هل الإمساك يسبب الإجهاض حيث بعض السيدات يشعرن بالقلق نتيجة التعرض للإسهال والإمساك، خوفا من حدوث إجهاض بسبب هذا، تقع الأمعاء والرحم معا بنفس المنطقة العامة بالجسم، ورغم هذا، تكون أنظمة الجسم الجسدية المنتمي لها كلا منهما تنفصل تماما عن الأخرى، تعمل الأجزاء التناسلية بصورة مستقلة عن الجهاز الهضمي، ولكن قد يحدث الحمل تغيرات كثيرة بها، نتيجة التغيرات الهرمونية محدثة بطئ بعملية الهضم وتسبب ارتخاء بعضلات الجهاز الهضمي، ولكن هل يحدث إجهاض بسبب الإمساك؟ سنعرف هذا معا.

هل الإمساك يسبب الإجهاض
هل الإمساك يسبب الإجهاض

هل الإمساك يسبب الإجهاض

لا يحدث إجهاض بسبب الإمساك، ربما تسمعين بكون بعض السيدات فقدن حملهن خلال استعمال المرحاض ولكن تعتبر خرافة، فأجل، قد تحدث تغييرات مختلفة بالأمعاء نتيجة الحمل، بفضل التحولات الجسدية والهرمونات والتي تتم خلال تكون الجنين حيث يتسبب بازدحام أعضاء الجسم الداخلية، وينتج عن هذه التغييرات إبطاء بنشاط الجهاز الهضمي حيث يؤثر بحركة الأمعاء وطريقة استعمال جسمك للسوائل، لكن لا تقلق من إصابتك بالإسهال أو الإمساك خلال الحمل فلن يمثل هذا خطرا على على جنينك، ولكن قد تصابي ببعض المضاعفات.

من المنتشر الإحساس باللوم والذنب على شئ فعلتيه، أو لم تستطيع القيام به، لكن اطمئني لا ذنب لك بهذا، فلا يحدث الإجهاض نتيجة الإسهال أو الرفع أو الإمساك أو العلاقة الحميمة أو القيام برياضة عادية أو أكل الأطعمة الحارة، ما دمت لا تواجهين مشاكل بثبوت الحمل.

علاج الإمساك في الحمل

الإمساك منتشر خلال الحمل، ما يصل لثلاث من أربع سيدات حوامل يواجهن الإمساك ومشاكل الأمعاء الأخرى بمرحلة من مراحل الحمل، فيما يلي الخمس علاجات الآمنة للحمل:

  • النظام الغذائي المليء بالألياف: يساهم في منع الإمساك، ويمدك بمضادات الأكسدة والفيتامينات، ينبغي على الحوامل استهلاك ما بين 25-30 جرام ألياف غذائية بشكل يومي للحفاظ على صحة جيدة، فيما يلي بعض الخيارات الجيدة، الخضروات والبازلاء والفواكه الطازجة والفاصوليا وحبوب النخالة والخبز والعدس والخوخ والحبوب الكاملة،وتستطيع تقطيع بعض التفاح والتين والتوت والموز والفراولة لسلطة فواكه لذيذة، أو قومي بتحميص بعض الذرة الحلوة والجزر وبراعم بروكسل للوصول لطبق جانبي شهي.
  • المحافظة على الترطيب: ينبغي تناول ما لا ينقص عن ثمان أكواب مياه يوميا، يساهم هذا في حصولك على حركة ناعمة بالأمعاء ومرور الطعام بسهولة خلال الجهاز الهضمي.
  • تقسيم الوجبات: يمكن ان يقود تناول أكلات كبيرة لزيادة الحمل على المعدة ويصعب للجهاز الهضمي التعامل معها، لذلك حاولي تقسيم وجباتك اليومية لخمسة أو ستة وجبات صغيرة للمساعدة في تقليل الإمساك، يسمح هذا للمعدة بهضم الطعام بدون الحاجة للعمل الإضافي، ويمكنها نقل الطعام للقولون والأمعاء بشكل سلس.
  • ممارسة الرياضة: يمكن للنشاط البدني المساهمة في تقليل الإمساك، حيث يحفز الأمعاء ويساعد في نشاط حركتها، من الأفضل القيام بالرياضة ثلاث مرات أسبوعيا لمدة فيما بين 20-30 دقيقة بالمرة، وهنا مثال للرياضة الملائمة خلال الحمل، السير بمسار المشي الأفضل لك، أو القيام بممارسة اليوجا، أو السباحة، ولكن ينبغي استشارة الطبيب بهذا قبل البدء.
  • الملينات: حينما تفشل الخيارات الطبيعية التي ذكرناها، فسيعطي الطبيب ببعض الأحيان بعض الملينات للبراز والتي تساهم في ترطيب الأمعاء لييسر مرور الطعام، وتعتبر مفيدة بصورة خاصة للحوامل اللواتي يتناولن مكملات حديد تسبب الإمساك، ولكن توخي الحذر حيث أنه لا ينبغي استعمالها لفترات كبيرة حتى لا تؤذي نفسك.

أعراض يتركها الحمل على الجهاز الهضمي

وهي كالتالي:-

1- القئ

يصيب القئ ما بين 22%- 55% من السيدات خلال الحمل، وتتعرض الحامل للقيء خلال أول أسابيع للحمل، وقد يستمر هذا للأسبوع العاشر، ويختفي ذلك العرض بغالبية الحالات بين الأسبوعين الثامن عشر والعشرين للحمل، وتلعب التغيرات الهرمونية أيضا دور كبير في التعرض للقئ الشديد لحالات الحمل بتوأم، ويرافق القئ الإصابة بألم بالبطن.

2- الغثيان

يصيب الغثيان فيما بين 50%-90 من السيدات الحوامل، وخاصة بالثلاث شهور الأولى للحمل، وتزداد فرصة التعرض للغثيان مع أول حمل والحمل بسن صغير، ويصيب البدينات والمدخنات أكثر عن الغير، ويطلق على غثيان الحمل الغثيان الصباحي، حيث يحدث صباحا بغالبية الحالات عقب الاستيقاظ، ولكن رغم هذه التسمية فقد يحدث خلال أي وقت باليوم.

3- القرحة الهضمية

ترتفع مخاطر التعرض للقرحة الهضمية وأخذ المسكنات والاضطرابات النفسية وشرب الكحول، إضافة للتاريخ المرضي للتعرض السابق بجرثومة المعدة أو القرحة الهضمية، وتتشابه علامات القرحة الهضمية خلال الحمل مع علامات القرحة بأوقات غير الحمل، وتتضمن الإحساس بالقئ والغثيان وعسر الهضم، والشعور بألم بمنطقة فم المعدة، ويمكن تطور الأمر وحدوث نزيف من الجهاز الهضمي بالحالات المزمنة.

هل الإمساك يسبب الإجهاض للحامل ؟ وكيف يمكن علاجه بطرق طبيعية سهلة بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن هل الإمساك يسبب الإجهاض في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *