كيفية تنظيم الأكل في رمضان، وأهم النصائح الطبية لإفطار رمضان، وتنوع وجبات الإفطار وتناول الأكل الصحي في رمضان، تحفل الموائد الرمضانية بالعديد من الأكلات من جميع الأصناف والأطباق المختلفة، والتي يقبل عليها الصائم بشكل عشوائي عند الإفطار. مما قد يتسبب له في المعاناة من عسر الهضم، زيادة الوزن والسمنة، وبعض المشكلات الصحية. لذلك ينبغي مراعاة بعض الأمور الهامة عند الإفطار ومنها الترتيب المتوازن في الطعام. والحرص على تناول الكميات المناسبة من الطعام، لتجنب المشاكل الصحية، كما أجمع خبراء التغذية على ضرورة تناول خمسة عناصر أساسية على وجبة الإفطار. من أجل ضمان تناول غذاء متوازن وحصول الجسم على الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها من خلال أبرز وأهم 5 عناصر أساسية لإفطار صحي علي مائدة الإفطار.

أهم 5 عناصر أساسية علي مائدة الإفطار لإفطار صحي في رمضان

سوف نعرض لكم فيما يلي أهم العناصر الأساسية علي مائدة الإفطار اللازمة لإفطار صحي لمن يبحث عن مكونات الفطور الصحي المتكامل. فطور صحي ومشبع. كما أنه مناسب للرياضيين من الأشخاص الرياضية. يساعد في حرق الدهون، كما سنوفر لكم من خلال موقعنا العديد من خيارات ووصفات الفطور الصحي في منيو رمضان، كما يجب أن نتذكر الفوائد الصحية للصوم.

أولا العصير

هناك العديد من العصائر الرمضانية رغم أهميتها على وجبة الإفطار إلا أن هناك أنواع من العصائر يجب تجنبها، أو التخفيف من تناولها، ومنها على سبيل المثال التمر هندي أو الجلاب. وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، ومن بين تلك المشروبات الرمضانية يعد قمر الدين واللبن أفضل مشروب على المائدة الرمضانية، ويفضل أيضا تناول كوبين من الماء على الإفطار، أو تناول العصائر والمشروبات الطبيعية الغنية بالفيتامينات والسكر الطبيعي، كما يمنح العصير الطبيعي الصائم خيارات أوسع، على سبيل المثال يمكن للصائم تناول عصير البطيخ أو الليمون فهي من العصائر الطبيعية المفيدة.

مشروبات وعصائر رمضانية، إفطار صحي في رمضان
مشروبات وعصائر رمضانية، إفطار صحي في رمضان

ثانيا التمر

لابد أن يكسر الصيام بثلاثة ثمرات من التمر، وبالأخص بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الصداع والدوخة نتيجة نقص معدلات السكر لديهم خلال فترة الصيام. حيث يحتوي التمر على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، من حديد وبوتاسيوم وماغنيسيوم وكالسيوم، وفيتامين ب، بالإضافة إلى نسبة الصوديوم تنخفض به.

فوائد التمر
فوائد التمر

ثالثا الشوربة

لا يجب إهمال طبق الشوربة على مائدة الإفطار، وذلك نظرا لأهميته. حيث يعوض الجسم عن السوائل التي فقدها أثناء فترة الصيام طوال النهار. كما أنها يعمل على تهيئة المعدة لاستقبال الأطعمة، ومن ضمن أطباق الشوربة الصحية لتناولها على الإفطار هي:

  • طبق شوربة العدس.
  • طبق شوربة الدجاج.
  • طبق شوربة الخضروات.
  • كما يفضل للصائم الابتعاد عن أطباق الشوربة التي تحتوي على الكريمة.
شوربة العدس
شوربة العدس
شوربة الخضروات
شوربة الخضروات

رابعا السلطة

يعد طبق السلطة من الأطباق الرئيسية على جميع الموائد الرمضانية، فهو من الأطباق الضرورية والصحية للجسم. ويجب أن يحتوي على العديد من ألوان الخضروات وخاصة التي تحتوى على نسبة عالية من الماء. وذلك للاستفادة من كافة أنواع الفيتامينات المختلفة. حيث تعمل على ترطيب الجسم. كما يجب مراعاة إضافة القليل من الزيت إلى طبق السلطة، واجتناب أطباق السلطة التي تحتوى على المايونيز.

سلطة خضراء بلدي
سلطة خضراء بلدي

خامسا البروتين

البروتين هو من أهم الأطباق الرئيسية في وجبة الإفطار، ويجب أن يكون آخر ما يتم تناوله الصائم، بعد أن يكون الصائم قد قام بتهيئة المعدة لاستقباله من خلال العناصر السابقة. كما يمن تقسيم الطبق الرئيسي إلى نصفين أحدهم يحتوي على البروتين ويفضل اللحوم المشوية أو الفراخ المشوية والآخر يحتوي على حصة من النشويات مثل الأرز أو المعكرونة أو البرغل أو الفريك. ويمكن إضافة الخضروات المطبوخة أو المشوية عليه.

أرز أبيض وفراخ مشوية
أرز أبيض وفراخ مشوية

ملحوظة هامة

ينصح خبراء التغذية بتأجيل تناول الفواكه والحلويات إلى ما بعد وجبة الإفطار بساعتين على الأقل، أي يتجنب الصائم تناول الحلويات أو أي نوع من الفاكهة فور الإفطار مباشرة. كما يجب أن تكون الحلويات صحية.، أي تم إعدادها بطريقة صحية وآمنة للحفاظ على صحة الجسم.

أطباق أساسية على مائدة الإفطار في رمضان

  • لحوم البقر.
  • الدواجن.
  • الأسماك.
  • البقوليات، مثل: الفاصوليا.
  • المكسرات.

نصائح هامة لوجبة الإفطار

  • تناول الطعام ببطء.
  • تجنب الأطعمة الضارة.
  • طبخ الطعام بطريقة صحية.
  • عدم الإكثار من تناول الحلويات.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن أهم 5 عناصر أساسية علي مائدة الإفطار في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات. إلي جانب متابعة منيو كامل طوال شهر رمضان الكريم فطار وسحور وعصير والحلو كمان حتلاقيه معانا وصفات كامله ل 30 يوم رمضان. ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث. كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News. ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *