القلب والأوعية الدموية، يوجد السكر في الحلويات التي يجب علي الشخص المصاب تجنبها، والشخص العادي التقليل منها حتى لا يصاب بهذه الأمراض.
  • دهون اللحوم: ينصح بتجنب الدهون الموجودة في اللحوم لأنها تساعد علي حدوث أمراض كثيرة، وهى بتوجد في جلد الدجاج والألبان كاملة الدسم واللحوم غير الحمراء والزبدة، ويجب الابتعاد عنهم تمام واستبدالهم بمواد غذائية صحية.
  • الكافيين: المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة ومشتقاتها والمشروبات الغازية، تزيد من وتفاعل ضغط الدم وهذا يحدث في الإكثار في تناولها، وهى تسبب مشاكل صحية أخرى مثل إصابة القلب والأوعية الدموية، ولكن إذا أراد المريض تناولها يفضل بكميات قليله جدا حتى لا نزيد عن كوب واحد في اليوم ومن الأفضل منعها والابتعاد عنها لأنها مضرة بالصحة.

مشروبات تجنبها لـ مرضى ضغط الدم المرتفع

  • عرقسوس، يعمل مشروب العرقسوس علي انقباض الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم إلي جانب اضطراب في ضربات القلب.

يمكنكم متابعتنا علي موقع أخبار حصرية لنوافيكم أيضًا بكل الأكلات الصحية لمرضي ضغط الدم، وما هي الطبخات المناسبة لهم لتكون حالتهم الصحية دائما بحالة جيده، وفطور صحي بالإضافة إلي الكثير من النصائح الأخري التي يمكن أن تكون سبب في عدم المخاطر بحياتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *