أحسن مرهم للحروق السطحية، تعتبر الحروق إحدى الإصابات المنزلية الأكثر انتشارا، وخاصة مع الأطفال، ويشير مصطلح الحرقان لشعور الحرق المرتبط بمثل هذه الإصابة، ترافق الحروق أضرار قوية تصيب خلايا الجلد المتضررة وقد تؤدي أحيانا للموت، غالبية الناس يتم شفائهم من الحروق بدون أي عواقب صحية خطيرة، تبعا لدرجة وسبب الحرق، وتحتاج الإصابات الأكثر خطورة لاهتمام طارئ بالحالات الطارئة لمنع التعرض للمضاعفات أو الموت.

أفضل مرهم للحروق السطحية
أفضل مرهم للحروق السطحية

أفضل مرهم للحروق السطحية

توجد ثلاثة أنواع رئيسية للحروق، حرق درجة أولى وثانية وثالثة، وتعتمد كل درجة على قوة خطر وأضرار الحرق التي أصابت الجلد، مع أول درجة تكون الإصابة خفيفة، بينما الدرجة الثالثة تعتبر الأكثر خطورة، وقد تسبب الموت، وتوجد أيضا حروق درجة رابعة، يشمل هذا النوع للحروق كافة علامات حروق الدرجة الثالثة، ويمتد أيضا لخارج الجلد وصولا للعظام والأوتار.

أحسن مرهم للحروق السطحية، تعتمد درجة الحروق على درجة الحرارة للسائل الساخن والذي يتسبب بحدوث حروق، ومدة بقاءه فوق الجلد، فلا شك من أن التخلص السريع يقلل من درجة الحرق، بينما تركه فوق الجلد يقود للوصول لمراحل خطيرة جدا. حيث أن الحروق الكهربائية والكيميائية ينبغي التوجه لأقرب مشفى فورا، فقد تؤثر على الجسم داخليا، حتى في حالة الضرر الخفيف بالجلد.

أفضل مرهم للحروق السطحية- حروق الدرجة الأولي

أفضل مرهم للحروق السطحية، حرق درجة أولي ينتج عنه أثر خفيف على الجلد، وتسمى أيضا حروق سطحية حيث أنها تؤثر بالطبقة السطحية للجلد، وفيما يلي أعراض حروق أول درجة:

  • الحروق السطحية الخفيفة، أو الألم الأقل شدة، أو التورم، وعقب مرور مدة يبدأ الجلد في التقشر، يحدث هذا النوع للحروق وتتأثر به طبقة الجلد العليا، وتختفي العلامات من خلايا الجلد مرة واحدة بوقت قصير.

في الغالب تشفى حروق الدرجة الأولي بمرور 7-10 أيام بدون أية آثار جانبية، ينبغي الذهاب للطبيب حينما يؤثر الحرق بمنطقة كبيرة للجلد، وفيما يزيد عن 3 بوصات، وحينما يكون الحرق يتعلق بوجهك، حيث تتضمن التالي:

  • الكاحل، العمود الفقري، الرقبة، الركبة، القدم، الكتف، الساعد.

وفي الغالب يتم معالجة حروق الدرجة الأولي عن طريق الرعاية المنزلية، حينما تتعاملين مع الحرق بصورة سليمة طبيا يكون وقت الشفاء أسرع، وتتضمن الأدوية الخاصة للحروق من الدرجة الأولى التالي:

  • اغمر الجرح داخل ماء بارد لفترة 5 دقائق أو أكثر.
  • لتقليل حجم الألم استخدم أحسن مرهم للحروق السطحية.
  • أستخدم ليدوكاين “مخدر” إضافة لالوي فيرا هلام أو منتج لتهدئة الجلد.
  • أستعمل الشاش واسعة و كريم المضادات الحيوية لحماية الجزء المتضرر.
  • تأكد من عد استعمال ثلج، حيث يزيد الثلج من مستوى الضرر، لا تستخدم كرات قطنية فوق الحرق حيث أن الألياف الصغيرة قد تلحق الضرر بالإصابة وتقود لزيادة الضرر، تجنب أيضا الأدوية المنزلية كالبيض والزبدة حيث أن هذه الطرق لم تثبت صحة نتائجها الفعالة.

أفضل مرهم للحروق السطحية – حروق الدرجة الثانية

حروق الدرجة الثانية تعد الأكثر خطورة حيث يصل الضرر لخارج الطبقة العليا للجلد، ينتج عن هذا النوع تورم قوي بالجلد وتصل لدرجة الاحمرار القوية. مع حروق الدرجة الثانية تظهر بعض البثور المفتوحة بالجلد، وتعطي الحرق شكلا رطبا، ومع مرور الزمن، يصبح الجزء المصاب سميك، لين، وينتج عن الأنسجة التالية ألم قوي.

نظرا لطبيعة هذه الجروح الحساسة، ينبغي المحافظة على الجزء المصاب مطهر ونظيف لحجب حدوث عدوى، ويساعد هذا بشفاء الحروق بصورة أسرع. بعض الأنواع الأخرى للحروق تمتد لفترة كبيرة تصل لثلاث أسابيع حتى يتم التعافي، ولكن غالبية حالات الشفاء تتم بمرور أسبوعين لثلاث أسابيع، ولكن بحالات كثيرة مع تغيرات خلايا الجلد الصباغية، سيلتئم الحرق ويصل للشفاء بوقت ما.

ببعض الحالات القوية، يفترض الرعاية بالجلد لإصلاح الضرر المترتبة على الحروق، تعمل خلايا الجلد السليمة على التجديد وتأخذ مكان المنطقة المصابة، كما هو وضع حروق الدرجة الأولي، ابتعد عن استعمال كرات القطن والطرق المنزلية القديمة الغير سليمة والتي لا أساس علمي لها إطلاقا. وتتضمن الأدوية الخاصة بحروق الدرجة الثانية التالي:

  • وضع الجزء المصاب بالجلد تحت الماء البارد لحوالي خمسة عشر دقيقة أو أكثر لكي تهدأ قليلا.
  • علاجات الألف المرتبطة بالمضادات الحيوية، وعلاجات ايبوبروفين أو أسيتامينوفين.
  • تستعمل هذه المراهم مباشرة على البشرة.
  • ورغم هذا ينبغي الإسراع للأدوية الطبية بحالات الطوارئ حينما يؤثر الحرق بمنطقة كبيرة بالجلد، كالمناطق التالية: اليدين، الفخذين، الوجه، الأرداف، الأقدام.

أفضل مرهم للحروق السطحية- حروق الدرجة الثالثة

باستثناء حروق رابع درجة، فتعتبر حروق الدرجة الثالثة هي الأكثر انتشارا والأشد قوة، حيث تسبب غالبية الأضرار، وتمتد خلال جميع الطبقات، وقد تبلغ العظام، حيث توجد خطورة كبيرة تنتج من حروق ثالث درجة حيث أنها الأكثر ألما مقارنة بدرجات الحروق الأخرى. ورغم هذا، يكون الضرر شامل جدا بهذه الدرجة لمناطق خطيرة بالجسم بالإضافة للضرر العصبي الناتج من حروق هذه الدرجة، بالاعتماد على السبب، العلامات التي تظهر بسبب حروق ثالث درجة قد تشمل التالي:

  • التورم القوي للغاية وقد يبلغ العظام بسبب تعمقه، اللون البني القاتم، والبثور العميقة الغير هادئة.
  • بدون جراحة، يعتبر غير ممكن التعافي من حروق الدرجة الثالثة بشكل سهل، حيث أنها درجة قوية للغاية ولا يوجد جدول زمني معين للتعافي الكامل من حروق هذه الدرجة.
  • لا تستطيع لمس الحروق من الدرجة الثالثة إطلاقا، ولا حتى استعمال شاشات طبية لها.
  • إذ لا ينبغي التعامل مع حروق الدرجة الثالثة كالدرجة الثانية والأولي، فهي خطيرة جدا، ينبغي الإسراع في الذهاب لأقرب مشفى، ومراعاة كافة الاحتياطات المطلوبة.

ومقارنة مع حروق الدرجتين الثانية والأولى، ومن الشائع أن حروق هذه الدرجة هي الأكثر خطورة من الثانية والأولي بسبب المضاعفات الشديدة الناتجة عنها، كفقدان الدم، والعدوى، والصدمة.

  • حروق ثالث درجة في الغالب يترتب عليها الموت، وبنفس الوقت، تحمل كافة الحروق خطورة الإصابات حيث أن البكتيريا قد تتعمق لداخل الجلد المصاب.
  • وتوجد مضاعفات محتملة مع جميع مستويات الحروق، كالتيتانوس، والإنتاس، حيث يؤثر بالجهاز العصبي، فيترتب عليها بالنهاية مشكلات مع تقلصات العضلات.
  • وكقاعدة معممة، ينبغي على جميع الأفراد الحصول على مضاد ضد العدوى البكتيرية بطل عشرة سنوات لحجب هذا النوع للعدوى.

ومن العلامات الجانبية أيضا لخطورة التهابات هايبوفليميوا والانفثرات خطورة مستويات الحرارة المرتفعة بصورة كبيرة للجسم، قد يترتب عليها تضاعف خطورة علامات الحروق، لذلك ينبغي الجلوس بمنطقة باردة بعيدة عن درجات الحرارة القوية.

طرق طبيعية لعلاج الحروق داخل المنزل

وهى كالتالي:-

1- الفانيليا

يمكن لمستخلص الفانيليا من تقليل كافة الآلام الناتجة من الحروق السطحية عن طريق وضع قطعة قطن داخل سائل الفانيليا، ووضع البعض على سطح الحرق فنجد أنه يبرد بشكل سريع، وكافة الآلام الناتجة عنها تهدأ.

2- الشاي

يعد الشاي الأسود إحدى المواد الفعالة للغاية لتقليل الم الحروق السطحية، حيث يحتوي حمض يمكنه امتصاص قوة حرارة الحرق، ويساعد في تهدئة الجلد ويمكن وضع ثلاث أكياس شاي بالمنطقة التي يتواجد بها الحرق، ويتم وضع أكياس الشاي عن طريق الشاش.

أرخص وافضل كريم للحروق، كريم للحروق، كريم لعلاج الحروق، علاج الحروق، كريم الحروق، احسن مرهم للحروق بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن أفضل مرهم للحروق السطحية في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *