لأن شكلك الخارجي يعد انعكاس صحتك الداخلية، سوف نوضح فيما يلي كل ما ينبغي الدراية به عن صحة الشعر والجلد والبشرة، وذلك بعرض مجموعة من هذه الأمراض، ومنها أسباب الحكة في الوجه والتي تعتبر الحكة بالوجه من الأمور المزعجة ويمكن للكثير المعاناة منها خاصة مع كبر السن، فيما يلي مجموعة متنوعة من أسباب حدوث حكة بالوجه وأبرز المعلومات عن الموضوع الأمراض الجلدية والتناسلية الأكيدة بالصور.

الأمراض الجلدية والتناسلية بالصور

ما هي أسباب الحكة في الوجه

توجد الكثير من الأسباب المؤدية لظهور الحكة بالوجه، نذكر منها التالي:

  • الحساسية الموسمية

يترتب على التغيرات الموسمية إصابة الجلد بالجفاف، الأمر الذي بدوره يقود للحكة بمنطقة الوجه وهذا لأنه حينما تجف البشرة ذلك يدعم الحكة.

  • جفاف الجلد

يواجه الكثير مشكلة جفاف الجلد، والتي من شأنها التسبب بحكة قوية بالجلد، ومن حوافز جفاف الجلد ما يلي:-

  1. وضع العديد من المنتجات المحتوية على مواد كيميائية فوق البشرة.
  2. غسل الوجه بصورة مستمرة.
  3. تلامس البشرة مع المجوهرات والهاتف المحمول وإطارات النظارات.
  • الحساسية ضد الأدوية والأغذية

يمكن لبعض تفاعلات الحساسية تجاه الأدوية والوجبات أن تنتج بعض التأثيرات الجانبية ومنها الحكة بالوجه، من أمثلة الأدوية الناجم عنها حكة وحساسية بالوجه، بعض أدوية السرطان، الأسبرين، بعض علاجات ضغط الدم، بينما فيما يتعلق بالأطعمة الناتج عنها حكة وحساسية بالوجه، فتتضمن، الفراولة، الطماطم، الثوم، الفلفل الحار، البلوط.

  • التقدم بالعمر

مع كبر السن يمكن لمعدلات الأس الهيدروجين أن تتغير بالجسم، ويمكن أن يحدث انخفاض أيضاً بمعدلات الهرمونات المتنوعة وانخفاض المقدرة بالاحتفاظ بالماء داخل الجسم مما يزيد احتمالية التعرض لجفاف الجلد، ذلك يعنى أن حكة الجلد والوجه بصورة عامة تعتبر مشكلة منتشرة يواجهها دائماً كبار السن.

  • التعرض للدغات البعوض

قد يواجه البعض حكة بالوجه بسبب لدغة البعوض أو بق الفراش أو القمل.

  • أمراض جلدية

قد يواجهون كثير من الأفراد من أمراض جلدية تقود لحكة بالوجه، مثل:-

  1. جدري الماء: إحدى الأمراض الفيروسية المعدية.
  2. الشرى: قد يظهر بسبب ردة فعل تحسسية نتيجة بروز نتوءات منتفخة في الجلد.
  3. القوباء المنطقية: نوع للعدوى الفيروسية ينتج عنها طفح جلدي.
  4. الوردية: يمكن لهذا المرض التسبب بوخزة أو حرقة بجزء الوجه وبالأدق الخدود.
  5. التهاب الجريبات: حالة ينتج عنها التهاب في بصيلات الشعر.
  6. السعفة: عدوى جلدية تنقل العدوى.
  7. الأكزيما: مشكلة ينتج عنها جفاف الجلد بالأدق بجزء الوجه وعلامات أخرى أبرزها الحكة القوية التي قد يصعب مداواتها.
  • سرطان الجلد

هي بقعة متغيرة أو حديثة في الجلد تصاحب ظهور الحكة أحياناً.

  • خلل أو مرض في الجسم

يمكن لظهور الحكة المستمر الإشارة للتعرض لبعض الأمراض، ومنها:

  1. مرض السكري.
  2. أمراض الكبد.
  3. فيروس العوز البشرى المناعي.
  4. أمراض الدم.
  5. أمراض الكلى.
  6. قوة عمل الغدة الدرقية.
الأمراض الجلدية والتناسلية بالصور

مضاعفات الحكة في الوجه

يمكن للحكة القوية بالجلد والتي تستمر لفترة أكثر من 6 أسابيع التأثير كما يلي:-

  1. الخدوش المترتبة على الحكة والذي يقود للعدوى وإصابات الجلد والتندب.
  2. طبيعة ونوعية الحياة مع المريض، فينتج عنها النوم الغير منتظم والقلق والاكتئاب.

متى ينبغي عليك مراجعة الطبيب

تتضمن العلامات الأخرى والتي تشير لحدوث حالة خطيرة والتي تتطلب تدخل طبي في حال رؤيتها ما يلي:-

  1. ألم بالجزء العلوي للبطن.
  2. اليرقان وهو بياض العينين واصفرار الجلد.
  3. الحساسية ضد الحرارة.
  4. كثرة التبول.
  5. التقيؤ والغثيان.
  6. الإسهال والبول الداكن.
  7. فقدان الشهية.
  8. ضعف العضلات.
  9. العطش الشديد.

الهربس التناسلي

عدوى الهربس التناسلي هي عدوى معدية للغاية، وينتقل من خلال ممارسة الجنس، وتتضمن أعراض المرض الطفح، الألم، الحساسية والحكة المفرطة بمنطقة الأعضاء التناسلية، وينتج المرض بسبب الفيروس البسيط هربس، حيث يدخل للجسم عن طريق شقوق صغيرة بالجلد أو خلال الأنسجة المنتجة للمخاط، القيام بممارسة الجنس هو السبب الأكثر شيوعا لنشر العدوى، والهربس التناسلي الذي يحدث للأعضاء التناسلية، يعد مرض منتشر للغاية ويمكنه إصابة النساء والرجال أيضاً.

التعرض لعدوى الهربس التناسلي هي مرض متكرر ولا يوجد له علاج شاف نهائياً، وقد ينتج عنها معاناة وإحراج لمصابيها،ورغم ذلك، تعرض فرد للهربس التناسلي لا يعنى امتناعه عن ممارسة العلاقة الحميمة، ذلك أن الزوجين المصاب أحدهما بهذه العدوى، يمكنهما منع انتقال المرض فيما بينهما ووقف انتقال الفيروس من الشخص المصاب للشخص السليم، وذلك من خلال أخذ الحذر واستخدام أنواع محددة من طرق الوقاية.

أعراض الهربس التناسلي

غالبية الأفراد المصابون بهذا الفيروس لا يعلمون على الإطلاق، وهذا لأنهم لا يشعرون بأي علامات، إذ فحالات كثيرة تكون أعراض وعلامات التعرض للفيروس بسيطة للغاية، لدرجة عدم شعور المصاب بها على الإطلاق، في الغالب تكون النوبة الأولى هي الأشد والأقوى، وفيما هنالك أفراد لا يواجهون نوبة ثانية، إطلاقاً، بينما يوجد من هم تتكرر معهم النوبات طوال أربعين سنة منذ التعرض للنوبة الأولى.

تشمل أعراض الهربس التناسلي ما يلي:

أول علامة تشير لوجود الهربس التناسلي هي الحكة أو الألم في الغالب،حيث تتضح عقب بضعة أسابيع من القيام بعلاقة حميمة مع شريكك الحامل للمرض، وعقب هذا بأيام قد تبرز نفطات أو ثآليل صغيرة ذات اللون الأحمر، بعدها تنفجر تلك النفطات والثآليل وتتحول لجروح مفتوحة يمكن نزول سائل منها أو دم، وبالنهاية تلتئم تلك الجروح وتشفى.

هذه التقرحات تظهر لدى السيدات بمنطقة المهبل، بالجزء الخارجي للأعضاء التناسلية، الشرج، عنق الرحم أو المؤخرة، بينما في الرجال تظهر الجروح في العضو الذكري، المؤخرة، الفخذ، الخصيتين، الشرج أو بداخل الإحليل، بين القضيب، والأنبوب الرابط بين المثانة، وقد يصاحب التبول بعض الأوجاع أثناء الفترة التي تتضح بها الجروح، أيضاً تظهر الحساسية المفرطة والأوجاع بمنطقة الأعضاء التناسلية، حتى يختفى المرض ويذهب التلوث.

ومن العلامات التي تظهر أثناء الفترة الأولى قد تشابه تلك التي تتضح في حالة التعرض لعدوى النزلة الوافدة، مثل: حمى وألم بالعضلات، الصداع، وإضافة لهذا، قد يبرز انتفاخ بالغدد الليمفاوية التي توجد بالإربية، ويتنوع الهربس التناسلي من فرد لآخر، يمكن للعلامات والأعراض أن تظهر ثم تظهر وتعود، تكرار ومرار، على مدار عدة سنوات، يوجد أفراد يواجهون نوبات متكررة بكل سنة، ورغم هذا، فإن وتيرة ظهور النوبات تنخفض مع مرور الزمن لدى العديد من الأفراد المصابين بالمرض.

العوامل التي من شأنها إثارة الهربس التناسلي جدا

ومنها ما يلي:

  • الضغط النفسي والتوتر.
  • الدورة الشهرية.
  • وهن الجهاز المناعي، سواء بسبب التعرض لعدوى، أو بسبب استخدام أدوية كالعلاج الكيماوي أو الستيرويدات، كمرض قلة المناعة البشرية المأخوذ.
  • التعرض لعملية جراحية.
  • التعب.
  • المرض.
  • الاحتكاك، كالذي يحدث خلال ممارسة الجنس.

يمكن للمرض أن يكون معديا وفاعلا، خلال بعض الحالات، رغم عدم ظهور أية تقرحات، حيث لا يسبب الهربس التناسلي أية مضاعفات أو نتائج كبيرة لا يمكن علاجها باستقصاء الجروح لدى الأفراد البالغين الذين يمتلكون صحة جيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *