مع تطور التكنولوجيا الحديثة أصبح سهل علي البشر بفضل الله اختراع الأدوات التي من خلالها تستطيع معالجة كافة الأمور ومنها تأخر الإنجاب، ولهذا نطرح عليكم اليوم في هذا المقال سؤال هام ألا وهو هل يحدث حمل بعد المنظار مباشرة والإجابة عليه ستكون كالتالي عبر موقع أخبار حصرية عليكم المتابعة لمعرفة كافة المعلومات المتعلقة بالمنظار وأداءه في حل هذه المشكلة.

المنظار الرحمي

ما هو المنظار الرحمي وعلامات الحمل بعد العملية؟

قبل الإجابة عن هل يحدث حمل بعد المنظار مباشرة لا بد من تعريف المنظار أولاً هو يكون عبارة عن جراحة تتم من خلال المنظار والذي لها دور كبير وهام في عملية الكشف عن الكثير من المشاكل التي يتعرض لها رحم السيدة، والذي من الممكن أن يكون سبب في تأخر الإنجاب وعليها فإن السونار لا يكفي لعمل هذا، ولكنة له دور كبير في علاج المبيضين بصورة عامة، وتحديد المكان الذي يتعرض لمشكلة التكيس والقيام بكيها بأداة الليزر وبهذا يتم عملية الكشف عن أداة وصحة كل من الأنابيب.

حتي أنه من خلاله تستطيع معرفة كيف يكون الوضعية بداخل الرحم هل هو طبيعي أم مقلوب؟ وبدوره يساعد في التنشيط الجيد للوظائف بداخل منطقة الرحم بعد القيام بعمله والانتهاء منه بالأخص الوقت الذي يلي العملية بمدة 3 أشهر، ولهذا نلاحظ المرأة الذي تعاني من التكيس في المبايض وأيضاً الالتصاقات بالأنابيب فهم يقوم بالتنظيم وإدارة الدورة الشهرية خلال هذه الفترة من 3 أشهر ما يلي الجراحة خاصة أن الرحم من هذا الوقت يكون في حالة ضعف تام، ولهذا ينصح الأطباء بتناول بعض الأدوية المثبتة والالتزام بتعليمات الراحة والنوم في الفراش قد يساعد هذا في إجابة هل يحدث حمل بعد المنظار مباشرة.

كيف تستعدي للمنظار الرحمي؟

للعلم أن الوقت الأنسب في عمل الجراحة للرحم هو بعد نزول دم الحيض بصورة مباشرة ولكن للإجابة عن سؤال هل يحدث حمل بعد المنظار مباشرة نعم، ولكن بعدم وجيزة كعدة أشهر من 4 إلي 5 وأقصاها 6 أشهر في حالة ما بعد الحيض كما ذكرنا، ولكن هناك ما لا يريد ذلك فتكون قبل الدورة حتي يتم التأكد عدم حدوث الحمل.

غالباً ما يمكن عودة هذه التكيسات وارتداءها إليكم مرة ثانية وهذا في حالة أنه لم يحدث الحمل في الفترة المحددة له في العام الأول من العملية الجراحية، لهذا يكون من النصائح الذي يتوجب اتباعها في هذه المرحلة أخذ الإبر وكذلك المنشطات لأن العلاج يكون أفضل قبل أن تبدأ العملية.

متي ينصح الطبيب بعمل المنظار الرحمي في حالات التكيس

أولاً التأكد التام من المبايض لا تتفاعل أو تستجيب لكل من الإبر أو المنشطات وفي هذا الوقت لا يتم الإكثار في تناول الدواء والعلاج، لأنه يعتبر غير مجدي وقد يوثر فيما بعد علي هل يحدث حمل بعد المنظار مباشرة ولا بد من التدخل الجراحي لكل أمرأه لديها هذه المشكلة من عدم الاستجابة لهذه الطرق من العلاج، فيحين الدور لأن يكون حلك الوحيد هو المنظار.

ومن الحالات الأخرى الفقد غير الطبيعي، وهذا يحدث في فقد الدم بطريقة غير طبيعية وأيضاً وجود زوائد في اللحمية وأحياناً يكون التشوهات الخلقية التي تصيب الرحم سبب في هذا، وتحدث غالباً بسبب الإجهاض المتكرر للجنين والذي يؤثر تأثير سلبي علي وضع الإنجاب في المستقبل، وبعض من الإفرازات الغير طبيعية للمهبل أو الإجهاض المتكرر أو تحديد الموضع الخاص باللولب أو المعاناة من مشكلة العقم، ومن خلال هذا المنظار يمكن الكشف عن العلاجات المناسبة لكل هذه الحالات، كما أن الأورام من الممكن أن تسبب النزيف سواء النوع الحميدي أو الخبيث والذي يجعل من الإجهاض أمر شائع الحدوث.

الالتصاقات التي هي أشبه بالتصاق شديد لجدار الرحم ومن الممكن مصاحبة الدورة بعدم انتظامها ونزولها في الموعد المحدد لها وقد تكون أنعدمها من أسباب البطانة، البطانة المريضة المتعلقة بالرحم إن تأكد الطبيب من وجود ما لنزيف بالداخل فمن المؤكد بإزالة هذه البطانة الداخلية ومن خلال هذا قد يتوقف النزيف.

ماذا يحدث بعد المنظار الرحمي

هناك بعض الأعراض الذي تحدث بعد العملية الجراحية ومنها ما يلي:-

  • قد يحدث بعدة أشهر الإجابة علي سؤال هل يحدث حمل بعد المنظار مباشرة.
  • الشعور ببعض المغص الطفيف في البطن مع فقد القليل من الدم.
  • ألم في منطقة الأكتاف أو ثقل.
  • لابد من الاسترخاء لمدة لا تقل عن يوم إلي جانب استشارة الطبيب والمراجعة الدورية معه.
  • استعمال بعض من المسكنات للعمل علي التخفيف من حدة الألم وذلك علي حسب ما وصفة الطبيب المعالج.

متي يحدث الحمل بعد المنظار الرحمي

  • في الكثير من الأحيان قد يتم حدوث الحمل في خلال فترة ستة أشهر بعد هذه العملية ولكن من الضروري التأكد وتهيئة منطقة الرحم وسلامته ولهذا يكون قد تحددت إجابة هل يحدث حمل بعد المنظار مباشرة.
  • كما تعتبر هذه العملية أمنة تماماً علي المريض حيث أثبتت الدراسات أنه من بين ألف مريض قد أجروا العملية 3 فقط من حدث لهم مضاعفات والتي تعتبر من المضاعفات الطبيعية ما بعد العملية من نزيف، ولكن الأكثر من هذا هو تضرر في عضو ما داخل التجويف الخاص بالبطن أو مضاعفات متعلقة بالتخدير وكلا مضاعفات محتملة الحدوث.
  • في حال واجهتكم بعض من هذه المضاعفات عليكم بالتوجه إلي الطبيب المختص وسوف يساعدكم في حل هذا الأمر وقد يصف إليكم بعض من الأدوية المناسبة.

نصائح وإرشادات قبل المنظار البطني

  • من المؤكد أن معرفة الطبيب بكافة الأدوية الذي تتناولها المريضة تجعل من الأمر سهل في عملية تشخيص الحالة ويتم في المستقبل معرفة الرد علي هل يحدث حمل بعد المنظار مباشرة حتي يتم معالجة الأمر إن كانت بحاجة إلي وقف هذا الدواء قبل العملية أم لا، خاصة الفيتامينات مثل ك وكافة المكملات للغذاء.
  • كما يعتبر إيقاف كل من الأسبرين قبل هذه العملية بمدة لا تقل عن 5 أيام أمر هام لحفظ وسلامة نجاح العملية وبعد مدة ليست بالكثير سيكون إجابة سؤال هل يحدث حمل بعد المنظار مباشرة.
  • عدم ارتداء سواء أن كان الكعب العالي أو الإستايلات الضيقة من الملابس حتي لا يحدث الشعور بالضيق خاصة التقلصات الذي تحدث في البطن بعد العملية.
  • ومن العلم أن مسح كل من الطلاء الخاص بالأظافر مهم قبل إجراء العملية.

نصائح وإرشادات بعد المنظار البطني

  • بعض من المراقبة التي تمتد لبعض من الساعات والطبيب هو الذي سيحدد الوقت المحدد للخروج علي حسب الحالة المتوقفة عليها.
  • في حالة أنها في عيادة من الخارج أو المستشفى فلا يتطلب الأمر إلي المكوث في المكان.
  • من الجيد عدم شرب العصائر التي تحتوي علي الكحول كحد أقصي لفترة لا تقل عن 24 ساعة.
  • لا يوجد ما يسبب القلق في حال أن خرج البول ذو لون أخضر قد ينتج هذا بسبب بعض الصبغات المتعلقة بالفحص.
  • بعد فترة أسبوع من القيام بالعملية الجراحية ففي هذه الحالة يمكن ممارسة الحياه بشكل طبيعي مع التسريع في الشفاء، قومي بممارسة بعض من الأنشطة الرياضية الخفيفة حتي لا يتم حدوث بعض من الجلطات في الدم.
  • النوم والاسترخاء وإعطاء الكثير من الراحة للجسم أمر في غاية الأهمية لاسترداد العافية للجسم بأسرع وقت.

هل يحدث حمل بعد المنظار مباشرة بالفيديو

  • نصف ساعة منظار هو الوقت الفارق بينك و بين الحمل
  • حمل طبيعي بعد المنظار للمـره التانيـة
  • الراحة اللازمة بعد عمل المنظار
  • أمتي نلجأ لـ منظار البطن و منظار الرحم مع د. أحمد أبو العيون

وفي النهاية أتمني أن يكون معرفة إجابة هل يحدث حمل بعد المنظار مباشرة أمر في يد الله أولاً ثم الدراسات الطبية الذي أعلنت عن احتمالية أكيدة في حدوث الحمل بعد ما يتم الاستعانة بالعملية والتهيئة الكاملة للرحم والاستعداد للأنجاب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *