أيام العشر من ذي الحجة تعتبر أيامًا مميزة ومباركة في الإسلام. تعد هذه الأيام من أفضل أيام السنة، حيث أشار الله تعالى إليها في القرآن الكريم في سورة الفجر. في هذه الأيام، يتم تكثيف العبادات وزيادة الطاعات، مثل الصلاة والصيام والصدقة. كما تشهد هذه الفترة أداء فريضة الحج للمسلمين الذين يستطيعون القيام بها.

فضل العشر من ذي الحجة.. أبرز العبادات والأذكار والأعمال المستحبة
فضل العشر من ذي الحجة.. أبرز العبادات والأذكار والأعمال المستحبة

يتعلق فضل العشر بالاجتماع الفريد لعدة عبادات في هذه الفترة. وهي فرصة للمسلمين لزيادة التقرب إلى الله وتحقيق الخير والبركة. إن أداء العبادات في هذه الأيام يعتبر من الأعمال الصالحة المحببة إلى الله والتي يتم الثواب العظيم عليها. من الأعمال الخاصة بأيام العشر تكثيف التسبيح والتهليل والتكبير، مثل قول “الله أكبر” و”لا إله إلا الله” و”سبحان الله” و”الحمد لله”. كما يُحث المسلمون على قراءة القرآن والتوبة والاستغفار والدعاء في هذه الفترة. لذا، يُنصح المسلمون بالاستغلال الكامل لهذه الأيام العشرة والسعي في أداء العبادات والأعمال الصالحة والتقرب إلى الله في هذه الأيام المباركة.

فضل العشر من ذي الحجة

صحيح، فضل العشر من ذي الحجة هو مذكور في الأحاديث النبوية الشريفة. وروى ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر”، ثم سألوه: “يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟” فقال: “ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”. هذا الحديث مروي في سنن الترمذي.

وتشير الآية الكريمة في سورة الحج إلى الأيام المعلومات التي يُشَرَّف فيها ذكر الله، حيث يقول الله تعالى: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ”، وتُشير هذه الآية إلى أيام شهر ذي الحجة.

فعلى مرّ العصور، تعتبر الأيام العشر من ذي الحجة فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله وزيادة الطاعات والعبادات. وقد أشارت الأحاديث النبوية إلى فضل هذه الأيام وأن الأعمال الصالحة فيها تحظى بثواب عظيم من الله. لذا، يُنصح المسلمون بالاستغلال الكامل لهذه الفترة المباركة والسعي في أداء العبادات والأعمال الصالحة والاستغفار والتسبيح والتهليل والتكبير، والاجتماع بالأهل والأحباب وتعزيز المحبة والتآخي في هذه الأيام المباركة.

فضل عشر ذي الحجة

شيخ يوسف عبدالله، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أكد في مقابلة فيديو مع على فضل العشر الأول من ذي الحجة وثواب العبادة فيها. أشار إلى أن الله تعالى جعل هذه الأيام فرصًا للخيرات والبركات، حيث يكون الله قريبًا من عباده ويمنحهم نفحات رحمته. وأوضح أن المؤمن السعيد هو الذي يستغل هذه المواسم للطاعات ويقرب نفسه إلى الله من خلال مختلف أنواع العبادات، عسى أن ينال نفحة من تلك البركات ولا يعاني بعدها من أي بؤس.

وأكد أن العشر الأول من ذي الحجة يعتبر من أعظم فترات العبادة، ولهذا أخبرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن الأعمال الصالحة في هذه الأيام أحب إلى الله من غيرها. وعندما سألوه عن الجهاد في سبيل الله، أشار النبي إلى أنه لا يوجد عمل صالح يتفوق على العبادة في هذه الأيام، إلا أن الشخص الذي يخرج بنفسه وماله في سبيل الله ولا يعود بشيء يعد استثناءً.

وبالتالي، فإنه يُحث المسلمين على الاستغلال الأمثل للعشر الأول من ذي الحجة والسعي في أداء العبادات والقربات، مع الأمل في أن يُنعموا بنفحات رحمة الله وبركاته وأن يكونوا من الفائزين في هذه الفترة المباركة.

بالفعل، كما أشار الشيخ يوسف عبدالله، فإن العشر الأول من ذي الحجة لها فضائل عظيمة. فالله تعالى قسم بها في القرآن الكريم في سورة الفجر، مما يعكس أهميتها وعظمتها في عين الله. ووفقًا للجمهورية السائدة بين المفسرين، فإن الليالي العشر تشير إلى العشر الأول من ذي الحجة، وأن الوتر هو يوم عرفة، والشفع هو يوم النحر، وهو يوم عيد الأضحى المبارك.

من فضائل هذه الأيام، أن الله أمر عباده بالاستغفار وذكره الكثير، كما ورد في الآية التي ذكرتها، وهي تعزز أهمية تكريم هذه الفترة والاستغلال الأمثل لها في أداء العبادات. وأيضًا، يوجد في هذه الأيام يوم عرفة الذي يُعتبر من أعظم الأيام عند الله، حيث يُغفر فيه الذنوب وتُستجاب الدعوات، ويُفخر الله به الحجاج في موقف عرفات.

ويجدر الذكر أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد أشار إلى أن يوم عرفة هو اليوم الذي يعتق فيه الله عباده من النار أكثر من أيام أخرى. وهذا يعطي فضلًا كبيرًا لتلك الفترة ويحث المسلمين على الاجتهاد والعبادة فيها، بهدف الاستفادة من هذه الفرصة العظيمة ونيل رضى الله والتقرب إليه.

أذكار عشر ذي الحجة

من الأذكار التي يمكن أن يتذكرها المسلم في العشر من ذي الحجة:

  1. تكبير الحج: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
  2. الاستغفار: أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله.
  3. التهليل: لا إله إلا الله.
  4. الصلاة على النبي: اللهم صل وسلم على نبينا محمد.
  5. الدعاء: يمكن أن تدعو الله بما ترغب فيه من الخير والبركة والتوفيق في هذه الأيام، ويمكن الاستعانة بالأدعية المأثورة من السنة النبوية.
  6. تلاوة القرآن الكريم: قراءة القرآن وتدبر معانيه في هذه الأيام المباركة.
  7. ذكر الله بالتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل: يمكن التكبير والتهليل والتسبيح والتحميد في أي وقت وفي أي مكان.
  8. الصدقة والعطية: التصدق وممارسة الخير في هذه الأيام المباركة.
  9. قيام الليل: أداء الصلاة والعبادة في الليل في هذه الأيام.
  10. الذكر والاستغفار بعد الصلوات: بعد أداء الصلوات الفرضية، يمكن أن تتذكر الله وتستغفره بالأذكار المأثورة.

أفضل الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

ماذا يقال في العشر من ذي الحجة

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر. فأكثروا فيهن من التهليل، والتكبير، والتحميد.” [أحمد في مسنده]

في النهاية نتمنى أن يحظي المقال علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *