نري أن أبرز الأساليب وأسهلها لمعرفة حدوث الحمل هو القيام بفحص الحمل المنزلي، ويكون عن طريق اختبار البول، حيث يخرج الرحم هرمون اتش سي جي عندما تلتصق البويضة المخصبة في جدار الرحم، فيتضح الحمل من خلال خطين، أو ظهور علامة معينة لحدوث الحمل أو تغير اللون تبعا لنوع الجهاز المعتمد عليه، ولزيادة تأكيد الحمل تنصح السيدة التي تتوقع وجود حمل بالقيام باختبار الحمل قبل 4 أيام علي الأكثر لوقت الدورة الشهرية المنتظرة ولذلك هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي.

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي
هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي

تصل نسبة الدقة لاختباز الحمل إلي 99%، حيث يؤثر كلا من الولادة والحمل علي إفراز الجسم للهرمونات، ولكن في حالات نادرة متوقع خطأ فحص الحمل في حالة كونه إيجابي، ومن أبرز هذه الحالات:

  • في حالة الإنجاب خلال الثمانية أسابيع الماضية أو حدوث إجهاض.
  • الحمل الرحوي أو الحمل العنقودي، ويمثل نمو غير مألوف للخلايا التي تكون المشيمة.
  • الحمل الكيميائي، وهو السبب الأساسي لحدوث الإجهاض وينتج من عدم دخول البويضة المخصبة بصورة مناسبة داخل جدار الرحم، ويظهر غالبا مع التلقيح الصناعي، أو نتيجة لحدوث حمل خارج الرحم أو نتيجة لتشوهات الرحم أو عدوي الزهري، وغالبا ما يظهر مبكرا بالأخص في حالة حدوث نزيف عقب التأكد من وجود حمل.
  • حدوث حمل خارج الرحم.
  • في حالة تناول الأدوية المتضمنة لهرمون موجهة الغدد المشيمائية التناسلية لدعم الإباضة وزيادة الإخصاب.
  • انتهاء صلاحية جهاز اختبار الحمل أو ظهور مشكلة به.
  • الأورام التي تفرز هرمون الحمل مثل عدوي الأرومة الغازية الحملي.

قد يخطئ اختبار الحمل فيما يلي:-

  • انتهاء فترة صلاحية جهاز الاختبار أو حدوث خلل به.
  • في حالة القيام بالاختبار قبل 6 أيام أو أكثر من موعد الدورة الشهرية الطبيعية.
  • عدم الالتزام بإجراءات اختبار الفحص للحمل.
  • تناول كمية ضخمة من السوائل مما يقود لتخفيف نسبة تركيز البول.
  • تناول علاج مضاد للحساسية ومدرات البول.

هل يخطئ اختبار الحمل قبل موعد الدورة

من الممكن أن يخطئ اختبار الحمل في حالة القيام به قبل 6 أيام أو أكثر من موعد الدورة الشهرية، وللوصول لنتائج دقيقة ينبغي القيام بفحص الحمل قبل 4 أيام علي الأكثر من وقت الدورة الشهرية الطبيعية حيث يكون مستوي الفحص خلال هذه المرة بنسبة 99%، وفي حالة عدم انتظام الدورة الشهرية فتنصح السيدة بالقيام بالفحص قبل أسبوعين للوقت المتوقع نزول الدورة فيه، و تكرار الفحص في حالة كون النتيجة سلبية.

ما الذي تعنيه أن تكون نتيجة اختبار الحمل المنزلي خط باهت

أحيانا قد تجابه السيدات مشكلة ظهور خط بسيط أو باهت ثاني، فنوصي بالبقاء لعدة أيام والقيام بفحص الحمل مرة أخري في حالة عدم قدوم الدورة الشهرية، قد يشير وجود خط خفيف آخر لحدوث الحمل، ومن أبرز ظهور خط خفيف علي جهاز اختبار الحمل:-

  • القيام باختبار الحمل في موعد مبكر، لذلك نوصي بالانتظار لعدة أيام و تكرار القيام بالفحص مرة ثانية.
  • من الممكن أن تكون كمية هرمون الحمل بسيطة في البول لأكثر من سبب ومن أبرزها اختلاف مستوي هرمون الحمل من سيدة لأخري، أو بسبب تناول كميات ضخمة من السوائل مما يضعف تركيز هرمون الحمل داخل البول.
  • عدم حدوث حمل، يوصي دائما بتكرار اختبار الحمل عقب عدة أيام في حالة ظهور خط باهت، وهذا لاحتمال عدم حدوث حمل نظرا لتبخر البول خارج عصا فحص البول.
  • الحمل الكيميائي، أو الإجهاض المبكر، وينتج هذا من وجود كميات ضخمة من هرمون الحمل تتضح فصورة خط خفيف.

علامات الحمل الأولي الأكيدة وشكل اختبار الحمل الإيجابي

من الضروري الدراية بالأعراض التي تظهر علي فحص الحمل، حيث يختلف من جهاز لآخر، ومن أبرز علامات الحمل:-

  • ظهور خطين بوضوح، وغالبية أجهزة الفحص للحمل تشمل هذه الميزة.
  • ظهور علامة محددة تشير لحدوث حمل كظهور علامة الزائد حيث تكون موجودة علي جهاز اختبار الحمل.
  • ظهور مصطلح (pregnant)  – في بعض الأجهزة
  • اختلاف في اللون ويكون هذا واضحا علي تعليمات اختبار الفحص للحمل.

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي، يشغل هذا السؤال تفكير العديد من السيدات، ويحدث هذا عندما يتأخر موعد الدورة الشهرية لدي بعض السيدات، ولذلك ننصح كل أم مستقبلية بإجراء اختبار الحمل لاكتشاف حدوث الحمل نظرا لمدى دقة هذا الجهاز.

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي

ورغم ندرة ظهور هذا الأمر إلا أن بعض السيدات تعاني منه حينما تنتهي نتيجة فحص الحمل بظهور علامتين بلون أحمر، وعند الاستعانة بالطبيب المختص وبعدها القيام بفحص الحمل والذي يتم من خلال الدم فتظهر نتيجة الاختبار سلبية، ويرجع هذا لحدوث اضطرابات للدورة الشهرية الخاصة عند السيدة، مما ينتج عنه عدم قدرة اختبار الفحص المنزلي علي التفريق بين هرمونات الحمل والهرمونات التي يخرجها الجسم قبل موعد الدورة الشهرية، لذلك تتجه العديد من السيدات لإجراء فحص الحمل المنزلي في الدم وتكون نتيجته أكثر دقة من الحمل المنزلي عن طريق البول لتأكيد وجود حمل أو لا.

أسباب حدوث خطأ في تحليل الحمل المنزلي إذا كان إيجابي

بالرغم مين ندرة حدوث هذا توجد بعض الأسباب التي تساعد في ظهور خطأ في فحص الحمل المنزلي في حالة كونه إيجابي، تصل نسبة دقة اختبار الفحص المنزلي للحمل إلي 99%، ولكن أحيانا في بعض الحالات القليلة قد يخطئ إختبار الفحص المنزلي في حالة كونه إيجابي، كما في حالتي الإنجاب في الأسابيع الثمانية السابقة التي تسبق الفحص المنزلي للحمل أو حدوث إجهاض، وفي حالة الحمل الرحوي أو العنقودي، حيث يمثل نمو غير مألوف للخلايا التي تكون المشيمة لدي السيدة.

الحمل الكيميائي، ويعتبر السبب الأساسي لحدوث الإجهاض للسيدات فقد ينتج من عدم دخول البويضة المخصبة بصورة مناسبة داخل جدار الرحم، ويظهر مصاحبا للتلقيح الصناعي أو نتيجة لحدث حمل خارج الرحم، أو نتيجة تشوهات الرحم أو عدوي الزهري ويظهر مبكرا بالأخص في حالة حدوث نزيف عقب التأكد من حدوث حمل.

كيفية معرفة الحمل من خلال تحليل الحمل المنزلي

إذ يبدأ جسم السيدة في إخراج هرمون الحمل والذي يسمي “هرمون بيتا – اتش سي جي” ويكون هذا لحظة حدوث التلقيح للبويضة، ويعمل ذلك الهرمون علي الانتقال خلال الدم للخروج عن طريق البول، لذلك تم إيجاد إختبار الفحص المنزلي والذي يعتمد علي اكتشاف هرمون الحمل أو عدم وجوده داخل بول السيدة.

كيفية إجراء اختبار الحمل المنزلي

لا يعتمد هذا الاختبار علي خطوات أو تجهيزات فالأمر سهل للغاية كل ما يتوجب علي السيدة شراء إختبار الفحص المنزلي المتاح في الصيدليات.

  • عليها إن تضع عينة صغيرة للبول الخاص بها داخل وعاء نظيف لمعدن البلاستيك وذلك من خلال القطارة المباعة مع الاختبار وبعدها يتم سحب 3 قطرات للبول.
  • وبعدها توضع داخل الجزء المخصص لها داخل إختبار الحمل والانتظار لعدة دقائق.
  • وعندما يكون الناتج خط واحد ذو لون أحمر يشير هذا لعدم وجود هرمون الحمل بمعني عدم وضوح الحمل داخل البول حتي لحظة إجراء إختبار الحمل.
  • وحينها يمكن الانتظار لعدة أيام ثم بعدها تكرار الاختبار أو حتي قدوم الدورة الشهرية الطبيعية حتي لو تأخر وقتها.
  • وعندما تكون النتيجة خطين ذو لون أحمر في جهاز الاختبار المنزلي ففي هذه الحالة يجب تحديد موعد مع المختص.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي مقال هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي علي إعجابكم بما فيه من معلومات، ونحن في انتظار مشاركاتكم لنا وأسئلتكم للرد عليها في أسرع وقت إلي جانب نشر تجارب حملكم من خلالنا، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *