يعتبر تأخر الكلام عند الأطفال من أكثر الأمور التي انتشرت مؤخرا بشكل كبير، ويلاحظ الوالدين هذا الأمر في حالة وصول الطفل إلى سن محدد، وبالتالي يحاولون البحث عن سبب تأخر عدم الكلام أو القدرة على الكلام معروفة الأسباب، لهذا سوف نوضح لكم من خلال مقال اليوم التفاصيل التي تتعلق بعلاج تأخر الكلام عند الأطفال.

علاج تأخر الكلام عند الأطفال ومتي يعتبر الطفل متأخرا بالكلام وأبرز النصائح
علاج تأخر الكلام عند الأطفال ومتي يعتبر الطفل متأخرا بالكلام وأبرز النصائح

علاج تأخر الكلام عند الأطفال

في بعض الأحيان تعتقد كثير من الأمهات أن الطفل قد تأخر في الكلام في حالة المشي، ولكن في هذه الحالة يتأخر الكلام قليلاً، وبالتالي تنمو أسنانه بشكل سريع. ولكن ينبغي على الأم عدم الانتظار طويلا لأن الطفل ينبغي عليه البدء في الكلام بدأ من الشهر الثامن، وبالتالي تأخر النطق يحدث بسبب اختلاف كبير في نسبة النمو من طفل إلي آخر.

تعتبر الإناث أسرع في النطق من الذكور، وبالتالي لا يتم مقارنتهم مع الأولاد مع البنات نهائياً ويجب على الأم أيضا عدم التسرع في الحكم على الطفل أنه تأخر في الكلام يمكن أن يكون ذو طبيعة خجولة ولا يحدث كثيرا نهائيا. في بعض الحالات ينبغي استشارة طبيب الأطفال في حالة تأخر الكلام كثيراً و لا داعي القلق قبل معرفة أسباب تأخر الكلام.

في حالة تأخر الكلام إذا وصل عمر الطفل إلى 12 شهرا ولم يصدر صوتاً نهائياً أو يلفظ كلمة واحدة أو وصل إلى عمر السنة والنصف ولا يتمكن من النطق بكلمات بسيطة، مثل النطق باسم الأب أو الأم أو أحد الأخوات، وبالتالي تكون الأم قد تأخرت كثيراً إذا وصل الطفل إلى سنتين، ولم يتمكن من القدرة على النطق بجمل مفيدة أو استخدام عشر كلمات لكي يتمكن من التعبير عن ما يريد.

في حالة وصول الطفل إلي عمره خمس سنوات وملاحظة التلعثم وعدم القدرة على التكلم بشكل صحيح أو يصبح خجول أو يخاف من التحدث تعتبر من أكثر المشاكل الهامة الموجودة عند الأطفال، وتكون من علامات مشاكل تأخر الكلام عند الطفل.

ما هي أسباب تأخر الكلام عند الأطفال

يوجد كثير من الأسباب الهامة التي يجب معرفتها لكي نتعرف على أسباب تأخر الكلام وهي كالاتي:

  1. من أكثر المشاكل الموجودة هي اللسان المربوط، وهي حالة يولد بها كثير من الأطفال، وبالتالي لا يستطيع الطفل الكلام نهائياً ويتم تشخيص هذا المرض من خلال الطبيعي، وبالتالي يتم علاجها جراحيا وهي عملية بسيطة للغاية لا داعي للقلق.
  2. في حالة وجود مشاكل في السمع أو فقدان حاسة الشم تكون هذه حالة مرضية خلقية، وبالتالي الطفل لا يستطيع السمع وهذا الأمر يحدث بعد الولادة مباشرة بسبب حدوث التهابات في الأذن وقتها يجب استشارة الطبيب المعالج.
  3. في حالة الإصابة أو وجود الشفة الأرنبية وهذا يحدث بسبب خلل في الحمل وبالتالي لا تنمو بشكل طبيعي وتظهر الشفة العليا وكأنها مشقوقة.
  4. قد يصاب بعض الأطفال بمتلازمة داون التي تحدث بسبب حدوث خلل في الجينات وهي تؤثر على عقلية الطفل وبالتالي لا يستطيع التكلم.
  5. في حالة التوحد يصبح الطفل الانطوائي وبالتالي لا يتواصل مع الأشخاص الآخرين ويتأخر في النطق بشكل كبير أو في حالة الإصابة بأمراض في الدماغ، مثل الشلل الدماغي أو التهابات تؤثر على الطفل وبالتالي لا يستطيع التحدث أو القيام بمهارات أخرى.
  6. يمكن أن يحدث تأخر في الكلام للطفل سبب الأسباب النفسية أو عدم تحدث الأم مع الطفل أو في حالة القدرة على معرفة كيفية نطق الحروف ومخارجها.
  7. الإحساس بالخوف بشكل دائم وبالتالي أصبح لا يتحدث نهائياً أو تهديد الطفل بشكل دائم أو الضرب بشكل دائم أو التعامل مع من خلال الاستماع فقط ولا يتجاوب، وبالتالي لا يتمكن من التحدث وفي حالة التجاهل الطفل لفترات طويلة أو التواجد في مكان منعزل وعدم التحدث معه إلا قليل.
  8. في حاله التي التعرض لصدمة كبيرة أو فقدان أحد أفراد الأسرة أو في حالة وجود مشاكل في الفم أو عدم انتظام الأسنان وهذا يؤدي أو يتسبب في عدم القدرة على الكلام.
  9. يمكن أن يحدث تأخر في الكلام بسبب أن تكون مربية الطفل أجنبية أو إذا كان الأبوان من جنسيات مختلفة، وبالتالي يصعب على الطفل الكلام.
  10. في حالة ضعف النمو والتطور لهذا الطفل أو في حالة وجود توأمين والاهتمام بأحد الأطفال دون الآخر.
  11. يمكن أن يصاب الطفل ببعض الأمراض العقلية التي تؤثر الطفل على قدرة الانتباه، وبالتالي يصاب بالتشتت ولذلك لا يهتم نهائيا بما يقال حوله وهذا من أعراض مرض التخلف العقلي.
  12. كذلك في حالات السفر والتنقل بين العديد من الدول ذات لغات مختلفة تكون مسؤول عن تأخر الطفل في الكلام بشكل كبير للغاية.

علاج تأخر الكلام بالأعشاب

يوجد الكثير من العلاجات الطبية والعلاجات الجراحية التي يتم استخدامها في حالة وجود مشاكل في جهاز المناعة أو الإصابة بأي أي أمراض عضوية ولكن يوجد بعض الأعشاب الطبيعية المفيدة تساعد الطفل على الكلام وهي كالآتي:

  • يجب أن يتناول الطفل كثيراً من الفواكه والخضروات والأطعمة المفيدة لصحة الجسم وتقوية جهاز المناعة، والاهتمام بتناول الكرنب بشكل دائم.
  • يمكن خلط ربع ملعقة من الحبة السوداء أو ما تعرف باسم حبة البركة مع كوب من الحليب ويتم تناوله مرة واحدة في اليوم أو مرتين.
  • يتم خلط حبة الرشاد مع حبة البركة وإضافة عسل النحل الأبيض ويتم إعطاء الطفل ملعقة صغيرة قبل كل وجبة.
  • يعتبر نبات الزنجبيل من أكثر النباتات الهامة يمكن استخدامه عن تمضمض يوميا في الصباح وفي المساء أو يمكن تناوله وإضافة ملعقة من الزنجبيل وتناوله مع واحدة صباحاً.

افضل طرق لعلاج تأخر الكلام

  • أولا يجب أن يتم فحص الطفل من خلال الطبيب المعالج للتأكد من عدم وجود أي مشاكل سمعية يجب وضع الطفل في أجواء اجتماعية لتتمكن من تنمية المهارات وتدريبه على الكلام من نصف بشكل صحيح.
  • يجب مدح الطفل وتشجيعه بشكل دائم على النطق والكلام والتفاوض الطبيعي بين الأطفال والتعلم، وبالتالي يجب عدم المقارنة مع الأطفال الآخرين.
  • يجب أن يتواجد الطفل مع أخواته عائلته وأن يتعلم الأسماء ويتم تكرارها حتى ينطقها أو يمكن ذهب الطفل إلى المراكز المختصة التأهيل أو التخاطب لمعالجة هذه المشكلة جيداً.

يتم استخدام الكلمات بسيطة في حالة التعامل مع الطفل وتشجيعه على حفظها بشكل دائم، وتجنب الجلوس الأطفال أمام شاشات التلفاز أو الهاتف المحمول يتم مشاهدة التلفاز أو مسك الهاتف ساعة واحدة في اليوم ولا اكثر من ذلك، لأن هذا يتسبب في التأثير على الطفل بشكل كبير ويجعله يتأخر في الكلام والتفكير وتنمية المهارات.

  • يجب عدم إجبار الطفل على التحدث لأنها زعلانه سوف يتسبب في ضعف الثقة، يجب عدم تربية الطفل مع المبياض الأجانب ويتم تثبيته بشكل مباشر لكي لا يصاب بالتهابات في اللغة.
  • يجب أن يستمع الطفل إلى القرآن الكريم لكي تساعده في القدرة علي الكلام أو الموسيقى حتى يتمكن من تعلم الكلام مع تكرار السمع.

علاج تأخر الكلام عند الأطفال بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن علاج تأخر الكلام عند الأطفال في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *