نتعامل يومياً مع العديد من العمليات المجهرية الذي تتأسس علي كل من بويضة الأم والإخصاب لها من قبل الحيوانات المنوية الذكرية، والأمر الذي جعل من كثير لسيدات التي تعاني من مغص انغراس البويضة في الرحم وما ينتج عنها من أعراض قد تكون ظاهرة علي شكل السيدة، ولهذا فقد قررنا مناقشة واستوضح لكم هذا الموضوع بكافة جوانبه فيما يلي من خلال موقع أخبار حصرية.

مغص انغراس البويضة في الرحم بالعلامات عن تجربة والفرق بين أعراض المغص والم الدورة
مغص انغراس البويضة في الرحم بالعلامات عن تجربة والفرق بين أعراض المغص والم الدورة

أعراض انغراس البويضة في الرحم

إليكم الأعراض التي من ضمنها مغص انغراس البويضة في الرحم والذي تقول فيه جينغوين هوو وهي طبيبة مختصة في هذا المجال من الأمراض المتعلقة بالعقم والغدد التناسلية الصماء، وفيما تقول عن الانغراس هو الوقت التي تنغرس فيه البويضة داخل البطانة المتعلقة بالرحم وهذا بعد مدة أسبوعين أو أسبوع من عملية التبويض وقد يشير هذا إلي بداية لعملية الحمل والإنجاب.

قد تعاني المرأة من بقع صغيرة للدماء أو حتي نزيف بعد التلقيح تتراوح المدة 10 لـ 14 يوم وهذا يكون مرتبط بالانغراس للبويضة داخل المشيمة، ومن الممكن أن تسبب لتهيج أو انسلاخ لكل من بطانة الرحم قد يستمر لفترة يومين أو ثلاثة أيام وللتفرقة ما بين الدم سيكون عبارة عن لون وردي أو لون بني، بعض من الإفرازات التي يكون لونها وردي أو حتي بني أو عبارة عن بقع من الممكن رؤيتها في الملابس الداخلية فتكون خفيفة وليست كالجلطات ويعتبر هذا ما يسمي نزيف الزرع.

التشنجات وتعتبر هي التقلصات أو مغص انغراس البويضة في الرحم ولكن في هذه الحالة قد يصف الطبيب ب+عض من الأدوية الذي بدورها تساعد المريضة في تخطي هذه الألم مع العلم أن هذه التشنجات لا تحدث مع جميع السيدات.

هناك أعرض أخري للانغراس

بالإضافة إلي مغص انغراس البويضة في الرحم يوجد العديد من الأعراض الأخرى والتي منها ما سيتم تناوله كالتالي:-

  • الإحساس بالصداع والألم أسفل منطقة الظهر.
  • المعاناة من الانفعالات المتزايدة للعواطف وأيضاً التقلبات في المزاج.
  • النفور لكثير من الأكلات وأيضاً الروائح.
  • عدم نزول الدورة الشهرية وغيابها طول هذه المدة من حدوث الحمل.
  • التغيرات في الهرمونات وانتفاخ وحساسية في الثديين.
  • الاضطرابات المتزايدة من إمساك وانتفاخ وغثيان الجهاز الهضمي لدي السيدة.
  • قد تعاني الأم من احتقان في الأنف.

متي يمكن إجراء اختبار الحمل

من الأفضل أن تنتظر السيدة قرابة الأسبوع بعد عملية نزول دم الحيض وتفويته أو حتي الانتظار لأسبوعين من موعد اللقاء وبهذا سوف تضمن لنفسك نتيجة أكيدة لاختبار الحمل، وذلك لأن عملية الكشف تعتمد في الأصل علي هرمون متواجد في المشيمة التي توجد بالغدة التناسلية عند السيدة ويسمي hcg والمعروف باسم هرمون الحمل إما في الدم أو حتي البول.

ومن الممكن التعرف علي مغص انغراس البويضة في الرحم وما يفرزه هذا الهرمون الحمل من بداية الانغراس حتي يتم الارتفاع الملحوظ في مستوياته وبهذا يمكن الفحص لدي المرأة الحامل في فترة لا تقل عن 12 إلي 7 أيام، ومن الأفضل لكي سيدتي أن يتم الفحص في وقت الصباح الباكر لأنه يكون التركيز لهذه الهرمونات مرتفع في البول في هذا الوقت وهذا استثناء في وقت الليل والقيام للتبول.

وبهذا ستكون النتيجة إلي حد ما مضمونة ويرجي التكرار لهذه العملية خلال فترة بعدها أو اللجوء إلي الطبيب المختص وعمل الاختبار وهذا يكون أفضل.

متي تنغرس البويضة الملقحة في جدار الرحم

بعد عملية الزرع تلاحظ السيدة بعض من النزيف إما أن يكون خفيف أو حتي متدفق للقيل منه وهذا لا يحدث في الغالب أو مع الكثير ويقارن أنه حوالي الثلث من السيدات الحوامل من يحصل لهم هذا، ومع ذلك فكل واحدة قد يشكل لديها ويظهر بشكل غير مشابه للأخرى وكل من السيدة مختلفة عن الأخرى.

ومع وجود هذه الأعراض التي تم ذكرها من قبل كالتعب وزيادة عملية التبول وغيرها من الأعراض والإشارات الذي تدل علي الحمل فكل هذه الإرشادات عامة ولابد من التأكد من صحة وجود الحمل بطريقة أو بأخري، ولكن أفضل الحلول هو عملية إجراء اختبار الحمل للتأكد من صحة النتيجة علي الفور وبلا شكوك.

علامات تلقيح وإخصاب البويضة

من الجيد أنه لابد من التعرف علي كل من العملتين والتفريق بينهما والمتمثلة في الانغراس والتلقيح كما سنوضحه كالتالي:-

  • فعملي الإخصاب يحدث فيها الاندماج لكل من البويضة والحيوانات المنوية وعند حدوث الضم لكل من النواة وتكوين الصفات الوراثية ويتم بعدها تكون الجنين ويبدأ في مرحلة التطور ثم الانقسام لعدة خلايا وبعدها يزرع في الرحم ويحدث الحمل.
  • وفي حالة الإخصاب لا يسبب للسيدة أي من أعراض الألم ولكن الألم يصاحب السيدة في حالة مغص انغراس البويضة في الرحم وتلك الأعراض قد تم ذكرها من قبل.

متي ينزل دم انغراس البويضة في الرحم؟

بعد أن تشعر السيدة من مغص انغراس البويضة في الرحم سيكون النتيجة هو نزول الدم ولهذا إذا اعتبرنا أن الدورة تبدأ بعد 28 يوم ولأن الإباضة لا تحدث إلا في منتصف موعد نزول الدورة ومن المعروف والشائع لدي الكثير من البعض هو ثبات نزول الدم الخاص بالتعشيش في فترة تناهز من 7 إلي 10 أيام.

حيث أن السيدات التي تقوم بعمل الحقن المجهري فمن الممكن عدم نزول الدم المتعلقة بالانغراس، حيث يعتبر دم الحمل ذو ملمس رقيق باختلاف دم الحيض ولونه من الأحمر إلي الوردي وتدوم لساعات أو حتي أكثر علي عكس الحيض.

مغص انغراس البويضة في الرحم بالعلامات عن تجربة والفرق بين أعراض المغص والم الدورة
مغص انغراس البويضة في الرحم بالعلامات عن تجربة والفرق بين أعراض المغص والم الدورة

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

هناك فرق بين ما يتم من نزوله علي المرأة من دم الحيض والدم الخاص بالحمل وهذا بعد ما تم التأكد التام من الحمل مع مصاحبة السيدة لكافة الأعراض التي من ضمنها مغص انغراس البويضة في الرحم وسنوضح هذا الفرق فيما يلي:-

  • الفرق ما بين الإفرازات الخاصة بالدورة وأيضاً الحمل يتكون الخاص بدم الحمل والذي يحتوي علي إفرازات التعشيش.
  • فيكون عبارة عن نزيف مهبلي ولكن خفيف ويكون بعدة فترة تدوم لأيام من استقرار البويضة وتعشيشها.
  • حيث أن مدة النزيف تختلف من امرأة إلي أخري وعلي حسب جسدها وهرموناتها ولا يمكننا الحسم في هذا الأمر وتوقع نسبة محددة لنعلمكم بها.
  • ولكن في واقع الحال لن يدوم النزيف لفترة طويلة من الوقت قد يتقطع لفترة تدوم لأيام فقط ومن الممكن أن تصل إلي أسبوع علي الأرجح وفي كلتا الحالتين تكون عبارة عن بقع صغير.
  • وتقول بعض من الإشارات أنه ليس ضروري أن يتم نزول بعض من الدم عند انغراس كل من البويضة الملقحة ولكن بالضرورة حدوث مغص انغراس البويضة في الرحم.

وفي النهاية أتمني أن نعلم أن لكل مقام مقال ومع هذا كله فإن الاستعانة بالطبيب عن الشك في أي شيء حتي لو كان مغص انغراس البويضة في الرحم، فمن الجيد معرفة السبب وراء كل ولهذا الحد قد وضحنا لكم كافة المعلومات التي تلزمكم والذي بدورها ستقيدكم في أيامكم القادمة وستتعرفون علي الكثير من العلامات التي ستخبركم في حملكم.

كما نتمنى أن تشاركونا تجاربكم متابعينا عن مغص انغراس البويضة في الرحم عبر التعليقات حتي يستفاد بها الكثير من النساء، إلي جانب ذلك يمكنكم أيضًا تفعيل إشعارات موقع أخبار حصرية من أجل أن يصل إليكم كافة الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *