تتساءل الكثير من الأمهات حول معرفة متى تطلع أسنان الطفل في بداية العمر ومعرفة إذا كان هذا الطفل يعاني من تأخر في عملية التسنين، وبالتالي سوف نوضح لها من خلال المقال اليوم كافة التفاصيل التي تتعلق والتسنين عند الأطفال وعلامات البدء في عملية التصميم بشكل تفصيلي.

متى تطلع أسنان الطفل
متى تطلع أسنان الطفل

موعد ظهور أسنان الطفل

تهتم الكثير من الأمهات بمعرفة موعد طلوع الأسنان عند الأطفال وموعد بدأ عملية التسليم خاصة أن هذا الأمر يكون متعب للغاية للأم، وبالتالي يجب على الأب مشاركة الأم في هذا الأمر، لأن الطفل يعاني بشكل كبير عند بدأ التسنين والتي تبدأ من ستة أشهر في بداية العمر، ولكن يجب القلق عندما يصل عمر الطفل إلى تسع أشهر ولم تظهر له أسنان ينبغي على الأم مراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب الرئيسية بسبب عدم بدأ عملية التسنين عند الطفل.

أهم علامات بدء التسنين

سوف نوضح لكم من خلال السطور القادمة أهم العلامات التي تظهر على الطفل تدل على عملية التسنين عند الطفل وهي كالآتي:

  • حدوث انتفاخ شديد في اللثة مع وجود احمرار وقلة شهية الطفل.
  • ملاحظة زيادة لعاب الطفل والقيام بعض الألعاب أو عض الأصابع بدلا من ذلك.
  • حدوث التهاب في الأذن والحنجرة وفي بعض الأحيان الأنف أو الإصابة بالإسهال أو الرشح بالإنفلونزا.
  • ملاحظة وجود احمرار في خد الطفل في المكان الذي تظهر فيه السنة وحدوث اضطرابات في معدل النوم.
  • في بعض الأحيان قد يعاني بعض الأطفال من حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم أو يصبح براز الطفل مائي عن المعدل الطبيعي.
  • يصبح الطفل عصبي عن طبيعته والإحساس بالتوتر الخاصة في الليل أو النهار.
  • حيث أكد أطباء الأطفال أن بدأ عملية التسنين عند الأطفال غير مرتبطة بمرض معين ولكن يصاب بعض الأطفال بألم وتعب شديد مع بدأ عملية التسنين لهذا يجب الأم وقتها تفهم هذا الأمر.

ما هي ترتيب ظهور الأسنان اللبنية لدي الطفل

في بعض الأحيان تظهر الأسنان السفلية عن الأسنان العلوية لدي بعض الأطفال والتي تتضمن القواطع المركزية ثم يليها الجانبية بعد ذلك سوف تلاحظ ظهور الضروس الأولى والأنياب وفي النهاية سوف تظهر الضروس الثانية.

طريقة تخفيف ألم التسنين عند الأطفال

يوجد بعض الطرق التي تساعد على تقليل ألم التسنين عند الأطفال ينبغي على الأم معرفتها لكي تتمكن من تخفيف الألم على طفلها وهي كالآتي:

  1. أولا يجب أن يتواجد بعض الألعاب المطاطية التي تساعد الطفل على العض عليها وهذا يساعد بشكل كبير على تقليل الألم إلى حد ما.
  2. يجب تجنب إعطاء الطفل أدوية التخدير الموضعية، لأنها تؤثر على صحة الطفل حيث ينبغي على الأم أن تقوم بتدليك لثة الطفل عن طريق استخدام الأصابع وتنظيفها باليد بشكل دائم.

طرق العناية بأسنان الأطفال

يوجد بعض النصائح الهامة التي تساعد الأم على العناية بأسنان الأطفال وهي كالآتي:

أولا يجب أن يتم إبعاد الطفل عن الأطعمة التي توجد فيها نسبه كبيرة من السكريات وتجنب تناول الكثير من الحلاوة والشيوكولاته، لأن هذه الأنواع من الأطعمة التي تسبب في حدوث تسوس الأسنان الطفل ومنع نموه بشكل سريع.

  • يجب إعطاء الطفل الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم والبيض واللبن بشكل دائم، لأنه يساعد أيضا على زيادة مناعة الجسم ويساعد في بناء الأسنان والمحافظة عليها بشكل طبيعي وآمن.
  • يجب أن يقوم الطفل غسل الأسنان بشكل دائم بعد الوجبات على الأقل ثلاث مرات في اليوم وخاصة عند الذهاب إلى النوم، وفي حالة إذا كان الطفل الصغير ينبغي على الأم أن تقوم بتنظيف أسنان الطفل قطعة من القماش ثم شطفها بالماء.

يجب إعطاء الطفل الكثير من السوائل والعصائر الطبيعية والفواكه، لأنها تساعد في المحافظة على صحة الطفل ويتمكن من تناولها وتجنب الأطعمة التي تحتوي على مواد سكرية تؤثر على صحة الطفل والاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لنمو الجسم والأسنان بشكل طبيعي.

متى تطلع أسنان الطفل
متى تطلع أسنان الطفل

طرق تهدئة الطفل في فترة التسنين

  • يجب إعطاء الطفل الطعام البارد أو الصلب أثناء مرحلة التسنين حتى تساعد على تقليل الألم مثل الخيار أو الجزر حيث يقوم الطفل بعضها ومتابعة الطفل بشكل دائم لتجنب اختناق الطفل أثناء تناول الطعام.
  • في حالة زيادة ألم التسنين على الطفل يمكن إعطاء الطفل الاستامينوفين أو الباراستيمول قطرات.
  • يجب تقطيع الجبن إلى مكعبات صغيرة قوي يتم تقديمها إلى الطفل تعمل على تقليل الأم الأسنان أو لسه في مرحلة التسنين.
  • يمكن إعطاء الطفل العدس المطبوخ وهو من الأطعمة المفيدة له وتساعد على شق اللثة بلطف.
  • يتم إعطاء الطفل الأفوكادو لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم والفيتامينات ويقلل الألم ويمكن تقطيع الدجاج المسلوق إلى قطع صغيرة ويقوم الطفل بمضغ بها لتقلل ألم الأسنان.
  • يفضل تقديم الموز إلى الطفل وهي من الفواكه الطرية وتحتوي على الألياف وسكر اللاكتوز المفيدة للطفل وملحق الطفل العضاضة.

تأثير الكالسيوم في ظهور أسنان الطفل

بعض الأطفال لا تظهر لديهم الأسنان وتتأخر كثيرا في مرحلة التسنين وذلك بسبب قلة الكالسيوم في الجسم وذلك بسبب سوء تغذية الأم أو عدم إرضاع الطفل بشكل طبيعي وهى من أكثر الأسباب المسؤولة عن قلة أو كثافة العظام لدى الأطفال. لهذا ينبغي على الأم الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكالسيوم وإعطاء الطفل الأطعمة التي تتناسب معه.

يوجد فيها نسبه كبيرة من الكالسيوم وتجنب تناول المشروبات الغازية سوائلها أو إلى الطفل أنها تجعلهم يصابون بها هشاشة في العظام وضعف العظام بشكل كبير، والاهتمام أيضا تناول البيض والسمك ومنتجات الألبان المفيدة وكذلك الفواكه والخضروات التي تحتوي على المزيد من الكالسيوم والفيتامينات الهامة.

بعض الإضرار التي تؤثر على بروز الأسنان

يوجد بعض العادات الخاطئة التي يعتقدها الكثير من الأشخاص منذ فترات طويلة عند مرحلة التسنين وهو يجب عمل شق في اللثة الخاصة بالطفل، حتى تظهر الأسنان بشكل أسهل وهذا من أكثر الأمور الخاطئة التي تتسبب في حدوث التهابات والألم شديدة في منطقه الفم، وبالتالي عند استخدام المواد الكيميائية مثل الأسبرين يؤثر على الطفل في هذه المرحلة لهذا يجب على الأم عدم اتباع هذه العادات الخاطئة نهائيا.

أسباب تأخر الأسنان عند الأطفال

بعض الأطفال يعانون من عدم ظهور الأسنان وذلك يرجع إلى بعض العوامل الوراثية من الوالدين وبالتالي يجب على الأم مراجعة الطبيب لعلاج هذا الأمر. وقد تتأخر الأسنان في الظهور بسبب سوء التغذية ولا يحصل الطفل على العناصر والفيتامينات التي يحتاجها بشكل يومي لهذا يجب الاهتمام بإعطاء الطفل كافة الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والكالسيوم عناصر الغذائية التي يحتاجها بشكل يومي وخاصة فيتامين د، يجب الحصول عليه بشكل يومي حتى يساعد على تقوية عظام الجسم وبناء الأسنان، وقد يحدث بسبب بعض الهرمونات عند وجود ضعف في الغدة الدرقية وتؤثر أيضا على الكلام والتأخر في المشي وعلى وزن الطفل.

تعرفي على موعد ظهور الأسنان عند طفلك وترتيبها بالفيديو

نتمنى أن يحظي المقال عن متى تطلع أسنان الطفل في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *