علاج القمل والصيبان مجرب، تعتبر هذه من أكثر الحشرات المؤلمة والتي تصيب الكثير من الأشخاص وخاصة الأطفال ويصعب التخلص منها لأنها من الحشرات التي تتغذى على الدم وتنتقل بشكل سريع في المدارس والحضانات والأماكن المفتوحة وفي بعض الأحيان يحب الكثير من الأطفال اللعب مع الحيوانات مثل القطط والكلاب وهي تكون حامله للطفيليات مثل البراغيث والفاش والقمل والبق.

علاج القمل والصيبان مجرب
علاج القمل والصيبان مجرب

حيث تعتبر القملة عبارة عن حشرة صغيرة لونها ما بين الأبيض والأسود، وتتغذى على الدم البشري في فروة الرأس وتضع في اليوم الواحد حوالي ست بيضات، وبالتالي يجب علاج القمل والصيبان بشكل سريع وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال السطور القادمة.

علاج القمل والصبيان مجرب

يتم التخلص من القمل والصبيان من خلال بعض الخطوات الهامة التي يجب الاهتمام بها بشكل دائم وهي كالآتي:-

  • أولا يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية جيدا واستخدام المركبات الكيميائية في العلاج، ويفضل استخدام بعض الوصفات التي يتم تجهيزها في المنزل أو من عند العطار للتخلص من القمل والصبيان.

علاج القمل والصيبان بالأدوية

يوجد بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من القمل والصيبان، ولكن ينبغي أن تكون تحت إشراف الطبيب المعالج حتى يحدد نوع الدواء الذي يتناسب مع هذا الشخص و إليكم الوصفات الطبية كالآتي:-

  • الملاثيون يعتبر هذا الدواء من أقوى الأدوية التي تساعد في القضاء على القمل والصيبان مجرب حيث يتم وضعه على فروة الرأس، ويترك لمدة ثلاث ساعات بعد ذلك يتم شطفها بالماء وينبغي الابتعاد عن الحرارة، لأن هذا الدواء يحتوي على مواد قابلة للاشتعال.

دواء اكتومثرين لوشن

من أكثر الأدوية التي تعطي نتائج فعالة للتخلص من القمل والصيبان حيث يتم وضعه على الشعر وتدليك ويترك على الأقل لمدة أربع ساعات ثم يتم شطفها جيدا ويتم تكرارها ثلاث أو أربع مرات أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج.

دواء اولسيلفين

  1. يعتبر هذا الدواء يتم استخدامه في القضاء على القمل ويتم وضع على فروة الرأس لمدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء، ويتم تمشيط الشعر ويتم تكراره بعد سبع أيام حتى اختفاء القمل والصيبان من الشعر.
  2. مركب لبندا هو عبارة عن شامبو طبي يساعد على إيقاف احتلال القمل للشعر وهذا الشامبو يتم استخدامه عند عدم القدرة على مقاومة القمل والصيبان في الشعر.

علاج القمل والصيبان بالأعشاب الطبيعية مجرب

يمكن استخدام بعض الوصفات الشعبية والأعشاب الطبيعية للتخلص القمل والصيبان الموجود في الشعر واليكم الآتي:-

علاج القمل بالخل

يساعد الخل الأبيض على التخلص من الصيبان وهو بيض النمل لأنه يلتصق في الشعر ويصعب التخلص منه، مثل الحشرات الكبيرة حيث يتم وضع معيار واحد من الخل الأبيض مع معيار من الماء ويتم وضعه خلف العنق والأذن، بعد ثلاث دقائق يتم شطف الشعر بالماء ويتم تسريحه.

علاج القمل بالقرفة

يمكن استخدام القرفة للتخلص من القمل والصبيان من خلال أخذ القرفة ويتم غليها على النار وبعد أن يقضي على الشعر وتسريحه للتخلص من القمل.

علاج القمل بالبصل

يتم خلط كميات مناسبة من عصير البقدونس والبصل وتخلط المكونات جيدا ويتم وضعها على الشعر لمدة ساعة على الأقل ثم يتم تنشيطه وغسل الشعر جيداً.

علاج القمل والصيبان مجرب نهائيا
علاج القمل والصيبان مجرب نهائيا

وصفات طبيعية لعلاج القمل

  • المايونيز يستخدم في علاج مشكلة القمل والصبيان حيث يتم أخذ ملعقة من المايونيز مع ملعقة من الخل الأبيض، وهو وخلط المكونات مع بعضها ثم يتم وضعه على الشعر ويترك لمدة 15 دقيقة وبعد ذلك أطفال وتسريحه بالمشط الخاص بالقمل.
  • زيت الزيتون يعتبر من أكثر الزيوت الطبيعية التي تساعد على علاج هذه المشكلة من خلال وضع زيت الزيتون على الشعر ويتم تمشيطه للتخلص منه القمل ثم يتم شطف الشعر جيداً.
  • حبة البركة تساعد بشكل فعال في القضاء على هذه الحشرات وتعمل أيضا على تغذية الشعر حيث يتم طحنها جيداً وإضافة القليل من الخل الأبيض، ثم تدليك الشعر بها جيدا والجلوس في الشمس لمدة ثلاث ساعات وبعد ذلك يترك الخليط على الشعر لمدة 6 ساعات ثم يتم غسل الشعر وتمشيطه جيداً.
  • العلاج بالينسون يتم خلط كميات مناسبة من زيت الينسون وبذور الينسون وتخلط جيدا ويتم وضعها على الشعر وتترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف الشعر ويتم تسريحه.

أعراض أصابه الطفل بالقمل

يوجد بعض الأعراض التي تحدث للأطفال تدل على إصابته بالقمل ولهذا يجب الانتباه على هذه الأعراض جيدا وهي كالتالي:-

  • ولاحظت أنه الطفل يقوم بحك رأسه زيادة عن المعدل الطبيعي مع الإحساس بحركة في فروة الرأس.
  • وجود بعض البقع الحمراء في الرأس والرقبة بسبب الآثار الموجودة علي هذه الأماكن موجود لون أبيض في بصيلات الشعر تدل على بيض القمل.

طرق مكافحة القمل والصبيان

من المعروف أن القمل ينتقل إلى شخص آخر من خلال الملامسة حتى يستطيع أن يعيش لمدة يومين خارج رأس الإنسان لهذا ينتقل بمجرد النوم، وبالتالي يحب القمل يتواجد في الشعر الدهني أكثر من الشعر الجاف، وكذلك الشعر الطويل حتى يساعده على التكاثر، ويتم حفظ البيض ويتغذى لكي يشعر بالدفء.

النظافة العامة للوقاية من القمل

  • يبقى الاهتمام بتنظيف جميع الأغراض التي تحتوي على القمل مثل مفارش ملابس وألعاب ويتم غسلها بالماء الساخن على أعلى درجة حرارة ويتم تخفيفها لمدة ربع ساعة للتخلص من وجود أي حشرات.
  • غسل الأمشاط والفرش التي يتم استخدامها على درجة حرارة كبيرة ويمكن نقعها في محلول مطهر لمدة ساعة على الأقل، وجميع المستلزمات التي لا يتم غسلها يتم وضع في حافظة من على الهواء لمدة أسبوعين على الأقل.
  • يجب الاهتمام بتنظيف جميع المفروشات والأثاث بغطاء بلاستيك لتجنب حدوث موجه كبيرة من القمل.

علاج القمل بزيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على بعض المواد القوية التي تساعد بشكل كبير على قتل القمل، والتخلص منه بشكل سريع من خلال تسخين هذا الزيت على الشعر، ويتم تدليك جيدا ثم ارتداء قبعة الاستحمام وتغطى لمدة ساعتين ثم يتم تمشيطه للتخلص من القمل الميت والبيض، وبعد ذلك يتم تنظيف الشعر بالشامبو والبلسم كالمعتاد بعد أن يجف في الشعر، نقوم بوضع هذه جوز الهند بعد تسخينه مرة أخرى وتغطيته بغطاء استحمام، ويترك طوال الليل وفي الصباح يتم تسريح الشعر ثم شطفه بالماء.

الفازلين للتخلص من القمل والصبيان مجرب

  • الفازلين يحتوي على بعض المواد القوية التي تساعد على التخلص من القمل ويساعد على خنقهم، وذلك يتم وضع كمية مناسبة من الفازلين على الشعر وتترك طوال الليل وفي الصباح يتم إضافة زيت الأطفال وتسريح الشعر ثم يغسل جيدا بالشامبو.
  • يجب معرفة أنه يجب الاهتمام بعلاج القمل الموجود في فروة الرأس لأنه يعيش علي الدم، ويتسبب في حدوث عدوى بكتيرية وتلوث بسبب امتصاصه لهذا الدم، لهذا يجب استخدام بعض الأدوية تحت إشراف الطبيب المعالج أو يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تعطي نتائج فعاله للتخلص من القمل.
  • ينبغي  الالتزام باستخدام العلاج بشكل منتظم لكي تتمكن من الحصول على نتائج سريعة.

القضاء على القمل والصيبان نهائيا في ظرف خمس دقايق والله نتيجة مبهرة بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن علاج القمل والصيبان مجرب في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *