نذبح الأضاحي في عيد الأضحى بعد شراء الحيوان يتم نقله إلى مكان الذبح، وفي حالة توفر مكان للمأوى يفضل إعطاء الحيوان فترة راحة لا تقل عن يوم واحد وذلك بسبب إجهاد عملية النقل فتؤثر عملية الذبح بشكل مباشر على جودة اللحوم وحدوث بعض التفاعلات الكيميائية في جسم الحيوان ويفضل أن تكون عملية النقل في عربة نقل، ويقف الحيوان في منطقة صغيرة لتجنب الاهتزازات التي تسببها حركة السيارة، ومن خلال موقع أخبار حصرية سنوافيكم متابعينا بشكل تفصيلي عن كيفية ذبح جميع الأضاحي بطريقة صحيحة وما هي شروط آلة ذبح الأضحية (السكين)، ولا ننسي أيضًا طريقة حفظ اللحوم بعد الذبح حتي لا تفسد.

ذبح الأضاحي بطريقة صحيحة بالتفصيل والصور وحكم تخديرها ودعاء الذبح
ذبح الأضاحي بطريقة صحيحة بالتفصيل والصور ودعاء الذبح

دعاء الذي يقال عند ذبح الأضحية

يقال عند ذبح الأضحية ورد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ -رضي الله عنهما- قَالَ: ذَبَحَ النَّبِيُّ ﷺ يَوْمَ الذَّبْحِ كَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مُوجَأَيْنِ -أي خصيَّيْن-، فَلَمَّا وَجَّهَهُمَا قَالَ: «إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ عَلَى مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ، وَعَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ بِاسْمِ الله، وَالله أَكْبَرُ، ثُمَّ ذَبَحَ».

ذبح الأضاحي بطريقة صحيحة بالتفصيل والصور وحكم تخديرها ودعاء الذبح
دعاء الذي يقال عند ذبح الأضحية

كيفية ذبح الأضاحي بطريقة صحيحة بالتفصيل

  • في حالة نقل الحيوان في سيارات خصوصية يمكن تقييد الحيوان من ثلاثة أرجل وترك الرجل اليسرى من الأمام دون قيد، بشرط أن يكون الحيوان مستلقيًا على جانبه الأيمن والرأس مرفوع، ويضع قش أو مرتبة ناعمة تحتها لتجنب اصطدام الرأس بأرضية السيارة.
  •  يمكن أن يكفي أيضًا ربط الرجل الأمامية اليمنى بالساق اليسرى إذا كان الحيوان هادئًا وغير متوتر أثناء النقل.
  • بعد وصول الحيوان إلى مكان الذبح، تنزع ربطة العنق ويترك الحيوان للراحة، وفي حالة عدم وجود مكان للمأوى وضرورة الذبح مباشرة يُترك الحيوان لمدة ساعتين بشرط ذلك.
  • يتم تزويده بالماء فقط ولا ينصح بتزويده بأي علف للحيوان.
  • ويلاحظ أنه قد يكون هناك نقص في وزن الحيوان قد يصل إلى 2 كيلو جرام نتيجة النقل لمسافات كبيرة.
  •  إذا كان هناك مكان متاح للمأوى، فيجب ترك الحيوان لمدة 12-18 ساعة على الأقل، بشرط تزويد الحيوان بالماء فقط.
  • ومن طريقة ذبح الأضاحي بطريقة صحيحة أن بقوم بقطع الأوردة “الحلقوم والمرئ والوجدين” وذلك مع التسمية فذكر اسم الله.

بعض المشاكل التي يواجهها الحيوان في فترة ما قبل الذبح قد تحدث

من بين هذه المشاكل:-

  • لا يجوز للحيوان أن يأكل ويشرب.
  • قد تكون هذه نتيجة نفسية بسبب انتقال الحيوان من موقعه الطبيعي إلى الموقع الجديد. 
  • وبعد فترة يعود الحيوان لقبول العلف والماء بعد أن يعتاد على المكان.
  • إذا امتنع الحيوان عن الأكل والشرب وميل إلى الاستلقاء، قد يشير هذا إلى وجود أسباب مرضية مثل اللكم أو الانتفاخ.

الانتفاخ

يحدث نتيجة تناول الحيوان للحبوب بكثرة أو نتيجة النقل مقيداً من جميع أرجله، ويمكن علاج هذه الحالة: بترويض الحيوان، أو إجباره على المشي، أو بجرعة 200 جرام.

بالفيديو عمليات ذبح الأضاحي في محال الجزارة

أفضل وقت لذبح الأضحية

أوضحت أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن يبدأ ذبح الأضحية من أول أيام العيد الأضحى بعد انتهاء الصلاة وسعي الجميع إلي أعمال الخير والتصدق (بعد طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجة)، بحسب قول الشافعية والحنابلة، وينتهى وقت الذبح عند غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق أي رابع أيام العيد، حيث أن أيام النحر 4 بداية من أ أول أيام العيد وحتى اليوم الرابع حتي مغيب الشمس.

حكم وشروط تخدير الأضحية قبل ذبحها

ومن ذبح الأضاحي بطريقة صحيحة أيضًا يجب أن بتم ذبحها علي الطريقة الشرعية (الإسلامية)، ومن حكم تخدير الحيوان قبل ذبحه أن يتم ذلك بطريقة بسيطة جدا وغير ضارة بالنسبة لتلك الأضحية، بحيث إذا لم يذبح لا يؤثر ذلك علي حياة الأضحية بأن تفقد الحياة، حيث يمكن ذلك من خلال استخدام نسبة مخدر في حقنة أو صعقة بالتيار الكهربائي أو أي من الطرق الأخري وذلك بهدف إضعاف المقاومة العنيفة وتهدئته وتخفيف الألم فقط عن الأضحية فلا حرج في ذلك طبقاَ للحديث الآتي:-

فروى مسلمٌ في «صحيحه» عن شدَّاد بن أوسٍ رضي الله عنه أنه قال: ثنتان حفظتُهما عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّ اللهَ كَتَبَ الإحسَانَ على كُلِّ شَيءٍ، فَإذَا قَتَلْتُم فَأَحسِنُوا القِتْلَةَ، وَإذا ذَبَحْتُم فَأحسِنُوا الذَّبحَ، ولْيُحِدَّ أحدُكم شَفْرَتَهُ فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَه».

كما دلت الأدلة الشرعية على مشروعية إيلام الحيوان:-

مِن ذلك ما جاء في «الصحيحين» واللفظ للبخاري، عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: «فَتَلْتُ قَلائِدَ هَدْيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، ثُمَّ أَشْعَرَهَا وَقَلَّدَهَا، أَوْ قَلَّدْتُهَا ثُمَّ بَعَثَ بِهَا إِلَى البَيْتِ، وَأَقَامَ بِالْمَدِينَةِ فَمَا حَرُمَ عَلَيْهِ شَيْءٌ كَانَ لَهُ حِلٌّ».

كل عام وأنتم بخير، ونتمنى لكم جميعاً تضحية سلمية وبها كافة الشروط التي تجعلها تقبل للمولى عز وجل منا وإياكم. نتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث. كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News. ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *