يعتبر اللولب إحدى الطرق الفعالة لتنظيم النسل، وهو من الوسائل التي تفضلها سيدات كثير لتفادي مشاكل أقراص تنظيم النسل وغيرها من طرق أخرى، ولكن تتعلق لدى معظم النساء فكرة تأخر حدوث الحمل وتغير الدورة الشهرية عقب إزالة اللولب، فهل يتأخر حدوث حمل عقب إزالة اللولب؟ سنتعرف على إجابة السؤال قي السطور القادمة عن تجربتي مع متي يحدث حمل بعد إزالة اللولب عند السيدات.

متي يحدث حمل بعد إزالة اللولب عند السيدات
متي يحدث حمل بعد إزالة اللولب عند السيدات

متي يحدث حمل بعد إزالة اللولب عند السيدات

اللولب يعتبر الطريقة الأكثر انتشارا لتنظيم النسل لانخفاض احتمالية وجود حمل معه، ويتمثل في جهاز صغير يتم وضعه خلال طبيب متخصص في الرحم بأسلوب غير مؤلم وبسيط، ويوجد نوعين للولب وهما النحاسي والهرموني والاثنان يعتبران وسيلة بعيدة المدى لحجب حدوث حمل يمتد لبضعة سنوات عقب تركيبه.

وحينما تخططين لحمل وقمتي بإزالة اللولب فيمكنك التساؤل بتوقيت حدوث الحمل؟ وهل يتأخر حدوث حمل عقب التخلص من اللولب؟ وواقعيا أكدت غالبية الدراسات أن التخلص من اللولب لا تؤثر بالخصوبة وتعود حالة الرحم والجسم لطبيعتها قبل وضعه عقب إزالته بفترة قصيرة، وهو ما يشير لكونه لا يؤثر فحدث حمل مستقبلي بأي صورة ولا يتأخر حدوث الأخصاب.

الحمل بعد إزالة اللولب الهرموني

اللولب الهرموني يعتبر نوع لولب يعمل تبعا لإنتاج هرمون البروجسترون في الرحم، وهو ما ينتج عنه منع الحمل عن طريق:-

  • تضاعف المخاط داخل عنق الرحم وذلك ما يعيق بلوغ الحيوانات المنوية لداخل البويضة.
  • حدوث تخفيف ببطانة الرحم وحينها لا يتم حمل.
  • وقف التبويض بصورة جزئية.

ويأخذ الحمل عقب إزالة اللولب الهرموني ما بين أربعة إلى ستة شهور، وسنة واحدة كحد أقصى بحالة عدم حدوث أية مشكلات يمكنها إعاقة الحمل.

الحمل بعد إزالة اللولب النحاسي

كما يعتبر اللولب النحاسي طريقة آمنة وبعيدة المدى لمنع حدوث حمل، وهو جهاز بشكل حرف تي وسلك نحاسي ملفوف عليه، ويعمل عن طريق:-

وتؤكد الأبحاث التي تمت كون أن عدد كبير للنساء بكون عدم وجود تأثير للولب النحاسي على وجود حمل عقب إزالته، ولا تنخفض الخصوبة وتكون غالبية النساء يحملن عقب إزالته بفترة زمنية فيما بين ستة إلى ثمان شهور، وخلال بضعة حالات لا تظهر الدورة الشهرية عقب إزالته ويتم الحمل مباشرة.

سبب تأخر الحمل بعد نزع اللولب

لا صحة على الإطلاق الربط بين إزالة اللولب وتأخر الحمل، بينما حين يحدث تأخر حمل عقب إزالة اللولب فربما يرجع الأمر لبضعة أسباب أخرى أبرزها:-

نصائح بعد إزالة اللولب

حينما تخططين لحدوث مباشر للحمل عقب إزالة اللولب، فتوجد بعض الوسائل المساهمة في دعم خصوبتك ورفع فرصة الحمل بفترة قصيرة عقب إزالة اللولب كالتالي:-

  • معالجة الالتهابات المهبلية: حينما تلاحظين خروج إفرازات مهبلية أو حكة أو علامات أخرى تشير لوجود التهابات مهبلية، يمكنك استعمال اللبوس المهبلي أو الكريمات المخصص لأمراض الفطريات أو الرجوع للطبيب ليصف لكي العلاجات الملائمة لحالتك.
  • أخذ مكملات غذائية لدعم الخصوبة: بعض المكملات والأطعمة الغذائية تساهم في زيادة الخصوبة ودعم فرص الحمل كالأكلات المليئة بحمض الفوليك، مثل: الخضروات الورقية والفاكهة الحمضية والكبدة والخميرة والبروكلي وغيرها، فينبغي عليك تناولها بوفرة خلال فترة الترتيب للحمل.
  • العلاقة الحميمة خلال فترة التبويض: حينما ترغبين بحدوث حمل عقب إزالة اللولب، فحاولي مراقبة دورتك الشهرية لحساب فترة التبويض، حيث أن القيام بالعلاقة الحميمة خلال فترة التبويض ترفع من معدل حدوث حمل حيث تكون الخصوبة بأعلى معدلاتها خلال تلك الفترة، وهو ما يقوي إخصاب البويضة وإتمام حمل.

هذه كانت تجربتي مع متي يحدث حمل بعد إزالة اللولب عند السيدات بأنواعه، وفي حال إذا كان لديكم أي استفسارات أو معلومات إضافة من خلال تجارب تأخر الحمل بعد اللولب يمكنكم متابعينا مشاركتها معنا عبر التعليقات أسفل المقال، كما نتمنى متابعتنا بشكل مستمر من خلال تفعيل إشعارات موقع أخبار حصرية أو حتي الاشتراك في خدمة أخبار جوجل نيوز google news.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *