هل يرفع الزعتر الضغط حيث يعتبر إحدى التساؤلات التي يهتم بها بعض مهتمي الطبخ ذوي الضغط الغير مستقر، لا يمكن أيجاز الباحثين والأطباء بشأن هذا الموضوع بكلمتين، ولهذا سنذكر تفاصيل كثيرة بشأن الزعتر وعلاقته برفع الضغط.

هل الزعتر يرفع الضغط
هل الزعتر يرفع الضغط

هل الزعتر يرفع الضغط

تكلم الكثير من المختصين بشأن الزعتر ورفع ضغط الدم ومنهم دكتور جميل القدسي حيث تحدث قائلا، حيث يكون للزعتر فائدة كبيرة لعلاج زيادة ضغط الدم الشرياني، رغم أنه لا توجد أي تجارب تمت على الإنسان تثبت هذا، إذ يحتوي الزعتر مضاد مؤثر في ارتفاع ضغط الدم الشرياني، أي أنه بدراسة خاصة بكتاب أبحاث العلاج عن طريق الأعشاب وجد انه خلاصة الكحوليات الموجودة بالزعتر تم اختبارها بأجسام الجردان والحيوانات، فأثبتت الدراسة أنه تستطيع خلاصة الزعتر على إزالة زيادة ضغط الدم، إذ صرح الطبيب جميل القدسي بان ليس كافة ما يطبق على الحيوانات يمكن تطبيقه على الإنسان.

فوائد الزعتر الجاف

يعد الزعتر إحدى الأعشاب التي تتبع النعناع وعائلته، إذ ينتشر استعماله حول العالم لما يمتلكه من فوائد صحية متعددة، حيث تتنوع فوائد الزعتر الجاف، إذ يوجد ما يزيد عن 400 نوع لفصيلة الزعتر، وقد تم استخدام الزعتر قديما باليونان ومصر بأساليب متنوعة منها زعتر طازج وزعتر جاف، حيث يمتلك الزعتر طعم مميز ولذيذ وفوائد صحية متنوعة، يمكن استعماله بالعديد من الأشياء كعمل الشاي بالزعتر أو للطبخ أو ببعض الأكلات، وتتمثل فوائد الزعتر الجاف فيما يلي:

  • تحسين وضع وصحة القلب: يساعد الزعتر الجاف في خفض معدلات ضغط الدم المرتفعة، ونكتشف من هذا أنه يملك أثر إيجابي لصحة القلب.
  • خفض معدلات ضغط الدم: يساهم الزعتر الجاف بتقليل معدلات ضغط الدم المرتفعة، إذ وجدت دراسات علمية وضحت ان الزعتر يساعد في توسيع الأوعية الدموية وبناء عليه يخفض معدلات ضغط الدم.
  • معالجة الكحة: إن احسن فوائد الزعتر تتمثل بمعالجته للكحة والسعال والحد منها، وهذا يرجع لكونه يساعد بتوسيع الشعب الهوائية المتشنجة فيترتب عليها إراحتها ويساعد في تفتيت البلغم وتقليل السعال ومعالجته.
  • تقليل مستوى الكوليسترول: توجد دراسات علمية تمت على الفئران أثبتت اثره بتقليل معدل الكولسترول بالدم.
  • تقليل خطر التعرض لمرض السرطان: يتضمن الزعتر قيم غذائية متنوعة تقي الجسم من احتمالية تعرضه لمرض السرطان.
  • دعم جهاز المناعة: يتضمن الزعتر كثير من الفيتامينات كفيتامين ألف وفيتامين سي ويتضمن أيضا ألياف غذائية ونحاس فيجعله هذا يقوي جهاز المناعة ويحافظ عليه، حيث ان الزعتر هام لمحاربة الأمراض.

فوائد أخرى للزعتر الجاف

  • مضاد للبكتريا والفطريات.
  • يحسن الحالة المزاجية والصحة النفسية للجسم.
  • يحتوي خصائص مطهرة ومعقمة.
  • يساهم بالتخلص من المشاكل الهضمية عن طريق تناول شاي بالزعتر.

فوائد الزعتر المطحون مع السمسم

توجد فوائد كثيرة للزعتر المطحون مع السمسم ، حيث انه لا يخلو أي مطبخ من وجود سمسم مطحون وزعتر حيث تتمثل فوائده بالتالي:-

  • نظافة الجهاز التنفسي: يساهم الزعتر في طرد البلغم مما يترتب عليه تنظيف مجري التنفس وتدمير المخاط المتراكم، فيجعله ذلك الطريقة الأفضل لتدمير الزكام ونزلات البرد.
  • المساهمة في معالجة الأمراض المزمنة: يعد السماق إحدى مكونات الزعتر حيث يحتوي مضاد أكسدة يطلق عليه كيرسيتين منحه مقدرة على محاربة السرطان ، وأي من الأمراض المزمنة.
  • محاربة الالتهاب: يستعمل السمسم إضافة للزعتر المطحون وزيت الزيتون بجانب قطعة خبز، ويمكن وضع ذلك المزيج بمناطق النقرس والتهاب المفاصل أو مناطق لدغات الحشرات، لهذا يمكن استعماله خارجيا أو شربه بشكل داخلي.
  • يحسن المزاج: توجد دراسة علمية تختلف أكدت كون الزعتر يساهم في تحسين حالة الشخص المزاجية.

فوائد شاي الزعتر 23 فائدة لصحة الجسم بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن هل الزعتر يرفع الضغط في نقاط علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *