يجب في البداية أن نعرف ما هي الجلطة؟، وأعراض الجلطة، حيث يعد تجلط الدم من نعم الله علينا، لكن إذا كانت في مكانها الصحيح أما إذا كانت علي غير ذلك أدت إلي أضرار جسيمة جداً، فالجلطة تبدأ عندما يتحول الدم من السيولة ليتحول لماده هلاميه، ثم تعمل الصفائح الدموية الموجودة بالدم إلي تكوين السدادة الصفيحية، والتي بدورها تتحول إلي بروتين الفايبرين، والذي يتشابك مع بعضه البعض ومع الصفائح الدموية ليكون الشكل النهائي الجلطة، ليعمل علي سد وعلاج أي تهتك بالأوعية الدموية وذلك لوقف الوريد أو الشريان الذي حدث به التهتك للحفاظ علي الدم وعدم نزفه، وتتنوع الجلطات وتختلف وعلي حسب كل نوع ومنها يتحدد خطرها والمشاكل التي قد تسببها.

أعراض الجلطة وأنواعها عند الرجال والنساء وعلامات وجود الجلطات وأسبابها المفاجئة
أعراض الجلطة عند الرجال والنساء

أنواع الجلطة

  • الجلطة الثابتة: من الجلطات من تكون ثابته في مكانها ولا تتحرك من الوعاء الدموي الذي تشكلت فيه، تؤدي إلي غلق هذا الوعاء أما بشكل جزئي أو غلق كامل.
  • الجلطة المتحركة: وهي الأخطر علي الإطلاق، حيث أنها تتحرك في الجسم ومن الممكن أن تغلق أي وعاء دموي، فمن الممكن أن تتكون مثلا في القلب وتتحرك منه عبر الأوعية الدموية لتغلق هذا الوعاء، فبإمكانها أن تتحرك إلي المخ وتحدث الضرر هناك برغم أنها تكونت أساس في القلب.
  • الجلطة الشريانية: وتتكون هذه الجلطات في الشرايين وهي الأوعية الدموية التي تأخذ الدم من القلب إلي باقي أجزاء الجسم، وأكثر ما تتكون في الشرايين القريبة من القلب.
  • الجلطة الوريدية: يتجلط الدم داخل الأوردة والتي تنقل الدم من الجسم لتعيده مره أخري إلي القلب، وتتكون ببطء داخل الجسم ولا يشعر الإنسان بها إلا بعد أن تحدث أضرار كبيره بالجسم.

ما هي أعراض الجلطة؟

الكثيرون منا يعرفون الأعراض القوية التي تحدثها الجلطة بالجسم، وكم الألم الهائل الذي تتسبب به، مما يجعلنا نهرع سريعا إلي الطبيب لكن هناك أعراض أخري خفيه قد لا نشعر بها ونهملها ونرجعها لأسباب أخري بخلاف الجلطة ومنها الآتي:-

التشنجات العضلية بالساقين

وتحدث عندما تتكون الجلطة أو التخثر الدموي في أحد الأوعية الدموية بالساق، والذي يحدث آلم كبير ويجب الوصول للطبيب في اسرع وقت حيث أن تركها ليوم واحد قد يسبب انسداد كامل مما يوقف تدفق الدم إلي الساق والعواقب تكون وخيمه.

التنميل من أعراض الجلطة

عندما تشعر بتنميل في طرف واحد فقط من الساقين، وهو عباره عن وخز دائم بدون انقطاع وإذا كنت من أصحاب مرض ضغط الدم المرتفع فكن حذر من مثل هذا النوع من التنميل فقد يكون مؤشر واضح علي وجود جلطه، فإذا وجدت أن التنميل مستمر معك ولم ينتهي فكن علي حذر.

شحوب لون البشرة

كثير من الأحيان يتغير لون الجد سواء بالشحوب أو بالزرقة الخفيفة، وكثيرون من يتجاهلون هذا الأمر ويعتقدون أنها من خبطه ما لا يتذكرونها وهم لا يعلمون أنهم قد تعرضوا لجلطه أو كانوا علي وشك حدوث جلطه لهم، وحيث يعتبر تغير لون الجلد أو مجرد شحوبه نتيجة انسداد بأحد الأوعية الدموية، وفي الأغلب قد يحدث هذا الشئ بعد التعرض لحاله حزن وغضب شديد وتفاجئ بعد يوم بوجود هذه البقع الصغيرة علي جلدك، فكن علي حذر ولا تكلف الأشياء بأكثر مما تطيق

دفء أو برودة الجلد عند لمسه

قد يشعر البعض بتغيرات في درجات الحرارة سواء بالارتفاع أو انخفاض درجه الحرارة، وذلك قد يحدث لوجود اضطراب شديد في سريان الدم بالأوعية الدموية،فإذا شعرت بهذا العارض عليك بالذهاب إلى الطبيب لمراجعة حالتك،خاصه إذا كنت قد تعرضت بجلطات في السابق فلا تتأخر أو تتباطأ .

آلم الظهر من أعراض الجلطة

بالتأكيد هناك العديد من الأسباب لوجود آلم الظهر، لكن فرضيه وجود جلطه بمنطقه أسفل البطن مطروحه أيضا، فإذا كان هناك أي جلطات بهذه المنطقة ولم يتم علاجها قد تؤدي إلي قطع الدم عن هذا الطرف وبالتالي قد تسبب في أضرار ومشكلات صحيه مستمره ودائمه

التعرق المفرط

تؤدي جلطات الرئة والقلب إلي حدوث هذا النوع من التعرق، وحتي بدون أي مجهود فقد يجد الإنسان نفسه يتصبب عرقا وهو جالس بدون أن يقوم بأي عمل، ويكون السبب هو وجود جلطه سواء في الرئة أو القلب، وتعد هذه الأماكن من أخطر الأماكن التي قد تتواجد فيها الجلطات وهنا يجب مراجعه الطبيب علي الفور و بدون أي تأخير.

ضيق التنفس

الانسداد الرئوي يكون ناتج وجود جلطه بالرئة وعنه يحدث ضيق في التنفس حيث يعتبر هذا العارض واحد من الأعراض الصامتة التي تصاحب جلطات الرئة، وكذلك جلطات الساق ويعد ضيق التنفس عارض شديد الخطورة ويجب الفحص عند طبيب في منتهي السرعة.

آلم في الصدر

يعتبر الألم العام في الصدر من الأعراض شديده الوضوح لوجود الجلطة، حيث يتفاوت الألم في شدته فقد يكون شديد جدا بصوره لا تحتمل أو قد تحدث الجلطة بدون شعور الإنسان بأي آلم في الصدر لكن علي الأغلب يلاحظ أن ،سواء الرجال أو النساء يتعرضون جميعا لهذا النوع من الألم.

التعب الشديد أو غير العادي

الشعور بالإعياء والتعب والإرهاق الشديد قد يكون علامه قبل حدوث الجلطة بأسابيع حيث يرسل لك الجسم رسالة بأن هناك خطب ما وانه ليس علي ما يرام لا شئ يحدث داخل جسمك إلا يرسل لك رسائل وإشارات، قليلون من يتلقونها ويفهمونها فهذا التعب والأعياء يحدث حتي بدون أي مجهود أو مع الأعمال البسيطة.

الضعف أو الاهتزاز

من أعراض الجلطة الشعور بالضعف العام أو بعدم الاتزان يعتبر من أهم علامات وجود الجلطات، ويكون مصاحب لشعور دائم للقلق وعدم الراحة وانك مستنفر علي الدوام، الشعور بالدوار وعدم التركيز وان هناك ثقل علي راسك والذي قد يتطور لحدوث إغماءات.

آلم الجزء العلوي من الجسم

من عوارض وجود الجلطات أيضا وجود آلم بالجزء العلوي للجسم فهذا الألم قد يأتي بأي عضله اليدين، الذراع بشكل عام، أو الرقبة والرأس، أو الظهر أي ما كان مكان الألم قد يكون هذا الألم مفاجئ أو يتزايد بالتدريج و ينتشر أيضا في باقي العضلات.

اضطرابات في النوم

وجود مشكلات بالنوم من أعراض الجلطة سواء بعدم القدرة علي النوم أو النوم ولكن بدون الشعور بالراحة، فكثير ما تكون اضطرابات النوم سابقه لحدوث الجلطات بأسابيع، وقد تكون هذه الاضطرابات كصعوبة في النوم أو الاستيقاظ كثيرا أثناء الليل أو أن تشعر بالإرهاق برغم نومك لساعات كافيه.

مشاكل في المعدة

أي اضطراب بالمعدة فهو مؤشر علي سوء ما بالجسم وقد يكون مؤشر علي وجود الجلطة فقد يشعر الإنسان باضطرابات في المعدة كالرغبة في الغثيان أو عسر الهضم وقد يحدث كل هذا قبل حدوث الجلطة، تعرفنا علي العديد من الأعراض التي تمثل مؤشر قوي علي وجود الجلطات أو حتي أن هناك جلطه علي وشك الوقوع فيجب الانتباه.

وكذلك عندما نتعامل مع جسمنا لا يجب أن نتعامل معه علي أنه كيان مادي ليس له قدره علي التواصل معنا وفقبل حدوث أي مشكله جسيمه بالجسد، تجد أنه قد أرسل لك رسائل عده حتي تفهم أن هناك مشكله علي وشك الوقوع ولتدرك أمرك لكن تجاهل هذه الرسائل ينذر بحدوث أشياء أصعب ومشكلات أكبر، فعند حدوث أي تعب حاول أن تفهم الرسالة التي يود جسدك إيصالها لك وعندها ستفهم كل شئ، ونحن في انتظار الرد علي جميع استفسارتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *