ما هو الحمل خارج الرحم Ectopic pregnancy، يتم تخصيب البويضة في قناة فالوب بعد الإباضة ومع ذلك، فإن المكان المناسب للزرع والتطور الجنيني اللاحق هو الرحم، حيث يتم تحضير بطانة الرحم لتشكيل كيس الحمل، يحدث هذا النوع من الحمل، نتيجة لبعض المضاعفات أثناء ولادة الجنين في الأنبوب، يصبح غير قادر على الوصول إلى الرحم ويزرعه في مكان غير طبيعي لا يسمح له بالنمو، وهو السبب الأكثر شيوعًا لوفاة الأم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، معدل الوفيات 1.8 حالة وفاة لكل 1000 حالة حمل خارج الرحم.

أعراض الحمل المنتبذ

عندما تعاني المرأة من حدوث حمل خارج الرحم Ectopic pregnancy، فقد لا تظهر أي إزعاج في المرحلة الأولية أو قد تكون الأعراض مشابهة للحمل الطبيعي، مثل التعب أو الغثيان أو وجع بطن مع تقدم الحمل، تظهر علامات أخرى أكثر خطورة تضع المرأة في حالة تأهب، وهي مثل آلام شديدة في البطن تكون عادة من جانب واحد نزيف مهبلي غير طبيعي، ضعف وإغماء، آلام الظهر آلام في الكتف، شحوب وانخفاض ضغط الدم.

ما هي مدة الحمل خارج الرحم؟

قد يتم الكشف عن هذا النوع من الحمل، وتفاقمه إذا استمر الحمل، مما يؤدي إلى تمزق قناة فالوب مع استمرار الحمل ونمو الجنين، سيتمدد الأنبوب حتى ينفجر، حيث لا توجد مساحة كافية، قد يؤدي هذا التمزق إلى نزيف داخلي يمكن أن ينتهي بصدمة وقد يؤدي إلى وفاة المرأة الحامل.

أنواع الحمل الرحمي

تصنف أنواع الحمل علي حسب مكان زرع الجنين، الموقع الأكثر شيوعًا هو قناة فالوب، لأن الجنين يتبع هذا المسار في طريقه إلى الرحم، ومن أنواع الحمل المنتبذ الموجودة:

  1. الحمل الأنبوبي: يحدث في قناة فالوب ويمثل 98٪ من نسبة الحمل، حيث إنه أمر خطير لدرجة أنه يمكن أن يؤدي إلى نزيف داخلي وربما الموت إذا لم يتم علاجه في أسرع وقت ممكن، وكان معدل بقاء الجنين صفراً.
  2. الحمل غير الأنبوبي: هو الذي يحدث إما في عنق الرحم أو المبايض أو في تجويف البطن ويشكل 2٪ من الحمل المنتبذ فقط، وقد يعيش الجنين وينمو بشكل طبيعي في أقلية صغيرة من الحالات التي تعلق المشيمة بالبطن ويجد الجنين طعامه، ولكن في الغالبية العظمى من الحالات يجب استئصال الجنين جراحيًا، حيث لا يوجد مخرج من الإجهاض بالأدوية.
  3. الحمل المزدوج: يتم فيه إخصاب بيضتين إحداهما يتم زرعها بشكل طبيعي داخل تجويف الرحم، بينما تبقى الأخرى في قناة فالوب، وعادة ما يتم اكتشاف الحمل الأنبوبي وإزالته دون الكشف عن الحمل داخل الرحم، والوضع محير لأنه من السابق لأوانه اكتشاف كيس الحمل من خلال الموجات فوق الصوتية، وبالتالي يمكن إخراج الجنين خارج الرحم ويبقى الجنين السليم ليتم اكتشافه لاحقًا.

أسباب حدوث الحمل المنتبذ

يرجع سبب ذلك النوع من الحمل إلي انسداد أو تأخير في مسار البويضة الملقحة عبر الأنبوب، وهناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر حدوث هذا الحمل خارج بطانة الرحم من بينها:-

  • التهاب بطانة الرحم.
  • التهاب الأنبوب.
  • العيوب الخلقية في قناة فالوب.
  • عمر الأم أكثر من 35 عامًا.
  • الحمل المنتبذ السابق.
  • التدخين.
  • اللولب (اللولب).
  • مرض التهاب الحوض (PID).
  • جراحة الحوض أو البطن السابقة.
  • الربط لمنع الحمل في بعض الحالات.

يصعب معرفة السبب وقد تكون الهرمونات أيضًا لعبت دور هام.

كيف اعرف أن حملي خارج الرحم؟

من المهم للغاية أن ترى المرأة الطبيب للكشف عنه في حالة الاشتباه في حدوث حمل خارج الرحم، حيث يمكنه إجراء التشخيص بسرعة لتجنب المضاعفات مثل إزالة الأنبوب والحفاظ على الخصوبة في المستقبل، إن أهم طريقتين عند تشخيص الحمل خارج الرحم هما تحديد النسبة المئوية للتحليل الهرموني للحمل في الدم والموجات فوق الصوتية عبر المهبل، إذا كانت نتيجة فحص الدم إيجابية، يتم تأكيد الحمل بالموجات فوق الصوتية بعد أسبوعين حتى نتمكن من رؤية وجود كيس الجنين، إذا لم يتم ملاحظة كيس داخل الرحم مع رعشة إيجابية، فهناك احتمال كبير للحمل خارج الرحم، والذي يجب تأكيده من خلال تحليل جديد لقيمة قوات حرس السواحل الهايتية.

علاج الحمل خارج الرحم

عادة ما يتم حل العديد من حالات الحمل المنتبذ من تلقاء نفسها من خلال الإجهاض أو من خلال الأدوية، والهدف في الإقبال علي العلاج هو علاج قناة فالوب المصابة، حيث يقوم الطبيب بإجراء فحص الآتي:-

  • الفحص البدني، لمعرفة إذا كان هناك أي كتل غير طبيعية في منطقة الحوض أو التي يوجد بها آلم.
  • الموجات فوق الصوتية، وقد يلجأ إليها الطبيب في حال عدم التأكد من الفحص البدني بوجود حمل بزراعة البويضة في مكان غير الرحم.

حيث سوف يستشيرك الطبيب إلي العديد من الخيارات والتي منها:-

  • العلاج الطبي بالأدوية العلاجية مثل الميثوتريكسات، فهو يعمل علي امتصاص انسجه الحمل.
  • إجراء جراحة لإزالة انسجه الحمل المنتبذ خلال الأسابيع الأولى بعد معرفة ذلك الأمر لتجنب حدوث تمزق في قناة فالوب ويتم إجراء العملية بالمنظار.
  • أما في حالة التمدد فقد يحدث إزالة إلي قناه فالوب بشكل كامل أو جزء منها وذلك من أجل المحافظة علي حياة المريضة.
  • أيضًا هناك خيار آخر للعلاج بالأدوية والذي يتم من اجل التخلص من الجنين من أنابيب قناة فالوب وقد يبقي هذا لفترة أسابيع، وهو عبارة عن الميثوتركسيت Methotrexate، وهو من أبرز أنواع العلاج الرحمي الذي يعمل علي منع نمو خلايا الجنين باستخدامه عن طريق الحقن ويتم إعطاء المريضة الجرعات علي حسب نتائج الفحوصات، كما يمنع الحمل لأشهر بعد أخذه، ومن أعراضة المغص، النزيف ونزول الجنين على هيئة نسيج، وهناك حالات أخري تحتاج إلي تدخل جراحي يعد الدواء.

وفي معظم الحالات عادة ما يتردد هذا التساؤل في ذهن المرأة، وماذا سوف يحدث بعد الجراحة؟ وما الذي يمكن توقعه، سوف تقوم الطبيبة المتابعة لحالتك بمراقبة حالتك في مرحلة التعافي، وفي تلك المرحلة يتم مراجعة مستويات هرمون الحمل “HCG” والتحقق منها، من أجل التأكد أنه قد تم إزالة أنسجة الحمل بشكل كامل.

هل يمكن حدوث الحمل طبيعي صحي بعد حدوث حمل خارج الرحم؟

ومن أكثر الأسئلة الشائعة من السيدات بعد حدوث حمل خارج الرحم لديهن، هو هل يمكن لي حدوث حمل طبيعي بشكل صحي، بعد حدوث حمل خارج الرحم Ectopic pregnancy وإزالته جراحيا، الطبيبة المسؤولة عن متابعة حالتك الصحية، هي الوحيدة القادرة على تزويدك بالمعلومات الصحيحة فيما يتعلق بذلك السؤال، وتوجيهك وفقا لتاريخ حالتك الصحية، ولابد من استشارة طبييك الخاص في حالة حدوث أي أعراض عليكي تجعلك تشعرين بالقلق، كما تعد حالات حدوث الحمل من هذا النوع من الحالات النادرة بين النساء، وأصبح من السهل علاجها.

متى احمل بعد عملية حمل خارج الرحم

يمكن للمرأة الحمل مرة أخري طالما أن هناك بوق آخر يعمل بشكل جيد، حيث أن الحمل المنتبذ هو مرض ويمكن علاجه مثل السيلان أو المتدثرة، حيث أن بعد ذلك علي من تحاول الحمل مرة أخري الانتظار مدة لا تقل عن 3 أشهر وحتي 6 أشهر من اجل الشفاء بشكل تام، حيث أن هذا الأمر راجع لمشيئة الله وحده وهو القادر علي كل شئ وليس للإنسان أي دخل فيه، كما يجب علي الأسرة الوقوف بجانب المرأة في هذه الظروف والتي تكون أغلها الحزن والشعور بالفقدان والدعاء إلي الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *