يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي في الحماية من اضطرابات القولون مثلما يمكن أن يكون للنظام الغذائي تأثير إيجابي أو سلبي على صحة القلب والدماغ والعظام، يمكن أن تتأثر صحة القولون العامة بما تأكله والقولون جزء مهم من الجهاز الهضمي، ويمكن أن تؤدي العديد من الحالات المختلفة إلى عدم عمله بشكل صحيح وتشمل بعض هذه أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون مرض رتجي متلازمة القولون المتهيج وسرطان القولون والمستقيم، وإليكم الحمية الغذائية للقولون.

أعراض القولون العصبي عند النساء ومراحل علاجه وأخطر الأكلات الممنوعة
الحمية الغذائية للقولون العصبي وأهم الأكلات التي تريح القولون

ما هي الحمية الغذائية

ظهرت لأول مرة في عام 2005 هذا العام هو عبارة عن تناول كمية قليلة من الكربوهيدرات أو تناول السكريات لذا مما يسبب تخميرها في البطن، يتطلب هذا المرض نوع معين من الغذاء أو الحمية الغذائية للقولون، حيث انه لكي يحافظ عل صحتك لا تهمل فيه ولا في الغذاء اعلم أن الاهتمام بالغذاء، سوف يشعرك بالارتياح سوف نذكر كل المعلومات المطلوبة عن الغذاء والاهتمام به.

نبذه عامة عن علاج القولون

يشمل علاج هذه الحالات هو تعديل النظام الغذائي والنمط الذي تعيش به ونوع الأدوية التي قررت تناولها أو الجراحة وتعد ما يعرف بسرطان القولون أو سرطان المستقيم من أخطر أنواع أمراض القولون، كما أنه يعتبر ثالث أكثر الأنواع المعروفة بالسرطانات شيوعًا وتشمل هذه عوامل الخطر للإصابة بسرطان القولون العمر وهذا يزيد لمن هم فوق سن الخمسين عاماً.

أسباب مرض القولون العصبي

إن السبب الأساسي للإصابة بمرض القولون غير معروف ولكن هناك بعض أنواع الأسباب التي من الممكن تصنيفها من ضمن العوامل المسببة لهذا المرض، بطء حركة البطن أو التشنجات مما يؤدي إلي التقلصات الغير مريحة، والحصول على مستويات غير مريحة وغير طبيعية من هرمون السيروتونين مما يسبب انغلاق في حركة الأمعاء في البطن، والإحساس الشديد بحساسية القمح هذا يعني انك تعاني من بعض اعراض القولون.

أفضل نظام غذائي لمريض القولون أو الحمية الغذائية للقولون

يرتبط عادة الأنظمة الغذائية أو الحمية الغذائية للقولون والغنية بالخضروات أو من خلال تناول الفواكه والحبوب الكاملة مثل القمح أو اللحوم الحمراء سواء كانت بقر أو جمال أو المعالجة من خلال انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون في المساعدة في عملية تعزيز صحة القولون، فقط كل ما عليك اتبع هذه التوصيات الخمس الضرورية للاهتمام بالنظام الغذائي:-

الحد من استهلاك اللحوم الحمراء والابتعاد عن اللحوم المصنعة

يزداد من خطر الإصابة بمرض بسرطان القولون حوالي 15 إلى 20 % وهذا في حالة إن كنت تستهلك مقدار 100 جرام من اللحوم الحمراء أو حتي من خلال تناول 50 جرامًا من اللحوم الحمراء.

امسك السكر

لقد وجدت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالتهاب القولون غالبًا ما يتبعون هؤلاء وجبات معينة غنية بالسكر أو وجبات تكون قليلة الألياف، في حين أن تناول السكر لم يرتبط ارتباطًا صريح ومباشرًا بتطور وزيادة مرض سرطان القولون وهذا لان كل أنواع الأطعمة التي بها سكر تكون عالية السعرات الحرارية فالعامل الذي أدي إلي زيادة الوزن أو التسبب في السمنة مما يسبب خطر الإصابة بالقولون.

زد كمية الألياف التي تتناولها

إن عملية تناول نظام معين من الغذاء ويكون غني بالألياف هو يعتبر مفيد جداً لصحة الأمعاء أو القولون وهذا بشكل عام، حيث تعتبر من أفضل الطرق لإضافة الألياف إلى الغذاء الذي تتناوله هو الاستمرار على تناول الفواكه أو الخضروات ولكن اختر بعض أنواع الخضروات الغنية بالألياف مثل الكمثري والتوت والتفاح والبرتقال والخرشوف والموز المطبوخ والبازلاء والبروكلي والذرة.

وعملية تناول الحبوب ذات الحبايه الكاملة أو البقوليات هي مصدر جيد وغني بالفيتامينات وقد يساعدك في الاعتناء بصحة القولون والحفاظ على النظام العام لغذائك وعدم الإمساك، بالإضافة إلي أن هذا يمنع إصابتك بالمرض أو خطر الإصابة بالبواسير أو حتي الجيوب الأنفية استمر في تناول هذا النوع من الغذاء للعناية بصحتك العامة.

اشرب حليبك

ولقد أثبتت الدراسات الحديثة حقيقة أن الكالسيوم والفيتامين المشهور بفيتامين د وهذا لأن المعدل الطبيعية له ينخفض انخفاض ملحوظ مع الإصابة بسرطان القولون، ولكن في العام لا يجب عليك تناول كمية كبيرة من الكالسيوم فوق اللازم وهذا لأنه يؤدي إلي خطر الإصابة بمرض سرطان البروستاتا وهذا ناتج عن تناول كميات هائلة من تناول الكالسيوم، لذلك لابد أن يكون عند علم بهذا.

فهناك كمية محددة لابد الالتزام بها وعدم الإكثار عنها حرصاً للحفاظ على صحتك اعتماداً للعمر فهناك مقدار ألف مللي غرام لألف وثلاث مائة من الكالسيوم يومياً أي من ثلاث إلي اربع أكواب يومياً حليب خالي من الدسم، وهناك عناصر غير الحليب تشمل على عنصر الكالسيوم مثل الورق الأخضر الداكن مثل السبانخ والكرنب واللفت.

اختر الحبوب بحكمة

الحبوب الكاملة تعتبر من أهم العناصر التي تشمل على كل العناصر الغذائية الكاملة فهي كاملة جميع العناصر المطلوبة للصحة والأساسية، هي عبارة عن نوع معين من أطعمة التي تحتوي على كل الأجزاء المطلوبة والأساسية المتاح لك تناولها في يومك، لذلك لقد أوصي الجمعيات العالمية للغذاء بضرورة تناول الحبوب الغذائية الكاملة بما لا يقل عن مرتين يومياً والاستمرار عليه وهذا من اجل الاستمتاع بالإفادة الكبيرة التي تحصل عليها.

ومن الأنواع الحبوب الكاملة هي الشعير أو القمح سواء كان حبوب أو دقيق أو الأرز أيضاً هو ضمن الحبوب الكاملة أو حتي تناول كل ما يخص دقيق الشوفان، تحتوي هذه الأطعمة على كل البروتينات أو الألياف وكل المطلوب من الأحماض الدهنية المطلوبة لذا نصح الكثير من الأطباء كعلاج طبيعي للتقليل من القولون.

ما مدي فعالية الحمية الغذائية قليلة الفودمان

المسئول الوحيد عن هذا هو الكربوهيدرات حيث أنها تعتبر المصدر الوحيد لتلقي الطاقة يوجد هذا المنتج يأخذ أشكال مختلفة ومتعددة تبدأ سلسلة طويلة ومتعددة بدايتها النشا حتي تناول السكريات أمثال الجلوكوز، البعض منها يتم هضمها جيداً ويمتصه الجسم جيداً، والبعض الأخر الجسم يتحول لجزء من الألياف والنشا الذي يحتاجه الجسم ولقد أثبتت الدراسات أن هناك أنواع مختلفة من النشا.

أنواع القولون العصبي

هناك أنواع مختلفة من القولون سوف نتحدث عنها اليوم بالتفصيل تابع معنا لكي تتعرف عليها وهي كالآتي:-

القولون العصبي مع الإمساك المستمر

هذا من خلال الإحساس بالتعب المستمر في البطن وعدم الإحساس بالارتياح تماماً مع رؤية الانتفاخ والشعور بحركة الأمعاء الغير مريحة أو وجود البراز المتصلب.

القولون العصبي مع الإسهال

يتمثل هذا من خلال الشعور الدائم بعدم الارتياح أو الإحساس الشديد بوجود الآلام والرغبة الشديدة في دخول الحمام مع وجود براز سائل مع وجود حركة الأمعاء الغير مريحة.

القولون العصبي مع الإمساك والإسهال بالتناوب

وهذا النوع يكون من خلال الشعور بالأعراض السابقة معاً سواء كان عدم الارتياح أو الشعور بالتعب المستمر في البطن ويكن في نفس ذات اللحظة مرة يكون البراز إسهال أو يكون البراز إمساك، إن كنت تعاني من القولون العصبي عليك متابعة كل المعلومات التي سوف نقدمها في هذا المقال لذلك تابع كل النصائح المختلفة ولا تخالف الغذاء كما ذكرنا من قبل نتمنى أن نكون قد ذكرنا كل ما يخص الموضوع تابع معنا عبر التعليقات من خلال موقع أخبار حصرية، ونرجوا منكم تفعيل الإشعارات ليصلكم جديد الموقع لحظة بلحظة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *