تحديث مرحلة اليأس الأكيدة للسيدة خلال جيل قريب لعمر الخمسين ويصاحبه بعض الأمور والأعراض المزعجة، وسنوضح فيما يلي أهم العلامات التي تشير لسن اليأس والتي ينبغي الانتباه لها، وهناك العديد من الأسئلة التي يبحث عنها أغلب النساء وهي مثل، أعراض ما قبل سن اليأس؟، ما هي أبرز علامات وأعراض انقطاع الطمث في سن الخمسين؟، ومتي متى تنتهي أعراض سن اليأس؟، وأشهر العلامات المؤكدة علي قرب انقطاع الدورة الشهرية؟، ومن خلال موقع أخبار حصرية سنوافيكم متابعينا بكافة الإجابات لذلك تابعوا معنا هذا المقال.

أعراض سن اليأس الأكيدة عند المرأة متي تبدأ وكيفية التغلب عليها
علامات سن اليأس الأكيدة عند المرأة متي تبدأ وكيفية التغلب عليها

سن اليأس في العصور القديمة

حتى بداية القرن العشرين، لم تشهد السيدات انقطاع للطمث، ويعود هذا لأن عمرهن كان ينتهى لفترة قريبة من انتهاء فترة الطمث، خلال عمر الخمسين تقريبا، عقب مائة عام، أرتفع معدل عمر السيدات، وصارت ظاهرة انقطاع الدورة الشهرية تحدث لحوالي نصف السيدات بين عمر 45 – 51 كمتوسط، مرحلة اليأس لكل سيدة يكون وراثي – عائلي، ويحدث خلال نفس وقت انتهاء الطمث لدى والدتها، وذلك خلافا لعمر تلقى الحيض، حيث يختلف من سيدة لأخرى، ويرتبط بعوامل أخرى.

انقطاع الطمث على فترات

الفترة ما بين جيل انقطاع الطمث وجيل الخصوبة، تمتد لأربعة سنوات، خلال المتوسط، ما بين عمر 45 – 48 حتى تنتهى الدورة حيث تتميز باضطرابات هرمونية، فالغالب تكون الفترات التي تفصل بين الدورات تقارب من 28 – 24 يوم، نظرا لقلة الجريبات داخل المبيض، خلال المرحلة التالية: تزيد الفترة وتحدث الدورة مرة واحدة خلال 40 – 50 يوم خلال أواخر مرحلة اليأس، حيث يحدث الحيض مرة بكل مجموعة شهور، حتى تتوقف تماما، المسمى – مينا = نزيف مهبلي، بوز = توقف.

خلال نهاية السنوات بين جيل توقف الدورة وجيل الخصوبة تتميز المدة بفترات حيض ليست منتظمة، حتى يختفى الحيض تماما، دخول السيدة سن اليأس يحدث فعليا عقب عام كامل بدون ظهور الحيض (غير مرتبط بمشكلة فسيولوجية أو مرضية مهما كانت).

علامات سن اليأس الأكيدة عند المرأة
علامات سن اليأس الأكيدة عند المرأة

أبرز علامات وأعراض سن اليأس عند المرأة

يجلب سن اليأس للنساء أعراض وعلامات وخلال ظهورها يصعب عليها عدم الانتباه لها ومن أهمها:-

  • هبات الحرارة

الهبات الحرارية تعتبر العرض الأكثر انتشارا لتوقف الطمث، 80% من السيدات يعانين من هذه العلامة، 30% منهن يتجهن للتشخيص وأخذ العلاج، لدى بعض السيدات، تظهر موجات الحرارة خلال فترة قريبة لوقت بداية الدورة الشهرية (كما يحدث أثناء الفترة الأخيرة للخصوبة)، تظهر حبات الحرارة بداية كحرارة لدى أعلى الوجه والصدر، وتنتشر في كافة أجزاء الجسم.

تستمر موجة الحرارة لما يقارب 2 – 4 دقائق، يصاحبها خفقان القلب وبعض القشعريرة والتعرق والشعور بالقلق، تحدث هبات الحرارة عدة مرات فاليوم، خلال ساعات الليل وتحدث الحالات الصعبة خلال كل ساعة، 80% من السيدات سوف يواجهن هذه الظاهرة لفترة 4-5 سنوات، 10% من السيدات تواجه هبات الحرارة حتى عقب عمر السبعين عاما.

  • اضطرابات النوم

حدوث هبات الحرارة شائع خلال الليل، ويترتب عليه اضطرابات خلال النوم، ورغم هذا وحتى بدون هبات الحرارة، فأنه بمعدل 32-40% من السيدات خلال عمر اليأس يعانين من اضطرابات خلال النوم.

  • جفاف المهبل وانخفاض الرغبة الجنسية

انخفاض معدل هرمون الإستروجين يؤثر في الغشاء المخاطي حيث يغطى مجرى البول والمهبل، ويجعله رقيقا للغاية، وتصل لدرجة حدث ضمور في المهبل، تشتكى بعض النساء من قلة الرطوبة المهبلية، خلال حدوث العلاقة الجنسية، وينتج عن جفاف المهبل بعض الألم خلال الجماع لدرجة إيقاف العلاقة الجنسية بسبب هذا.

يتغير لون المهبل من الأحمر لدرجة شاحبة، ويختفى شعر العانة، وتتضرر مرونة المهبل إضافة لغير ذلك من أضرار، من طرق المعالجة المتاحة، إعطاء الهرمون الموضعي للاستروجين (حبوب، مرهم، أو تحاميل) لإيقاف الالتهابات والألم، وتفاقم نزول جدران المهبل.

علامات سن اليأس الأكيدة عند المرأة
علامات سن اليأس الأكيدة عند المرأة مع كافة النصائح للتخلص منه
  • تأثير على الجهاز البولي

حدوث حرقة خلال التبول، انخفاض الشعور بملء المثانة، قلة تدفق البول، سلس البول وارتفاع حدوث التلوثات داخل المسالك البولية، جميعها تمثل أعراضا لمرحلة اليأس لدى النساء.

  • ألم المفاصل

50-60% من السيدات يعانين من آلام المفاصل، وبالأخص السيدات اللواتي يعانين من زيادة في الوزن، وأيضاً اللواتي يتعرضن للاكتئاب، وليس مؤكدا ما إذا كانت آلام المفاصل متعلقة بصورة مباشرة بقلة معدل هرمون الإستروجين، بالرغم من أن طرق المعالجة الهرمونية تقود للتحسن.

  • الألم في الثدي

خلال مراحل اليأس الأولى تواجه السيدات بعض الألم، وفرط الحساسية للصدر، نظرا لتغير نسبة الإستروجين، لا تكون آلام مرحلة اليأس منتظمة في الوضوح حيث تتعلق بالتغيرات الحادة للهرمونات، بمعدل الهرمونات الأنثوية (البروجستيرون والإستروجين)، حيث تؤثر في احتقان الثديين، يظهر الألم في الغالب خلال كلا الثديين، في حالة حدوث الألم لجانب واحد فيوصى بالقيام بفحص لنفى حدوث سرطان الثدي، في جميع الأحوال ينبغي القيام بكافة الفحوصات الدورية الشاملة للثدي عن طريق وسائل التصوير (التصوير الإشعاعي والموجات الفوق صوتية للثدي).

  • الصداع النصفى

20% من السيدات اللواتي يعانين من صداع نصفى، يتعلق ذلك بالدورة الشهرية خلال شبابهن، يعانين من تضاعفه خلال مرحلة اليأس لدى النساء، ينتج الصداع النصفى من التغيرات الحادة للهرمونات في معدل هرمون الإستروجين، خلال كل مرة يظهر بها ألم جديد ينبغي التوجه للطبيب لطلب النصيحة من متخصص الأعصاب، ينبغي التمييز بين نوبات آلام الرأس العادية والصداع النصفى، أوجاع الصداع النصفى تنفرد بأعراض مسبقة (ألم بجانب واحد)، مع بعض الحساسية للضوء واضطرابات بصرية.

  • التغيرات المعرفية

صعوبة التركيز وفقدان الذاكرة، تدعم الدراسات ضرورة هرمون الإستروجين خلال الأداء الإدراكي الأفضل.

  • الاكتئاب ومرحلة اليأس

يوجد ارتفاع فعدد السيدات اللواتي يواجهن الاكتئاب خلال مرحلة اليأس، تزيد نسبة الاكتئاب خلال الصباح وتتقلص في المساء، توقف الطمث يرفع بمرتين من خطر التعرض للاكتئاب للسيدات بدون سابقة للتعرض لأمراض نفسية، مقارنة مع مدة الخصوبة.

السيدات اللواتي تعرضن سابقاً للاكتئاب، كاكتئاب ما عقب الولادة، من متلازمة قبل الدورة الشهرية الحادة، وأيضاً السيدات عقب عملية استئصال المبايض (توقف الطمث الجراحي) – معرضات لكارثة الإصابة بالاكتئاب خلال مرحلة اليأس، اضطرابات التركيز وقلق فالنوم، اضطرابات الشهية وانخفاض الرغبة الجنسية تعد علامات مميزة لمرحلة اليأس لدى المرأة والاكتئاب.

  • هشاشة العظام

خلال أول سنتين لتوقف الطمث يحدث تراجع هائل لكثافة العظام، من الضروري القيام بفحص كثافة العظام خلال سن الأربعين، وخلال بداية مرحلة اليأس، للعلاج والمقارنة.

أمراض القلب والأوعية الدموية

يغير انخفاض نسبة الإستروجين في تكوين الدهون داخل الدم، فالغالب تزداد نسبة الكولسترول الضار ويقل معدل الكولسترول النافع قليلاً، خطر تعرض السيدات لأمراض النوبات القلبية والأوعية الدموية يعد أضخم منه لدى الرجال خلال نفس السن.

  • الخرف

يعتقد أن قلة معدل هرمون الإستروجين يؤدى للإصابة بالخرف.

  • بنية الجسم

السيدات اللواتي لا يأخذن الدواء الهرموني البديل يرتفع وزنهن بنسبة 20% أكبر من وزنهن خلال فترة الخصوبة، وعلامة أخرى لمرحلة اليأس هي أنعدام كتلة العضلات.

  • التغيرات الجلدية

تضرر خلايا الكولاجين داخل العظام والجلد، انخفاض معدل الكولاجين بالجلد يترتب عليه تجعد الجلد.

  • التوازن

نتيجة لانخفاض معدل هرمون الإستروجين، فتعانى بعض السيدات من عدم التوازن وارتفاع خطر الكسور والسقوط.

أسباب سن اليأس

  • تولد النساء مع عدد ضخم للبويضات التي يتم تخزينها داخل المبايض.
  • يعمل إحدى المبايض شهرياً بإطلاق بويضة واحدة وكلم ما يطلق عليه الدورة الشهرية، بينما حين تتوقف المبايض من إطلاق البويضات كل شهر ولمدة سنة متواصلة، تبدأ السيدة بمرحلة اليأس، وتعد مرحلة اليأس مرحلة طبيعية للتقدم في السن، إلا أنه قد تعانى منها بعض السيدات في وقت مبكر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *