هل الزعتر مضر للحامل حيث أن كثير من خيارات الأعشاب التي تتاح بالأسواق تساهم في تقليل علامات الحمل، واحدي هذه الأعشاب هو الزعتر، فهل يكون الزعتر آمن للحامل؟، حيث يوجد الكثير من السيدات الحوامل يستعملن الأعشاب الطبيعية لتقليل علامات الحمل كالدوخة والغثيان، كاستخدام أعشاب الزعتر، فهل يكون الزعتر آمن للحامل، سنستعرض الإجابة وأكثر بالسطور القادمة.

هل الزعتر مضر للحامل
هل الزعتر مضر للحامل

الزعتر للحامل: هل يكون امن

يعتبر الزعتر آمنا مع استخدامه بكميات غذائية مناسبة وطبيعية ولمدة صغيرة من الزمن، ولكن قد ينتج عنه بعض العلامات السلبية لدى بعض الحوامل كالتالي:-

الإصابة لردود الفعل التحسسية، إذ يفضل تناول الزعتر في حالة كون الحامل تواجه الحالات التالية:

  • حساسية مشهورة للنباتات بعائلة النعناع.
  • ألم بالصدر.
  • شد بالحلق.
  • ضيق تنفس.
  • طفح جلدي.
  • تورم بالمفاصل.
  • الإصابة بحرقة المعدة والقئ والغثيان والإسهال والدوار واضطراب المعدة والصداع مع شرب كميات كبيرة لمستخلص الزعتر.
  • التأثير السلبي في الغدة الدرقية، إذ ان الزعتر يؤثر بشكل سلبي في معدلات الهرمون المحفز للغدة الدرقية، وخصوصا بحالة خضوع الحامل لأدوية استبدال الغدة الدرقية.
  • الإصابة بالإجهاض إذ مع استعمال الزعتر تاريخيا لدعم  الحيض.
  • التعرض لبطء تخثر الدم وتلك الحالة ترتفع في حالة تناول الزعتر مع العلاجات التي تبطئ تجلط الدم، فذلك يرفع من فرصة حدوث نزيف وكدمات.

ينبغي ذكر أنه يجب تجنب تناول الزعتر للمرأة الحامل بحالة كونها تملك تاريخ مرضي مع مشاكل القلب، أو القرحة الهضمية أو ما يشبهها من مشاكل معدية معوية.

فوائد الزعتر للحامل

كما وضحنا سابقا فان الزعتر غير آمن في حالة  تناوله بكميات كبيرة ولمدة طويلة، بينما في حالة تناوله بكميات صغيرة فيكون الزعتر مفيد بشكل كبير حيث لا توجد أبحاث تؤكد فوائده المحتملة، ومن أشهر تلك الفوائد التالي:

1- تقليل نزلات البرد

قد تتعرض الحامل لعلامات التهابات الشعب الهوائية كالحمي ونزلات البرد العادية والسعال والتهابات الجهاز العلوي التنفسي، فمع تناول الحامل للزعتر من خلال الفم، فقد يقلل هذا من هذه العلامات، أيضا قد يقلل من إنتاج البلغم.

2- حجب تساقط الشعر

وجد أنه مع وضع زيت اللافندر إضافة لزيت الزعتر مع أكليل الجبل فوق فروة الرأس يزيد ذلك من نمو الشعر عقب سبعة شهور، وذلك ما تتطلبه الحامل خاصة، حيث يتأثر شعرها سلبيا بفترة الحمل.

3- معالجة عسر الهضم

بحالة تناول زيت الزعتر مع زيت زهور الربيع المسائية مع فيتامين هـ يحسن هذا من اضطرابات تحركات الأمعاء لدى الأطفال والحوامل ممن لديهم عسر هضم.

4- مقاومة البكتيريا

يتضمن الزعتر مجموعة مكونات طبية قوية كالثيمول حيث يمتلك صفات مضادة للجراثيم لذلك يكون الثيمول بإمكانه تقليل مقاومة البكتيريا للعلاجات المنتشرة، ويشمل ذلك البنسلين.

5- خفض ضغط الدم العالي

إحدى فوائد الزعتر للمرأة الحامل أنه يمكنه خفض ضغط الدم العالي، إذ تواجه الحامل من زيادة بضغط الدم بصورة مستمرة، الا ان الزعتر يخفض من ضغط الدم.

6- تقليل احتمالية التعرض للسرطان

قد يحمي الزعتر الحامل من الإصابة لسرطان الثدي وسرطان القولون، إذ قد يساعد في تدمير الخلايا السرطانية.

الجرعات الموصى بها من الزعتر للحامل

لا تتوفر معلومات كافية حتى نحدد الجرعة الملائمة للزعتر مع النساء الحوامل، لكن لا يستحسن تناول ما يزيد عن كوب واحد في الأسبوع، وفي حالة ظهور أيه علامات مرضية ينبغي التوقف عن تناول الزعتر تماما.

هل الزعتر مفيد للحامل في الشهر التاسع

من الشائع أن الزعتر يفيد للولادة، لكن لم تؤكد أبحاث ذلك، ولكن يمكننا القول ان تناول الزعتر بكميات هائلة قد يرفع من خطر الإجهاض.

فوائد الزعتر للحامل وهل هو مضر أم لا – الطب البديل وفوائد الأعشاب بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن هل الزعتر مضر للحامل في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *