تعرف على 9 أسباب التهاب الحلق؟ حيث قد لا تتفاجأ إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق. لكن ماذا لو كان الألم الذي يظهر من جانب واحد فقط؟ ما الذي يسبب هذه الحالة؟، يعتبر معظم الناس التهاب الحلق حالة شائعة. ومع ذلك، فإن ما يجعله غير عادي هو عندما يكون ما تشعر به هو التهاب الحلق!، فهل السبب هو التهاب الحلق المعتاد أي عدوى فيروسية أم بكتيرية؟، كما اتضح أن سبب التهاب الحلق ليس فقط حالة عدوى بكتيرية أو فيروسية، ناهيك عن ثقب شوكة سمكة، وهناك العديد من الحالات الطبية التي قد تصيبك إذا شعرت بهذه الطريقة. ها هو التفسير الذي سنتعرف عليه من خلال تعرف على اسباب التهاب الحلق.

أبرز تعرف على اسباب التهاب الحلق

تعرف على اسباب التهاب الحلق
تعرف على اسباب التهاب الحلق
  1. تورم الغدد الليمفاوية

توجد في الرقبة غدد يمكن أن تنتفخ، وهي الغدة الدرقية والغدد الليمفاوية. الغدة الدرقية صغيرة وتقع في المنتصف. وفي الوقت نفسه، تقع الغدد الليمفاوية على جانب العنق (الجانب الأيمن والجانب الأيسر)، لذا، إذا كان ما تشعر به هو التهاب الحلق، فهناك احتمال أن تنتفخ إحدى الغدد الليمفاوية، كمت يحدث التورم عادة بسبب العدوى. عندما يحاول الجسم مكافحة العدوى والالتهابات، تنتفخ الغدد الليمفاوية. لسوء الحظ، ستجعلك تشعر بعدم الارتياح.

  1. التهاب الحنجرة

التهاب الحنجرة هو التهاب أو تهيج في الحنجرة (عضو حنجري). عادة، تفتح الحبال الصوتية وتغلق بسلاسة لإنتاج الصوت، عند حدوث التهاب الحنجرة، تنتفخ الأحبال الصوتية، مما يسبب ألمًا في أحد جانبي الحلق وتغيرات في الصوت عند التحدث (أجش)، ليس فقط بسبب عدوى فيروسية، يمكن أن يحدث التهاب الحنجرة أيضًا بسبب استخدام صوت غير مناسب، على سبيل المثال:

  • كثيرا ما تصرخ وتتحدث في بيئات صاخبة.
  • استخدام نغمة عالية / منخفضة للغاية عند التحدث أو الغناء.
  • باستخدام الهاتف مع الهاتف مثبت بين الخد والكتف.

بشكل عام، يختفي التهاب الحنجرة بعد 2-3 أسابيع. ومع ذلك، إذا أصبح مزمنًا (بسبب صوت أجش جدًا ولكن لا يزال يتم استخدامه على النحو الأمثل)، فإن عملية الشفاء تستغرق وقتًا أطول. 

  1. التهاب اللوزتين

سبب آخر لالتهاب الحلق هو التهاب اللوزتين اللوزتان من الأنسجة التي تعمل على مكافحة الفيروسات والبكتيريا التي تدخل من خلال الحلق. يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء أيضًا كـ “جنود”، سوف تتضخم اللوزتان وتسبب عدم الراحة والألم عند البلع والحكة. نتيجة لذلك، تنخفض الشهية أيضًا (كسول في تناول الطعام لأنه ليس من الجيد البلع).

علاجات التهاب الحلق المنزلية

العلاجات المنزلية لتخفيف الأعراض المذكورة أعلاه هي الغرغرة بالماء الدافئ والملح. عادة، سيهدأ التهاب اللوزتين بعد حوالي أسبوع، إذا كنت تريد علاجًا أفضل، استشر طبيبك للحصول على وصفة طبية (مضاد حيوي) من الطبيب. 

  1. خراج حول اللوزة

يمكنك القول أن الألم الناجم عن خراج الصفاق يكون أشد من التهاب اللوزتين. هذا لأن الخراج حول اللوزتين هو عدوى بكتيرية على شكل كتلة مليئة بالصديد تنمو بالقرب من إحدى اللوزتين، على عكس التهاب اللوزتين، الذي يمكن علاجه بالعلاجات المنزلية، يجب أن يطلب الخراج الصفاقي علاجًا احترافيًا على الفور، وعادة ما يستخدم الطبيب إبرة أو يقوم بعمل شق صغير لتصريف الصديد من المنطقة الخاملة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم وصف المضادات الحيوية أيضًا.

  1. القطرات الأنفية

يمكن أن تسبب عدة أنواع من الفيروسات نزلات البرد واحتقان الأنف. تؤدي هذه الحالة في بعض الأحيان إلى خروج المخاط أو المخاط من الأنف إلى الحلق. تُعرف هذه الحالة بالتنقيط الأنفي الخلفي، إذا حدث التنقيط الأنفي الخلفي بشكل مستمر، فقد يؤدي إلى تهيج الحلق مسببة الألم. عادة ما يكون الحلق المتهيج في جانب واحد فقط.

  1. الحلق الحلق

يمكن أن يحدث التهاب الحلق على اليسار أو اليمين بسبب قرح الفم. هذه الحالة هي إحدى الشكاوى في الفم التي يشعر بها الجميع في أغلب الأحيان، كما يظهر مرض القلاع عادة في المنطقة خلف الشفتين. ولكن ليس من النادر ظهور تقرحات آفة في جزء واحد من الحلق، مما يسبب الألم في جانب واحد من الحلق.

  1. التهاب الأحبال الصوتية

يمكن أن يتسبب التهاب الأحبال الصوتية أيضًا في حدوث التهاب في الحلق يمينًا أو يسارًا. تحدث هذه الحالة عادةً بسبب الاستخدام المفرط للصوت، مثل بعد الصراخ أو بعد ممارسة الغناء لفترة طويلة، في المراحل المبكرة، يؤدي التهاب الأحبال الصوتية إلى ظهور بحة في الصوت أو حتى اختفائه تمامًا.

  1. سرطان الفم أو الحلق أو المريء

على الرغم من ندرته، يمكن أن ينمو السرطان في الفم والحلق والمريء، إذا كنت مصابًا بالسرطان، فسوف تشعر بألم في جانب واحد من الحلق، اعتمادًا على مكان ظهور الخلايا السرطانية.

  1. مرض الجزر المعدي المريئي (جيرد)

الارتجاع المعدي المريئي هو حالة تؤدي إلى تحرك محتويات المعدة، مثل حمض المعدة، من المريء إلى الحلق، إذا استمر ارتفاع حمض المعدة لفترة طويلة، فقد يؤدي إلى تهيج المنطقة التي يمر بها، بما في ذلك جانب واحد من الحلق، عادة ما يسوء هذا المرض في الليل عند الاستلقاء، وهذه بعض الأسباب المحتملة لالتهاب الحلق. إذا سمح لك بالاستمرار، ستؤثر هذه الحالة على أنشطة الأكل والشرب. في الواقع، كلاهما ضروري لزيادة القدرة على التحمل والتعافي من المرض.

كيف تتخلص من التهاب الحلق بأسرع وقت؟ بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن تعرف على اسباب التهاب الحلق في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *