يحدث الحمل بعد تخصيب البويضة من قبل الحيوان المنوي والتي تترك المبيض خلال مرحلة الإباضة، وبعدها تذهب البويضة المخصبة لتستقر داخل الرحم، لتتمركز في جداره، وفي حالة نجاح مرحلة الانغراس فإن فترة الحمل تبدأ، حيث تمتد فالغالب لفترة 40 أسبوع، وفي الغالب يوصي بالكشف المبكر عن الحمل، حتي تتوفر للحامل المعاينة الصحية الضرورية لتنعم بحمل جيد وولادة طفل معافي صحياً، ونتكلم هنا عن كون أغلب النساء تلجأ للاختبارات المنزلية لمعرفة حدوث الحمل، معتمدين في هذا علي تضمن البول علي هرمون الحمل، حيث يطلق علي هذا الهرمون بهرمون الغدد المشيمائية التناسلية، وتعتبر تلك الاختبارات دقيقة جدا في حالة استخدامها بعد انقطاع الدورة الشهرية حتي لو يوما واحدا، ففي حالة إيجابية إختبار الحمل في المنزل، يتطلب من المرأة الذهاب للطبيب لتأكيد حدوث الحمل والتعرف علي وقت حدوثه عن طريق استخدام جهاز السونار (جهاز الموجات الفوق صوتية)، وإليكم أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر المؤكدة ومتي تبان تلك الأعراض بالتفصيل
أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر المؤكدة بالتفصيل

أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر

أبكر علامات الحمل، من الجدير بالذكر أنه لا يوجد اختلاف كبير بي علامات الحمل في المرة الأولى، وعلامات الحمل في المرات الأخرى، ولكون الحمل في المرة الأولى يعتبر مرحلة حديثة للمرأة، حيث تتساءل معظم النساء عن العلامات المحتمل ظهورها خلال بداية الحمل، ومن المنتشر عدم حتمية ظهور العلامات الشائعة أثناء فترة الحمل لكافة النساء، حيث توجد بعض النساء التي لا يظهر عليها أي أعراض، ويوجد البعض تظهر عليه بعض العلامات فقط، وفي بعض الحالات تختلف الأعراض للمرأة من حمل لآخري.

ومن الجدير بالذكر تشابه الكثير من علامات الحمل الأولية ويشمل هذا الشعور بالتعب، والتغيير الذي يظهر علي الثديين، والانتفاخ، إضافة للأعراض السابقة لفترة الحيض، لذلك لا يمكننا تأكيد كونها علامات حمل حتمية، ولا يوجد طريقة للتأكد من الحمل غير القيام باختبار الحمل، وسوف نسرد فيما يلي العلامات الأولية التي تظهر في الأسابيع القليلة الأولية لحدوث الحمل غالبا:-

  • تشنج البطن والمغص: من أكثر العلامات التي تظهر في بداية الحمل هي الشعور بتقلصات وتشنجات مشابهة لتلك التي تظهر قبل الدورة الشهرية، لهذا تجد النساء صعوبة في تحديد كون هذه التقلصات تنتج من حدوث حمل أو بسبب اقتراب الدورة الشهرية.
  • حدوث تغيرات في الثدي: حيث تمثل إحدى أعراض الحمل المبكرة، حيث يحدث انتفاخ للثديين في مراحل الحمل الأولي بسبب تغير الهرمونات، واحيانا تشعر المرأة بثقل وكبر حجم ثدييها، إضافة لتغير لون الهالة المحيطة بالثديين لتصير أغمق، ويطهر هذا أثناء الأسبوعين التاليين لفترة الحمل، وفي الغالب أقل هذه الأعراض بعد انقضاء أسابيع من فترة الحمل، وذلك بناء علي تعود الجسم علي تغير الهرمونات.
  • النزيف: في بعض الأحيان يصاحب الحمل نزيف صغير يطلق عليه نزيف الغرس، ويترتب هذا علي التصاف البويضة في جدار الرحم، وتعتبر إحدى الأعراض الأولي للحمل، حيث من الممكن حدوثها بعد 6-12 يوم من بداية التخصيب.
  • ظهور بعض الإفرازات المهبلية البيضاء: في بعض الأحيان تظهر إفرازات حليبية بيضاء من المهبل خلال بداية الحمل، وذلك يرجع لكبر نمو الخلايا لبطانة المهبل، وتكون غير لا ضارة ولا تتطلب استشارة طبية إلا في حالة ظهور رائحة سيئة أو حكة، ففي هذه الحالة تتطلب تدخلا طبيا، إذ من الممكن أن تكون مؤشرا للإصابة بمرض فطري أو بكتيرية تستدعي العلاج.
  • التعب والإعياء: من الطبيعي الشعور ببعض الإرهاق عند معظم النساء في بداية فترة الحمل، وفي الغالب يتعلق هذا بزيادة مقياس هرمون البروجسترون، وارتفاع مستوي الدم في جسم النساء، إضافة لقلة مقياس السكر في الدم، وحدوث انخفاض لضغط الدم.
  • اختفاء الدورة الشهرية: أكثر العلامات التي تشير لحدوث حمل هو اختفاء الدورة الشهرية وتكون واردة عند أغلبية النساء، وفي الغالب يوصي بالقيام باختبارات الحمل فور اختفاء الدورة الشهرية، مع العلم أنه ليس من المؤكد حدوث حمل فور غياب الدورة الشهرية، حيث قد تختفي الدورة الشهرية لأسباب أخري، كانخفاض الوزن، والتعرض للإرهاق والتعب، وحدوث مشاكل هرمونية للمرأة، وغيرها من الأسباب.
  • الغثيان في الصباح: يعتبر غثيان الصبح من أبرز علامات الحمل المبكرة المشهورة، وأن السبب الرئيسي لحدوث الغثيان في الصباح غير معلوم، ولكن يشير هذا لزيادة مستوي هرمونات الحمل، ومن الجدير بالذكر أن غثيان الصباح قد يحدث خلال أي وقت في اليوم، ولكنه يحدث كثيرا أثناء الصباح.
  • الرغبة في التبول باستمرار: تظهر هذه العلامة بعد مرور 6-8 أسابيع للحمل، مع العلم أنه لا يمكننا الاعتماد علي هذه العلامة للتأكد من الحمل، حيث أحيانا يكون ناتجا من مشاكل صحية مختلفة، كالإصابة بمرض السكري، أو مرض المسالك البولية، أو الاستعانة بمدرات البول.
  • الإمساك: ينتج الإمساك غالبا بسبب زيادة هرمون البروجسترون، وللتقليل من ضرر المشكلة يوصي بشرب كميات كبيرة من الماء، والاعتماد علي الطعام الغني بالألياف.
  • الحساسية من بعض الروائح: إضافة لحدوث تغيير لحاسة التذوق، قد يصير للمرأة كره ونفور من بعض الأطعمة والروائح المحببة لها سابقا، وينتج هذا من تغير الهرمونات.
  • الإغماء والدوخة: قد يحدث بعض الإغماءات للحامل بسبب اتساع الأوعية الدموية، وانخفاض مستوي السكر في الدم، وأيضا انخفاض مستوي الدم.
  • الاحتقان: قد يترتب علي ارتفاع الدم وارتفاع مستوي الهرمونات لحدوث تضخم للأغشية المخاطية للأنف، ويتسبب هذا في حدوث احتقان وانسداد للأنف.
  • الانتفاخ: يعد الانتفاخ من أعراض الحمل الأولية، ويرجع هذا لحدوث تغيرات هرمونية أثناء فترة الحمل.
  • الصداع: تشعر الكثير من النساء بصداع متكرر، وقد يصاحبها طوال فترة الحمل، وقد ينتهي في بعض الحالات في خلال ستة شهور لدى بعض النساء.
  • المزاج المتقلب: تعتبر هذه العلامة منتشرة، بالأخص أثناء الـ3 شهور الأولي للحمل، ويرجع هذا لتغير الهرمونات.
  • ظهور بعض آلام الظهر: تعد تقلصات أسفل الظهر من علامات الحمل، وقد تصاحبها خلال فترة الحمل كلها.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر

مرحلة تعرف كل امرأة علي كونها حامل حين مرور موعد الدورة الشهرية وتقوم باختبار الحمل في المنزل، ولكن في بعض الأحوال قد تشك المرأة بكونها حامل قبل مرور وقت الدورة الشهرية، وتظهر خلال هذه الفترة العلامات الأولية للحمل خلال أسابيع الحمل الأولي، حيث من الممكن أن تختلف علامات الحمل الأولية من سيدة لأخري، وتتنوع أيضاً في تواترها وشدتها وفترتها.

ولهذا الأعراض الأولي للحمل تعد إشارة بسيطة تجعلك تعتقدين فحدوث حمل حين تكونين في انتظاره ولا تتناولي دواء منع للحمل، وغالباً ما تكون الأعراض غريبة لكي حيث تشعرين بها لأول مرة في حياتك لأول تجربة حمل، وستتشابه معكي كثيراً بعلامات الدورة الشهرية، ولكن فالنهاية مشاعرك وإحساسك تعد الفيصل.

أعراض الحمل المبكرة جداً

يعد أول أسبوع للحمل فترة مبكرة جداً، حيث تشابه أعراض هذا الأسبوع علامات الدورة الشهرية المعتادة، وتمتد هذه العلامات لفترة تتراوح من ثلاثة لسبعة أيام، كزيادة درجة الحرارة للجسم القاعدي، وظهور تشنجات بسيطة وبقع دم، والإقبال الشديد علي تناول الطعام، والنفور من بعض الروائح والوحم، وظهور طعم غريب للفم، والشعور الشديد بالعطش.

وفي النهاية نكون قدمنا لكم متابعينا أبرز أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر من خلال تجربتي عبر موقع أخبار حصرية، وننتظر منكم متابعتنا تفعيل الإشعارات لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة ونحن أيضًا نقوم بالرد علي جميع استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *