يعتبر وزن الطفل إحدى الأمور التي تشغل بالك الأمهات، وهو أمر لا ينبغي إهماله،  فحينما يزيد عن المعدل الطبيعي سيواجه الطفل بعض المشكلات الجسدية. حيث يتعرض الأطفال للكثير من العوامل المتنوعة المحيطة به، والتي يتأثرون بها بصورة كبيرة، لهذا ينبغي على جميع الأمهات الاهتمام بطريقة الاستجابة الجسدية والنفسية لأطفالها، ولا تتوقف فقط على صحة أجهزته الحيوية، بل وزنه، فيمثل دورا غير مباشرا بكفاءة عمل الجسم بشكل صحيح. فيصبح وزن الطفل غير طبيعي حينما يزداد أو يقل عن معدله الطبيعي خلال متابعة الأم لحملها، إضافة لفترة ما عقب الولادة، لهذا ينبغي أن تلتزم الأم بتوجيهات الطبيب لتفادي حدوث أية أضرار بصحة الطفل.

متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي حسب عمره وعوامل الخطورة التي تهدد حياتهم
متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي حسب عمره وعوامل الخطورة التي تهدد حياتهم

إذ تحتاج الأم للتغذية الصحية أثناء فترة الحمل، وهي غير مضرة بصحة الجنين، وأيضا الأطفال يحتاجون لنظام غذائي عقب الولادة، فيحتاجون معدل كبير من المعادن والبروتينات التي يأخذونها من حليب الأم. إضافة لبعض أنواع الدهون البسيطة والصحية، التي تساهم في تطور أجسامهم، لهذا يوصي المختصون بالرضاعة الطبيعية، حيث أن حليب الأم يحتوي دهون يأخذها الطفل، ثم يحولها لسعرات حرارية تفيد الجسم. برغم اكتساب الأطفال للوزن الزائد ببعض الأحيان، إلا أن هذا لا يضر فهم بمرحلة النمو، ولكن ينبغي الانتباه ببعض الحالات لحجم الطفل، إذ يكون وزنه  ليس مناسبا لعمره، ويمكن معرفة متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي من خلال التالي.

متى يكون وزن طفلي داعي للقلق

يتضح عن طريق الفحوصات الطبية المستخدمة للأطفال هل الطفل مصاب بسمنة أم لا، ويحدد غالبا بفترة الرضاعة معدل الطول ومستوى نموه، ومعرفة كتلة الجسم، كما يتم الرجوع لكافة العوامل السابقة وأيضا عقب تخطي الطفل لعمر الرضاعة. فحينما تزداد المؤشرات السابقة يشير هذا لوصول الطفل لعمر السمنة، ولكن لا ينبغي القلق ببعض الحالات، فحينما تكون طبيعة البنية الجسمانية للطفل كبيرة، إضافة لثبات كتلة وزن الجسم حتى تتناسب مع سنه، فلا ينبغي القلق من السمنة بوقتنا الحالي.

أسباب سمنة الأطفال

تكون الزيادة بوزن الطفل كافية لتجعله يتعب بشكل مستمر، ولا تقتصر الإجابة لمتي يعد الوزن غير طبيعي للطفل، على مستوى الطفل، وكتلة جسمه فقط، بل توجد عوامل ومسببات إضافية، والتي تساهم برفع سمنة الطفل، ومنها:

  • اتباع نظام غذائي سئ جدا، إذ يتم اللجوء للأغذية التي تحتوي سعرات حرارية مرتفعة للأطفال ممن تخطو عمر الرضاعة.
  • تفيد الرضاعة الطبيعية الطفل جدا، ولكن رغم هذا يصاب بعض الأطفال بالسمنة نتيجة ارتفاعها عن معدلها الطبيعي، وذلك ما يؤثر بتأخر المشي والزحف للطفل.
  • قلة قيام الأطفال ببعض الأنشطة الرياضية، أو استعمال الألعاب البسيطة لمساعد الرضع في الحركة، ومنها عربات التحرك الصغيرة.
  • إختيار مشروبات خاطئة كالمشروبات الغازية، حيث لا تؤثر فقط على الأطفال بل الكبار أيضا.
  • عوامل وراثية مكتسبة من الأم أو الأب.

المشاكل الناتجة عن زيادة وزن الطفل

ينبغي تأكد الأم من الحفاظ على صحة ووزن طفلها، فالطفل الرضيع الزائد بالوزن غالبا ما يظل هكذا حينما لا تنتبه الأم، فزيادة الوزن إحدى أكبر المشكلات التي يتأثر بها الأطفال حيث تؤثر بحركاته. أيضا تسبب العديد من الأمراض المتعلقة بالشرايين والقلب، إضافة لصعوبة علاج هذه الأمراض خاصة لدى الأطفال وحتى سن متقدم للعمر، لهذا ينبغي الانتباه لهذا وحل هذه المشكلة.

الوزن المثالي للطفل

يبلغ وزن الطفل حديث الولادة لحوالي ما بين 7-8 كجم، وينبغي الحرص على عدم زيادة الوزن عن هذا، بينما الطفل ممن يبلغ سنة وحتى سنتين يبلغ وزنه ما بين 8-9 كجم، حيث يزيد واحد كجم طبيعيا. الأطفال ممن يبلغون ثلاث سنوات يتراوح وزنهم ما بين 12 – 17 كجم، ويتعرض بعض الأطفال لقلة الشهية بعمر سنة وحتى اربع سنوات بسبب النوم الغير منتظم، والتحرك بكثرة، والقيام بطاقة كبيرة باللعب.

لهذا ينبغي قياس وزن الطفل بشكل مستمر بكل شهر لستة شهور من تاريخ ولادته، ثم قياس وزنه مرة بكل شهرين ابتداء من سابع شهر، وعقب سن سنة يقاس الوزن بكل ثلاث شهور. لكن ببعض الحالات ينبغي وزن الطفل بشكل مستمر للاطمئنان على سلامته، وهذا تبعا لتوجيهات الطبيب، في حالة معاناة الطفل من نقص بالتغذية.

تعرفي علي أفضل وزن لطفلك الرضيع حسب عمره وماذا تفعلي إذا كان وزن طفلك أقل أو أكثر من الطبيعي بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *