هناك وسائل مختلفة تقوم المرأة بتناولها من أجل منع حدوث الحمل وهذا تفكر فيه المرأة في الحالات التي لا ترغب فيها الأنجاب مثل بعد الولادة سابقاً، لذلك الآن سوف نذكرك بكل المعلومات التي عليك معرفتها بخصوص موضوع حبوب منع الحمل ومتي ينتهي مفعول إبرة منع الحمل؟، وما هي النصائح المختلفة التي عليك معرفتها أثناء هذه الفترات والاحتياطات الواجب أخذها في الاعتبار، الكثير من النساء الآن يفكرن في هذه الوسيلة، إليكم الآن المميزات والعيوب لتناول هذه الوسيلة سوف نعرض الإجابات على كل الأسئلة الشائعة عن هذا الموضوع.

متي ينتهي مفعول إبرة منع الحمل

متي ينتهي مفعول إبرة منع الحمل أنواعها مميزاتها وعيوبها

ما هي إبرة منع الحمل

هي عبارة عن الوسائل الأخري الحبوب مثلا تفكر فيها المرأة كما ذكرنا حالات لمنع الحمل وهي عبار عن وسيلة تبتعد تماماً عن التناول من خلال الفهم فهي تأخذ شكل الحقن العادية التي تأخذها عن طريق الجلد، الإبرة في العادي لها تستمر لفترات كبيرة تتراوح من سنه متواصلة لسنتين تقريباً تشمل هذه الحقنة على هرمون البروجسترون هذا الهرمون الذي يقوم الرحم بإفرازه مع هرمون الاستروجين.

تقوم الحقنة بالعمل علة توقف عملية التبويض من جذورها وتعمل بشكل كبير على زيادة البويضات التي تنتجها الرحم وبالتالي عدم وصول الحيوان المنوي إليه بأي طريقة ممكنة، وهناك أنواع معينة من الإبر التي قد تحتاج لنوع اخر معه لكي تقوم بالدور المطلوب وهو منع حدوث الحمل ومعروف أن بداية الحقنة في آخر أول أسبوع لها لذا فمن الأفضل التفكير في أخذ وسيلة اخرى معها تكون آمنة وهذه لن تتم بدون علم الطبيب.

كيفية بدء العمل في إبرة منع الحمل

كما قولنا سابقاً أن إبرة منع الحمل تقوم بالتركيز على هرمون البروجستيرون هذا الهرمون الذي تفرزه الحقنة فيمنع ومن المهام الكبيرة التي تقوم بها هذا الهرمون انه يمنع انطلاق البويضة من الرحم في الشهر فتسبب عدم الحمل مباشرة، تقفل الحقنة عنق الرحم تماماً مما يمنع دخول الحيوان المنوي كما انه تقوم بعدم تقوية بطانة الرحم الأمر الذي يجعل من المستحيل زرع جنين داخل الرحم، كما أن هناك تماكن مختلفة من أجل هذه الإبرة فمن الممكن أخذها في أحدي الذراعين أو أخذها مباشرة في الرحم نفسه وهذا من خلال الطبيب.

في حالة أخذها في احدي الذراعين لا تفكري في الذهاب للطبيب من الممكن أن تعطيها انتي لنفسك هي لست خطيرة كما يبدو عليها في حالة عدم حدوث الحمل في أي يوم من أيام الدورة الشهرية خذيها ولكن تأكدي من عدم وجود حمل من البداية، والأفضل لهذه الحقة أن تتم أخذها في الأسبوع الأول من الدورة الشهرية فهذه سوف تحميكي تماماً من حدوث أي حمل لان في حالة تناول الحقنة في الفترات الأخيرة من الدورة الشهرية تأكدي انك بحاجة لنوع اخر مع الحقنة لعدم حدوث حمل.

وبعد الولادة مباشرة أيضاً تعتبر من الأوقات المفضلة لتناول هذه الحقنة وهذه في أي فترة ترغبي فيها وتأكد أن هذه الحقنة ليست ضارة تماماً على صحتك ولكن أن كنت ترضع ابنك رضاعة طبيعية ابتعدي عن أي وسيلة والتي من بينها هذه الحقنة حتي انتهاء ستة اشهر من الولادة.

بعد الولادة من الولاد أن أخذتي الحقن بعد ثلاث أسابيع هذا يمنع تماماً إمكانية حدوث الحمل من الممكن أن تسبب هذه الحقنة النزيف وهذا في حالة أخذها بعد الولادة مباشرة وبالأخص في الأسبوع الأول منه.

دواعي استخدام إبرة منه الحمل

إبرة منع الحمل من الممكن أن تفكر كل امرأة في تناولها ولكن الآن سوف نتناول الحالات التي لا ينبغي عليها التفكير في تناول هذه الإبرة تابع معنا:-

  • في حال الشكوك في وجود حمل من الأساس أو التأكد بحالة حمل في الرحم من الأفضل لكي وللحنين بعدم الاقتراب من هذه الوسيلة.
  • في حالة التفكير في إنجاب طفل في خلال فترة صغيرة فمثلا هذه الحقنة كما قولنا أنها تستمر لمدة ستنين متواصلين ولكن في حالة الرغبة في الإنجاب خلال فترات قريبة فمن الأفضل الابتعاد عن هذه الوسيلة.
  • في حالات الإصابة بالنزيف سواء كان أثناء الدورة الشهرية أو الجماع.
  • الإصابة ببعض الأمراض الوراثية أو الأمراض الخاصة بالقلب هذه الوسيلة لا تناسب من بعاني من هذه الحالات.
  • في حالات الإصابة بالسرطان وخصوصاً سرطان الثدي من الأفضل الكشف قبل البدء في تناول الوسيلة وتباع نصائح الطبيب في أخذ وسائل منع الحمل.

مميزات وعيوب إبرة منع الحمل

  • هناك أنواع معين من الإبر التي تستمر مفعولها نت بداية ثماني أسابيع حتي ثلاثة عشر أسبوع متواصل.
  • ليس للحقنة أي أنواع من الآثار الجانبية على  العلاقة الزوجية.
  • من افصل الأنواع التي قد تفكر المرأة بها ولأنها آمنه وغير ضار للصحة ولا أثناء العلاقة الزوجية فقط تعتمد على الهرمون التي تفرزه لمنع الإلقاء بالحيوان المنوي.
  • لا تحتاج لتناولها في اليوم أو في ساعة محددة فقط كل ما هو عليك التفكير في بداية أخذها وهي تستمر مفعولها على حسب الحقنة التي سوف تختارها.
  • لا توثر عليك بأي شكل من الأشكال لا على فترات الرضاعة ولا المعاشرة ولا في فترات الدورة الشهرة بل تساعدك في التخلص من الأوجاع.

أما عن السلبيات الخاصة بالحقن فأن الحقن لا تمنع انتقال الأمراض عن طريق الجهاز التناسلي في فترات العلاقة الزوجية.

  • من أهم السلبيات التي تقدمها هذه الحقن هو التسبب في تأخر الدورة الشهرية بفترات قد تطول عن المواعيد الأساسي لنزولها.
  • قد يسبب مفعول الحقنة لتساقط الشعر وزيادة الحبوب في البشرة وتساقط الشعر والإحساس بتقلبات المزاج المستمر والدائم.
  • عليك معرفة كل هذه الأسباب حتي تكون على هلم بكل تغير قد يطرأ عليك في الفترات المختلفة من بداية أخذها أو من وقت الانقطاع عنها.

متي ينتهي مفعول إبرة منع الحمل

هناك مخاطر محددة من بداية تناول إبرة منع الحمل والتي قد تسبب توقفها مع بداية أخذها كما ذكرنا أن هذه الحقنة تعمل علة أفراز هرمون الاستروجين مما قد يسهل في حدوث كسر العظام بطرق سريعة جداً ويسبب قلة في الكالسيوم مما يسبب عند الكشف أن يمنعك الطبيب ن تناول هذه الحقنة لفترة قد تطول حتي يسترجع العظام قوته مرة اخرى.

من الأوقات التي تتوقف فيها هذه الإبرة هي بعد انقضاء الفترة المراد المفعول فيها مما قد يتمتع عن نزول الدورة الشهرية بعد عام من انقطاعها مما قد يوصي الطبيب بعدم تناولها مرة أخري، فالمدة التي تنتهي فيها هذه الحقنة هو اختيارك لنوع الحقنة نفسها كما نصحك الطبيب كما ذكرنا أن هناك ابر تستمر لسنتين أو من سنة لسنة وشهر تقريباً

قبل تناول الإبرة تابع الطبيب بكي يقوم بالكشف عنك ويحدد النوع المناسب لك وحتي لا تسبب المضاعفات عند الانقطاع عنها، إن كنت تفكر في تناول وسيلة لمنع حدوث الحمل علي أولا معرفة كل ما قدمناه في هذه المقال نتمنى لكم قراءة ممتعة تابعوا معنا وتواصلوا عبر التعليقات لمعرفة كل جديد اكتبوا لنا كل ما ترغبون في معرفته من خلال موقع أخبار حصرية.

كما نتمنى أن ينال المقال علي قدم من الإعجاب بكل ما فيه من معلومات كافية عن متي ينتهي مفعول إبرة منع الحمل، ونتمنى منكم متابعينا أن تشاركونا تجاربكم حتي يستفاد بها الآخرين وخصوصاً في ظل الظروف التي تمر بها البلاد وتخفيف الأعباء علي الأخرين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *