التخطي إلى المحتوى

العناية بالبشرة المختلطة، قد يكون بشرتك جافة أو قد تعاني في بعض الوقت منها وتصبح بشرة دهنية، ففي حالة أن كنت تعاني من هذه العلامات فنحن نقولك أن هذا كلة ما هو إلا بشرة مختلطة، لذا عليك أن تعرف جيداً الطرق المختلفة للعناية بها وان هذا الأمر ليس بالسهل فكل جزء من بشرتك لها متطلبات مختلفة عن الأنواع الأخري، من الأفضل لك أن تقوم بتقديم العناية والاهتمام بتحقيق التوازن المثالي، وهذا لن يتحقق إلا من خلال إجراء نظام روتيني أو من خلال المنظف أو إجراء عمليات التقشير تابعوا معنا لمعرفة المزيد عن البشرة المختلطة.

ما هي البشرة المختلطة

الوجه ذو البشرة المختلطة يحتوي على أجزاء دهنية ودهنية أكثر من الأجزاء الأخرى، عادةً ما تكون منطقة T دهنية، وتكون الخدين إما طبيعية أو جافة يمكن أن تكون منطقة T البشرة الدهنية معرضة لحب الشباب، وقد تحتوي أيضًا على مسام مرئية قد يكون لديك حتى خدود جافة للغاية وباهتة ومتقشرة، يمكنك بسهولة تحديد ما إذا كان لديك بشرة مختلطة أنت جاهل بشأن كيفية إبعاد اللمعان والشحوم عن ذقنك وأنفك وجبهتك، لكن الأجزاء الأخرى من بشرة الوجه جيدة.

أو قد يكون لديك أيضًا وجنتان جافتان تشعران بالضيق والخشونة عند لمسها بينما تشعر الأجزاء الأخرى من وجهك بخير، ومع ذلك، إذا كنت لا تزال في حيرة من أمرك بشأن ما إذا كان لديك بشرة مختلطة أم لا، فهناك بعض العلامات التي يمكنك البحث عنها والتي قد تسيرك إلي تقديم العناية بالبشرة المختلطة.

العناية بالبشرة المختلطة أفضل المنتجات وأهم النصائح لبشرة نضرة وخالية من الشوائب
العناية بالبشرة المختلطة أفضل المنتجات وأهم النصائح لبشرة نضرة وخالية من الشوائب

علامات البشرة الدهنية

إليك بعض الأشياء التي ستلاحظها على وجهك إذا كانت بشرتك مختلطة:-

  • في غضون 30 دقيقة من غسل وجهك، ستلاحظين أن بعض أجزاء وجهك قد تحولت إلى دهون بينما بقيت الأجزاء الأخرى طبيعية لديك مسام كبيرة وواضحة على أنفك.
  • عندما تستخدم مرطبًا للبشرة الدهنية، فإن منطقة البشرة وخصوصا حرف التي الخاصة بك تبدو لطيفة، ولكن وجنتيك تشعران بالجفاف وعندما تستخدم مرطبًا للبشرة الجافة، فإن خدودك بخير ولكن منطقة تبدو دهنية.
  • لديك قشرة هذا لا يعني أن جميع الأشخاص ذوي البشرة المختلطة يعانون من قشرة الرأس ومع ذلك، قد يكون لديك فروة رأس جافة ومتقشرة، يحصل وجهك على كل من البقع الجافة والبثور في نفس الوقت.

يمكن أن تكون العناية بالبشرة المختلطة أمرًا صعبًا أصعب جزء هو اختيار المنتجات المناسبة لوجهك إذا كنت لا تستخدم منتجات العناية بالبشرة المناسبة، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم مشكلاتك قد تجعل منتجات العناية بالبشرة الخاطئة الأجزاء الجافة من وجهك أكثر جفافاً، والأجزاء الدهنية شديدة الدهنية، وتسبب مشاكل متعلقة بالعناية بالبشرة، مثل حب الشباب أو تقشر الجلد لذلك، عليك أولاً أن تفهم نوع منتجات العناية بالبشرة التي تناسبك.

ما نوع منتجات العناية بالبشرة الأفضل للبشرة المختلطة؟

لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع  في البشرة المختلطة حيث يعتمد اختيار منتج العناية بالبشرة المناسب على مدى جفاف أو دهنية الأجزاء المعنية من وجهك بناءً على ذلك، ستحتاج إلى تطوير نظام منفصل للعناية بالبشرة لكل من منطقتي وجهك، بالنسبة للأجزاء الدهنية من وجهك، ستحتاجين إلى منتجات ذات مظهر غير لامع وغير لامع تساعد هذه المنتجات في التحكم في الزيت.

الآن، إذا كنت تستخدمين منتجات نهائية غير لامعة على وجهك، فهذا يعني أن الأجزاء الجافة ستحتاج إلى مزيد من الترطيب، ومن ثم فإن المنتجات (مثل الكريمات والمرطبات) التي تحتوي على المزيد من المطريات ستعمل بشكل رائع في تلك المناطق، ومع ذلك تجنب استخدام هذه المنتجات على الأجزاء الزيتية لأنها ستزيد من الزيت في تلك المناطق.

عند اختيار المنتجات للأجزاء الزيتية، تأكد من أنها خفيفة الوزن اختر المنتجات ذات القوام المائي أو الهلامي، وبالطبع تحتوي على كمية عالية من المكونات الفعالة والعوامل الفعالة، يمكنك استخدام هذه المنتجات في جميع أنحاء وجهك ثم وضع طبقات من الكريم على الأجزاء الجافة باستخدام السيروم والكريمات المرطبة.

إن تحقيق التوازن المثالي هو المفتاح الأساسي من أجل العناية بالبشرة المختلطة، ولهذا تحتاج إلى معرفة مناطق وجهك التي تحتاج إلى وضعها مع المنتجات المناسبة، الآن دعنا نلقي نظرة على كيفية العناية ببشرتك المختلطة لقد ناقشنا روتين CTM الكامل (ليلا ونهارا) للبشرة المختلطة في القسم التالي.

كيفية العناية بالبشرة المختلطة

روتين العناية بالبشرة المختلطة اليومية المفصل لبشرتك نظام البشرة الأسبوعي للبشرة المختلطة:-

استخدم مقشر البشرة

يعد مقشر البي اتش ايه اللطيف خيارًا رائعًا للبشرة المختلطة. يمكن أن يؤدي استخدام أدوات تنظيف ومقشرات جسدية قاسية إلى جعل بشرتك خشنة، مقشر البس اتش ايه ينعم بشرتك ويزيل خلايا الجلد الميتة ويفتح مسام بشرتك ويقلل من الدهون ويحافظ على صحة بشرتك، يمكنكٍ استخدم مقشر مرة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

استخدم قناع الوجه / الورقة

عالجي بشرتك مرة في الأسبوع بقناع للوجه تخدم هذه المنتجات أغراضًا متعددة اعتمادًا على المكونات التي تحتوي عليها، إنها ترطب وتنظف بعمق وتقشر وتغذي بشرتك، فإذا كان لديك بشرة مختلطة، فأنت بحاجة إلى أن تكون متسقًا مع نظام العناية بالبشرة الخاص بك سيضمن التزامك بالروتين والمنتجات التي تستخدمها أن تبدو بشرتك مغذية وصحية.

ما هي المنتجات الجيدة للبشرة المختلطة؟

إن مفتاح منتجات البشرة المختلطة الرائعة هو إيجاد التوازن بين تلك التي ترطب المناطق الجافة، دون أن تجعل وجهك دهنيًا في المناطق المعرضة لزيادة إفراز الدهون وتألقها في بعض الأحيان، يتعين عليك استخدام منتجات لأكثر من نوع بشرة لتلبية احتياجاتك الروتينية الحساسة للعناية بالبشرة بشكل مناسب لأن معظم المنتجات مصممة إما للبشرة الجافة أو الدهنية.

ابحث عن المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية، بما في ذلك العطور الطبيعية يمكن أن تكون العطور التي يتم إنتاجها كيميائيًا مزعجة للغاية لمناطق الجلد الجافة، مما يؤدي إلى تحفيز الالتهاب وزيادة انسداد المسام والتشقق، حيث تم تصميم المنتجات المصنفة على أنها غير كوميدوغينيك لمنع انسداد المسام وقد تكون الأفضل لمن لديهم بشرة مختلطة أي شيء ثقيل جدًا، حتى لو كان يساعد في جفاف مناطقك، لن يكون لطيفًا مع الأماكن الموجودة على وجهك المعرضة لزيوت الوجه الزائدة.

ما هو المرطب الجيد للبشرة المختلطة؟

لسوء الحظ، قد تضطر إلى تجربة أكثر من نوع واحد من المرطبات لتجد حقًا أكثرها فعالية بالنسبة لمناطق مثل الخدين وخط الفك، يمكنك تجربة مرطب أثقل ودسم لمنح البشرة الجافة الترطيب الإضافي الذي تعطش له، ومع ذلك، في منطقة T الخاصة بك، سترغب في نشر مرطب خفيف الوزن وقائم على الماء، لذلك لا تضيف أي لمعان إضافي، لكن بشرتك الصحية تظل ناعمة ونضرة.

يمكنك أيضًا تجربة نهج ذي شقين ابدئي بتركيبة خفيفة الوزن على وجهك بالكامل، لكن أضيفي بعد ذلك مرطبًا أو مصل وجه أكثر سمكًا إلى مناطق وجهك الأكثر عرضة للجفاف، فقط لا تجرب كل أنواع المرطبات تمامًا يحتاج كل نوع من أنواع البشرة إلى مرطب، فالأمر يتعلق فقط بإيجاد النوع المناسب – أو النوعين – الذي يحافظ على رطوبة بشرتك دون تفاقم المشاكل.

تجربة منزلية سهلة لمعرفة نوع بشرتك جافة أو دهنية صورة أوضح

  • نقوم بتنظيف الوجه جيداً ويجب أن نترك قطرات الماء علي الوجه حتي تنشف بدون منشفة.
  • قومي بوضع منديل ورق علي بشرتك بالكامل وذلك بعد حوالي 15 دقيقة.
  • في حال وجود بقع في المنديل أو دهون فتكون بشرتك مختلطة بشكل أكبر، أما إذا كان المنديل جاف فيمكن أن تميل بشرتك إلي جافة أو عادية.
  • قومي سيدتي بتكرار هذه الوصفة خلال فصلي الصيف والشتاء للتأكد من نوع بشرتك لأن تغيير المناخ يؤثر علي البشرة بصورة كبيرة.

خطوات روتين العناية بالبشرة المختلطة

في البداية يجب أن نبتعد عن أي ضيق أو سوء المزاج لأن ذلك من الممكن أن يمنعك في الاهتمام ببشرتك، حيث أن أغلي البنات تتمتع بالبشرة الدهنية أو المختلطة، ومن خلال موقع أخبار حصرية سنوافيكم بالعديد من الخطوات الصحيحة للعناية بالبشرة وهي كالآتي:-

استخدامي غسول كل يوم

هناك العديد من الأنواع من غسول الوجه ولذلك يجب استخدام نوع مناسب لبشرتك في الصباح والمساء، فالغسول مهم جداَ لتنظيف البشرة من الأتربة وغيرها من الشوائب، للتقليل من المادة الدهنية في مناطق الأنف والحاجبين، ويجب أن نبتعد عن الصابون لتنظيف الوجه وذلك لعدم زيادة جفاف البشرة ومن أفضل أنواع غسول الوجه للبشرة وهي كالآتي:-

  1. غسول للبشرة المختلطة الحساسة Garnier Light Fariness.
  2. غسول البشرة المختطة المائلة للجفاف Himalaya Herbals Fairness face wash ،VLCC mandarin and tomato fairness ،Nivea sparkling glow fairness.
  3. غسول للبشرة المختلطة الدهنية مثل Clean and Clear fairness ،clean-clear mornind energy ،Lakme clean up ،Vichy Normaderm Deep Cleansing Purifying Gel.
  4. أما بالنسبة للبشرة المختلطة بأنواعها يمكن استخدام PINK GRAPEFRUIT Neutrogena.

وهناك أنواع أخري منتشرة للبشرة المختطة الدهنية وهي مثل سول كيوفي، فيشي، فارمسيز، سيباميد، يورياج الأزرق، بينما البشرة المختلطة الجافة فهي مثل غسول ناتاري، يورياج الأخضر، نيتروجينا، سيتافيل.

استخدام تونر البشرة المختلطة

من أهم الخطوات التي يجب أستخدامها للعناية بالبشرة المختلطة وهو التونر،حيث يمكن استخدامها بعد أن نقوم باستخدام غسول الوجه وذلك لغلق المسام لعدم التعرض لحب الشباب أو الرؤوس السوداء، وأيضا لترطيب البشرة ومنها بيزلين، نيفيا الازرق، ويتش هازال، يورياج الأخضر.

كيفية ترطيب البشرة المختلطة

من الجدير بالذكر أن أصحاب البشرة المختلطة دائما لا يقومون بترطيب البشرة لإنها تقوم بإخراج ماده دهنية طبيعية أو لسبب ظهور البثور أو حبوب الشباب، ولكن هذا الاعتقاد خاطي بشكل كبير لان المرطب يعمل علي تغذية بشرتك حتي بعد التعرض لأشعة الشمس الحارقة، والاحتفاظ ببشرة نضرة والحفاظ عليها من علامات الشيخوخة.

أفضل كريمات الترطيب للبشرة المختلطة رخيص

هناك العديد من أنواع الكريمات التي يمكن استخدامها لترطيب بشرتك سواء للبشرة الدهنية أو الجافة وهي كالآتي:-

  1. كريم لاروش Hydraphase Intense Light LA ROCHE-POSAY.
  2. كريم فيشي نورماديرم Normaderm Anti-Blemish Care Vichy.
  3. كريم افين avene.
  4. كريم فيشي Capital Soleil Vichy.
  5. كريم نيتروجينا neutrogena pure&free liquid.
  6. كريم coppertone oil free.
  7. كريم ايزيس sisi.
  8. سوسكين.
  9. كريم يورياج.
  10. افين.
  11. سيتافيل.
  12. أو استخدام بوباي، بيوديرما، دوكراي إذا كانت بشرتك جافه.

كيف نقوم بترطيب المنطقة المحيطة بالعين

أغلب الشباب من الجنسين قد يتعرضن لمشكلة الهالات السوداء، بينما الأسباب لا علاقة لها بنوك بشرتك سيدتي، فالسبب الأساسي هو عدم التغذية الجيدة أو السهر طويلاً أو شرب الكثير من المنبهات، ولذلك يمكن استخدام مرطب وهو مثل كريم ايزيس أو كريم يوسيرين، أو كريم ذا بادي شوب بفيتامين E.

تقشير البشرة المختلطة كل أسبوع

يجب تقشير بشرتك مرة واحده علي الأقل كل أسبوع كي يتم التخلص من خلايا الجلد الميتة وآثار حب الشباب والعمل علي إنتاج خلايا جلدية جديدة، ولذلك ننصحك باستخدام مقشر الأحماض  ومنها الفواكه أو حمض الساليسيليك بالنسبة للبشرة المختلطة الجافة، أما للبشرة الدهنية أو الحساسة فنقوم باستخدام المقشرات الطبيعية حتي لا نسبب للبشرة أي التهاب.

أهم المقشرات التي يكن استخدامها

  • يمكن استخدام بيزلين، مقشر ستيفز بالشاي الأخضر، همالايا بالبرتقال والعسل بالنسبة للبشرة المختلطة الدهنية.
  • واستخدام سيباميد، نيتروجينا، يوسيرين، فيشي، بيوديرما بالنسبة للبشرة المختلطة الجافة.

مقشرات البشرة الطبيعية

هناك العديد من مقشرات البشرة الطبيعية والتي سوف نذكرها لكم وهي عبارة عن الآتي:-

  • زيت جوز هند مع ملعقة من السكر ملعقة صغيرة من عسل النحل.
  • ملعقة صغيرة من القرفة أو الشوفان المطحون.
  • ملعقة صغيرة من الحليب البودرة مع ملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو، وملعقة صغيرة من العسل الصافي.
  • ماسك الترمس المطحون وماء الورد.
  • ماسك القهوة.
  • ماسك الطمي المغربي.
  • neutrogena.
  • Clean and Clear.
  • Avon.
  • Gharnier.
  • St.ives.
  • Vichy.
  • Dove.
  • oriflama .
  • Clarins.
  • Clinque.

يمكننا أن نبتعد عن خطوة تقشير البشرة في حال إذا كنتي تعاني من الكثير من حب الشباب لان ذلك سيسبب لكي تفاقم الحبوب في بشرتك.

كريم واقي من أشعة الشمس

البشرة دائما تتعرض للشمس أو في حال إذا كنتي تقومين بطهي الطعام فتتعرضين أيضًا للحرارة، ولذلك يمكن استخدام كريم واقي من أشعة الشمس للحفاظ علي بشرتك دائما، ولكن يمكن تقليل نسبة الحماية في الشتاء لا تزيد عن 30% فقط أمام حرارة البوتاجاز، ولكن في فصل الصيف فعليكي استخدام واقي لا يقل عن 50%، علي أن يتم وضعه علي بشرتك كل 120 دقيقة.

كريم واقي الشمس

ومن خلال موقع أخبار حصرية سنوفر لكي أيضا أفضل أنواع كريمات واقي من أشعة الشمس للبشرة المختلطة وهي كلآتي:-

  • Vichy Ideal Soleil Mattifying Face Fluid Dry Touch.avene.
  • Vichy Capital Soleil.
  • coppertone oil free.
  • sisi.
  • neutrogena pure&free liquid.

تنظيف البشرة من آثار المكياج

في حال استخدام أو وضع المكياج علي بشرتك في حين العودة للبيت يجب التخلص من آثار المكياج لإنها تقوم بتدمير خلايا البشرة بالكامل، حتي نتجنب عملية انسداد المسام وجفاف الجلد والتجاعيد وغيرها مثل التهاب الجفون وورم بالعينين وإحمرارها.

مستحضرات تنظيف الوجه من آثار المكياج

هناك العديد من المستحضرات الت يمكن استخدامها للتخلص من آثار المكياج وهي عبارة عن الآتي:-

  • التخلص من مكياج الوجه
  1. نيفيا.
  2. بيوديرما الوردي.
  3. Lancôme لانكوم.
  4. كلينيك Clinique.
  5. مناديل إزالة الميك اب Sephora.
  • التخلص من آثار مكياج العين
  1. l’oreal.
  2. diorلوريال.
  3. avon.

خطوات ونصائح للجمال

  • هناك العديد من كريمات الحفاظ من بشرتك والتخلص من التجاعيد وهي عبارة عن Oz Naturals Anti-Aging Serum أو سيروم فيتامين سي من ذا بادي شوب، كريم فيلورجا للتجاعيد أو فيشي أو اوباجي، سيروم اوز أو فيشي بالهيالورنيك أسيد.
  • يمكن استخدام البخار والماسكات الطبيعية التي تحتوي علي البابايا أو العسل أو ماسك الطحالب للبشرة المختلطة، وذلك كل أسبوعين لشهر لتتخلصي من الدهون الزائدة بالوجه والتخلص من البثور وأيضًا تفتيح البشرة لنضارتها، كما يمكن كريمات في فترة المساء مثل التي تحتوي علي فيتامين A وC وE أو Tazorac أو Retin a أوAvage، وذلك خلال فترة الـ20 عام.
  • أما في فترة الـ 30 عام يمكن استخدام Retinol، Vitamin C، هيالورونيك أسيد مثل انوبيس اندالو، فيلورجا.
  • النوم لفترو كافية ولا تقل عن 8 ساعات كل يوم.
  • الاهتمام بتناول الكثير من الفاكهة والخضروات، وأيضاً الأعشاب والعصائر مثل عصير البرتقال، والبقدونس، ويمكن تناول  ملعقة أو اثنين من زيت الزيتون كل يوم بدون تناول طعام،  أو ست قطرات من فيتامين سي للأطفال على ماء.

تابعونا لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة لمعرفة كافة أنواع البشرة وكيفية علاجها وإعادة رونقها وإشراقها وجمالها، ونتمنى أن يحظى المقال علي إعجابكم فقط تابعونا ونحن في انتظار التعليقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *