عند ظهور حبوب في الوجه أيام فتره التبويض تتساءل الكثير من النساء حول أسباب ظهورها خاصة قبل قدوم الدورة الشهرية، ولكن هذا الأمر يحدث بشكل دائم لكثير من السيدات، وذلك بسبب حدوث تغيير في الهرمونات خلال هذه الفترة ولكنها تشعر بالانزعاج الشديد حيث يجعل مظهرها غير لائق، لهذا سوف نوضح لكم خطوات لتجنب ظهور الحبوب في الوجه أثناء فترة التبويض.

ظهور حبوب في الوجه أيام التبويض
ظهور حبوب في الوجه أيام التبويض

ماهي فترة التبويض

تعتبر فترة التبويض عند النساء هي حدوث اضطرابات هرمونية في الجسم وتظهر بعض الاضطرابات النفسية والجسدية على هذه السيدة، مثل وجود ألم في البطن والظهر وبعض التغيرات الأخرى مثل ظهور حبوب على الوجه أو الجسم بشكل عام، وذلك قبل حدوث فترة التبويض بشكل مباشر، وبالتالي تبدأ فترة الاباضة ابتداء من اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية والتي تدوم لمدة 28 يوم ولكن هذا الموضوع يختلف من امرأة لأخرى على حسب مدة الدورة الشهرية لكل سيدة.

أعراض حدوث التبويض

يوجد بعض الأعراض التي تحدث أثناء فترة التبويض عند النساء وبالتالي تختلف الأعراض من امرأة إلى أخرى وهى كالآتي:

  •  ملاحظة نزول نقط دم خفيفة أو إفرازات مهبلية شفافة اللون.
  • ملاحظة زيادة الرغبة الجنسية والإحساس بألم في المبيض.
  • الإصابة بحساسية في الصدر وحدوث تورم خفيف.

أسباب وجود حبوب في فترة التبويض

  • قبل نزول الدورة الشهرية يحدث بعض التغيرات بسبب ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين والبروجسترون، ولكن بعد نزول الدم تقلل نسبة هذه الهرمونات بشكل كبير.
  • يوجد بعض المواد التي تفرز المواد الدهنية التي توجد على سطح الجلد، وبالتالي تتعرض للأتربة والأوساخ الموجودة في البيئة، وبالتالي تتكاثر البكتيريا وتظهر الحبوب على الوجه.
  • يقوم الجسم بإفراز بعض المواد الدهنية الموجودة على سطح الجسم والتي تقوم بقفل المسام، وبالتالي تظهر الحبوب والتي قد تكون مؤلمة في بعض الأحيان.
  • جسم المرأة يحتاج إلى هرمون الذكورة التستوستيرون ولكن بنسب منخفضة جداً وذلك بعد خروج دم الحيض، وبالتالي يحدث تغيرات في الجسم بجانب حدوث تنشيط الغدد الدهنية وتقوم بالحفاظ عن المواد المسؤول عن ظهور الحبوب.
ظهور حبوب في الوجه أيام التبويض
ظهور حبوب في الوجه أيام التبويض

خطوات تجنب ظهور الحبوب في الوجه

يوجد بعض الخطوات الهامة تساعد على منع ظهور الحبوب على الوجه أثناء فترات التبويض وهي كالآتي:

  • أولا يجب الابتعاد عن الوزن الزائد لأنه يتسبب في حدوث خلل في الهرمونات وإنقاص الوزن بشكل فعال للتخلص من الدهون.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد سكرية ودهنية، لأنها تتسبب في تراكم الدهون أسفل الجلد وبالتالي يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية التي تفيد البشرة والجسم بشكل عام.
  • يجب الاهتمام بنظافة البشرة لمنع تراكم البكتيريا على الوجه، وبالتالي يتم تنظيف البشرة بشكل دائم وتجنب استخدام أدوات التجميل التي تحتوي على الزيوت ويتم تنظيف البشرة بالغسول الخاص بها.
  • يجب عدم ملامسة الوجه كثيراً حتى لا تنتقل البكتيريا للوجه ويفضل استخدام أفضل أنواع مستحضرات التجميل المميزة والتي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت، للتخلص من البكتيريا التي تنمو على البشرة، ويجب إزالته المكياج من على الوجه قبل الذهاب إلى  النوم وتنظيف البشرة جيداً.

طرق العناية بالبشرة أيام فترة التبويض

يوجد بعض الطرق التي سوف تساعدك في المحافظة على البشرة أثناء فترة التبويض وهي كالآتي:

  • أولا يجب تنظيف البشرة بشكل يومي واستخدام غسول خاص من نوع البشرة لتقليل الإفرازات، والمواد الدهنية المسؤولة عن ظهور الحبوب ويتم استخدامه على الأقل مرتين في اليوم.
  • التقليل من وضع المكياج على البشرة والتخلص منه قبل النوم وتنظيف البشرة جيداً وترطيبها، بجانب عدم استخدام أدوات التجميل التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت والمواد الدهنية.
  • الاهتمام بترطيب البشرة في الصباح وفي المساء والاهتمام بتناول الفواكه والخضراوات للمحافظة على صحة ونضارة البشرة، والإكثار من تناول الماء لمنع تعرض البشرة إلى الجفاف. كما أن الماء تعمل على ترطيب الجلد بشكل كبير.
  • يجب تقشير البشرة بشكل أسبوعي لتنظيف البشرة من الخلايا الميتة والتخلص من الأوساخ والأتربة الموجودة على البشرة. حيث يمكن استخدام الليمون والسكر في عملية التقشير.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن في حالة زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي، لكي لا يقوم الجسم بإفراز الزيوت والمواد الدهنية التي تظهر على البشرة.
  • يجب عدم ملامسة البشرة الوجه إلا بعد تنظيف اليدين لتجنب انتقال البكتيريا الموجودة في اليد إلى الجلد، وتتسبب في ظهور الحبوب.
  • يجب ممارسة الرياضة بشكل يومي للتخلص من السموم الموجودة في الجسم وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، والتي تمنع إنتاج الزيوت والمواد الدهنية، كما أنها تساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون الزائدة في الجسم وتحافظ على الصحة.
  • يجب استخدام منشفة قطنية عند تجفيف الوجه وتكون نظيفة لتجنب تعرض البشرة إلى التلوث وتراكم البكتيريا المسؤولة عن ظهور الحبوب في الوجه.
ظهور حبوب في الوجه أيام التبويض
ظهور حبوب في الوجه أيام التبويض

ما الفرق بين حبوب الدورة وحبوب الحمل

تهتم الكثير من السيدات حول معرفة الفرق بين حبوب الحمل وحبوب الحيض، خاصة لأنه لا يمكن التفرقة بينهم لأنهم يتشابهان في كثير من الخصائص وهي:

  • ظهور الحبوب على الوجه بسبب التغيرات التي تحدث في نشاط الهرمونات الموجودة في الجسم.
  • ملاحظة ظهور حبوب الحمل في نفس الأماكن التي تظهر فيها الحبوب عند قدوم الدورة الشهرية.
  • ولكن بعض الدراسات الحديثة أكدت أن الحبوب تزداد بشكل كبير للغاية عند النساء أثناء فترة الدورة الشهرية عن فترة الحمل، وبالتالي وصلت نسبة السيدات الذين يعانون من ظهور حب الشباب على الوجه بسبب قدوم الدورة الشهرية أكثر من 80%.

ما هي أسباب ظهور الحبوب في نفس المكان

تظهر الحبوب في نفس المكان في بعض الأحيان في حالة حب الشباب الكيسي، وهي تكون عبارة عن بثور كبيرة تحت الجلد يتواجد فيها دهون ملتهبة، وتظهر في نفس المكان بعد أن تختفي مرة أخرى وبالتالي ينبغي عدم الضغط عليها.

  • في حالة فرك الحبوب التي يتواجد فيها رأس بيضاء للتخلص منها، وبالتالي لا يتم تنظيف المكان بشكل جيد وهي من أكثر الأسباب المسؤول عن ظهور الحبوب في نفس المكان مرة أخرى.
  • في حالات ملامسة الوجه على الجانب الأيمن أو الأيسر، لأن البكتيريا والجراثيم تتراكم علي هذه المناطق، وبالتالي ينبغي أن يتم تنظيف الهاتف المحمول للتخلص من كافة الجراثيم والبكتيريا العالقة فيه، ويمكن استخدام سماعة الأذن بدل من وضع الهاتف على الوجه.

تظهر في حالات قدوم الدورة الشهرية والتبويض التي تظهر في نفس المناطق التي يتواجد فيها غدد دهنية تكون نشطة وتتركز هذه المناطق في معظم الأوقات بين الأنف والحاجبين والذقن، وتكون أيضا من أعراض الدورة الشهرية ولا تستدعي الإحساس بالقلق.

ندبات الجلد عند التعامل معها بشكل خاطئ تترك مكان محدد في الوجه وتستمر حتى اختفائها، وبالتالي يصعب التخلص منها إلا من خلال استخدام العلاج، وفى بعض الحالات تحتاج إلى العلاج بالليزر، وبالتالي في حالة الرغبة في الوقاية من هذه الندبات يجب عدم فرك الحبوب أو استخدام الإبرة التي تقوم بإزالة البثور إلا بعد مراجعة الطبيب المعالج المتخصص في هذه الحالات.

علامات في الوجه تدل علي حدوث الحمل بعد أيام التبويض من بعد تلقيح البويضة مباشرة بالفيديو

https://www.youtube.com/watch?v=MP2BP_HuxmU

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن ظهور حبوب في الوجه أيام التبويض في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *