كشفت شركة Apple أخيرًا عن الجهاز المنتظر منها لمشاهدة الواقع الافتراضي، وهو يحمل اسم “Apple Vision Pro”. يعد هذا الجهاز نظارة ذكية تمزج بين مشاهد العالم الحقيقي والعالم الافتراضي بشكل سلس. أعلن الرئيس التنفيذي للشركة، تيم كوك، أن Apple Vision Pro يمزج بين العالم الحقيقي والعالم الافتراضي بطريقة سلسة.

جهاز فيجن برو من أبل

تم الكشف عن هذا الجهاز في المؤتمر السنوي للمطورين الذي أقامته Apple في ولاية كاليفورنيا، وكما تم الإعلان عن أنظمة تشغيل جديدة لهواتف iPhone، بالإضافة إلى تحديثات لجهاز MacBook Air. تتمتع بطارية Apple Vision Pro بمدة تشغيل تصل إلى ساعتين، وسعرها يبلغ 3,499 دولار. ستتوفر هذه النظارة الذكية في الولايات المتحدة العام المقبل.

يعتبر سعر Apple Vision Pro أعلى بكثير من أجهزة مشاهدة الواقع الافتراضي المتاحة في الأسواق حاليًا. فقد أطلقت Meta جهازها لمشاهدة الواقع الافتراضي “Quest” بسعر 449 دولار في الأسبوع الماضي. لم تقدم Apple الكثير من التفاصيل حول التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تستخدمها في الجهاز، والتي تثير حاليًا الكثير من الضجة في وادي السيليكون. انخفضت أسهم الشركة قليلاً خلال الإعلان عن الجهاز الجديد في مؤتمر المطورين في مقر Apple الرئيسي في كوبرتينو، كاليفورنيا.

وتمتلك بي بي سي، مثل الوسائل الإعلام الأخرى، دعوة لحضور الحدث، ولكنها لم تتمكن بعد من تجربة جهاز Apple الجديد. تم تصميم جهاز “Apple Vision Pro” بشكل يشبه نظارات التزلج بشكل كبير، وهو مختلف عن الأجهزة المشابهة المتاحة في الأسواق. تستخدم Apple عبارة “الواقع المعزز” لوصف عملية عرض الجهاز الجديد.

نظارات التزلج

يُعرف الواقع المعزز أيضًا بالواقع المختلط، حيث يتم دمج العناصر الافتراضية في مشاهد العالم الحقيقي التي نراها عبر الشاشة. يمكن لمستخدمي جهاز “Apple Vision Pro” الوصول إلى التطبيقات ومشاهدة الأفلام وكتابة الوثائق في العالم الافتراضي. ومع ذلك، لا توجد بعد أدلة واضحة على وجود سوق كبيرة لهذه التكنولوجيا.

هناك شكوك بشأن جاذبية الجهاز الجديد للجمهور العام. قد لا يجذب المستهلكين العاديين في البداية بسبب السعر المرتفع وبعض القصور في جهاز الجيل الأول، مثل البطارية المنفصلة التي تتصل بالجهاز بواسطة سلك. ومع ذلك، لدى Apple سجل حافل في التغلب على الشكوك بشأن الأجهزة الجديدة وقد شجعت التاريخياً الناس على دفع الأموال لشراء أجهزة جديدة.

في تسويقه للجهاز الجديد، أوضح تيم كوك أنه يتيح للمستخدمين رؤية واستماع وتفاعل مع المحتوى الافتراضي كما لو كانوا يرونه في الواقع المحيط بهم. يتم التحكم في الجهاز باستخدام اليدين والعينين والصوت، مثل النقر بأصابعك معًا للتحديد أو تحريكها لتمرير الصفحات.

فيما يتعلق بتأثير الذكاء الاصطناعي على مجال الفن، فإن إعلان Apple جاء بعد أسبوع من إعلان Meta وLenovo عن إصدارات جديدة لأجهزتها لمشاهدة الواقع الافتراضي الموجودة بالفعل، والتي لا تقوم بدمج العناصر الافتراضية في المشاهد الحقيقية. على الرغم من أن Meta استثمرت بشكل كبير في تقنية الواقع الممزوج، إلا أن هذا القطاع لا يزال يعاني في الأسواق. شهدت مبيعات هذه الأجهزة انخفاضًا بنسبة 54٪ على مستوى العالم في العام الماضي وفقًا لمؤسسة البيانات الدولية. أحدث جهاز أصدرته Apple كان ساعة Apple Watch في عام 2015.

جهاز فيجن برو من أبل يمزج بين العالم الواقعي والافتراضي
جهاز فيجن برو من أبل يمزج بين العالم الواقعي والافتراضي
شاهد الصور الأولى لنظارة أبل
شاهد الصور الأولى لنظارة أبل

نظام التشغيل الجديد

صحيح، كشفت Apple أيضًا عن أحدث نظام تشغيل لهواتف iPhone، والذي يحمل اسم iOS 17. يتضمن التحديث العديد من الميزات الجديدة، بما في ذلك تقنية تسمح لك بعرض صورة أو رسم لك على هاتف الشخص الذي تتصل به، وميزة “البريد الصوتي المباشر” التي تقدم نصوصًا مكتوبة مباشرة للرسائل الصوتية التي تصل إلى جهازك.

تشمل التحديثات أيضًا إمكانية تحويل الرسائل الصوتية إلى نصوص، والتي يتم تركها باستخدام نظام رسائل Apple. وقد تم تقديم نظام يسمى “Check-In” يتيح لك إبلاغ صديق أو أحد أفراد العائلة تلقائيًا بأنك وصلت إلى المنزل. وإذا تأخرت رحلتك لفترة طويلة، فسيتمكن النظام من إعلام الآخرين بأنك لم تصل إلى المنزل بأمان بعد. ومن المتوقع أن يكون النظام التشغيل الجديد متاحًا في خريف عام 2023.

ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث. كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News. ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *